الارشيف / سياسة / اليوم السابع

انعقاد الدورة الـ77 لجمعية الصحة العالمية لاستعراض التحديات الصحية ‌ ‌ ‌ ‌ ‌ ‌ ‌

تعقد منظمة الصحة العالمية الدورة ال 77 لجمعية الصحة العالمية تحت شعار " الجميع من أجل الصحة الصحة للجميع "، ومن المقرر أن تعقد جمعية الصحة في الفترة من 27 مايو إلى 1 يونيو، بمشاركة وزراء الصحة وغيرهم من ممثلي البلدان رفيعي المستوى، لتكون بمثابة منصة حاسمة للتصدي للتحديات الصحية العالمية القائمة مثل فيروس نقص المناعة البشرية "الإيدز" والحصبة وشلل الأطفال، في ظل تغير المناخ والطوارئ والأمراض المزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم والسمنة.

ومن اللحظات المحورية المتوقعة خلال جمعية الصحة اتفاق من الأوبئة والتأهب لها والتصدي لها والتعديلات على اللوائح الصحية الدولية ، مما يشير إلى جهد متضافر من جانب الدول الأعضاء لتعزيز آليات التأهب والاستجابة العالمية.

وقالت المنظمة فى بيان لها ، إنه سيعقد الحدث الافتتاحي السابق لجمعية الصحة يوم الأحد 26 مايو لبدء جهود الجولة الاستثمارية لمنظمة الصحة العالمية ، وهي مشاركة مع الجهات المانحة الحالية والمحتملة تهدف إلى ضمان التمويل المستدام لمنظمة الصحة العالمية. بالإضافة إلى ذلك، فإن إطلاق حالة الاستثمار الثالثة لمنظمة الصحة العالمية، يوم الثلاثاء 28 مايو سيشرح القيمة المقترحة، من حيث إنقاذ الأرواح الإضافية، إذا تم تنفيذ برنامج العمل العام الرابع عشر (GPW 14) ، وهو استراتيجية منظمة الصحة العالمية للفترة 2025-2028،.

وقال الدكتور تيدروس أدهانوم جيبريسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية: "إن الآثار التراكمية لتغير المناخ وتفشي الأمراض والنزاعات تعني ضغوطاً متزايدة على منظمة الصحة العالمية للاستجابة للاحتياجات الصحية في العالم. وتتيح جمعية الصحة هذه لدولنا الأعضاء فرصاً رئيسية لتحقيق تعزيز وتوفير وحماية الصحة والرفاهية للجميع، من خلال اعتماد برنامج العمل العام الرابع عشر، وهو استراتيجية الصحة العالمية للسنوات الأربع القادمة؛ ومن خلال دعم التحول المستمر لمنظمة الصحة العالمية من خلال جولة الاستثمار الخاصة بالمنظمة؛ ومن خلال جعل العالم أكثر أمانًا من خلال اتفاقية الجائحة وتعديلات اللوائح الصحية الدولية.

ـ أهم النقاط والقرارات

وتشمل اللحظات والنتائج الرئيسية المتوقعة خلال جمعية الصحة الموافقة في 28 مايو على استراتيجية منظمة الصحة العالمية للأعوام 2025-2028، برنامج العمل العام 14، لمعالجة الآثار المتعلقة بالصحة الناجمة عن الاتجاهات الكبرى مثل تغير المناخ، والشيخوخة، والهجرة، والتقدم في العلوم والتكنولوجيا. تمثل فترة الأربع سنوات نافذة لإعادة أهداف التنمية المستدامة المتعلقة بالصحة إلى المسار الصحيح.

ومن المتوقع اتخاذ قرارات حاسمة بشأن مجموعة من الأولويات الصحية مثل المناخ والصحة، وعمل منظمة الصحة العالمية في حالات الطوارئ الصحية، والحصول على أدوات التحويل، والأمراض السارية، والأمراض غير السارية، والصحة العقلية، وصحة المرأة، وإصلاح منظمة الصحة العالمية نفسها.

وستشهد جمعية الصحة مشاركة رفيعة المستوى من القادة السياسيين والسفراء وممثلي المجتمع المدني والجهات الفاعلة من غير الدول، مما يؤكد الالتزام العالمي بالنهوض بجدول أعمال الصحة العامة.

وفي يوم الجمعة الموافق 31 مايو، سيقدم رئيس جمعية الصحة 6 جوائز للصحة العمومية لعام 2024 إلى 8 فائزين لمساهماتهم البارزة في الصحة العمومية.

وستقام بعض الفعاليات يوم الأحد 26 مايو قبل الافتتاح الرسمي لجمعية الصحة صباح يوم الاثنين. ستبدأ النسخة الخامسة من تحدي Walk the Talk: Health for All في Place des Nations في الساعة 08:00 بتوقيت وسط أوروبا الصيفي لتعزيز الصحة البدنية والعقلية. وسيشارك قادة الرياضة والترفيه، بما في ذلك سفير النوايا الحسنة لمنظمة الصحة العالمية ديدييه دروغبا؛ لاعب كرة السلة وبطل مكافحة السمنة لدى الأطفال باو جاسول؛ البطل الأولمبي والعالمي في سباق 800 متر ديفيد روديشا؛ السويسري، بطل الماراثون العالمي في الألعاب البارالمبية على الكراسي المتحركة مارسيل هوج؛ ومصممة الرقصات وداعمة التنمية شيري سيلفر.

وفي وقت لاحق من يوم الأحد 26 مايو، من الساعة 17:00 إلى الساعة 20:00، ستطلق فعالية "الجميع من أجل الصحة، الصحة للجميع" في المقر الرئيسي لمنظمة الصحة العالمية الجولة الاستثمارية الأولى لمنظمة الصحة العالمية وستستضيف الجائزة الكبرى لمهرجان الأفلام "الصحة للجميع"،  كما ستؤدي مغنية الأوبرا الميزو سوبرانو فرح الديباني عروضها. سيتم بث الحدث مباشرة .

ستفتتح جمعية الصحة أعمالها يوم الاثنين 27 مايو في الساعة 09:00 في قصر الأمم. ومن المتوقع أن يبدأ الجزء الرفيع المستوى في الساعة 09:30 حيث يقدم المدير العام لمنظمة الصحة العالمية جوائز المدير العام لقادة الصحة العالمية للفائزين في حوالي الساعة 10:00. (ملاحظة: سيحصل أحد الفائزين على جائزته في حدث 26 مايو.) سيبدأ الخطاب الرئيسي للدكتور تيدروس في حوالي الساعة 14:30.

الموائد المستديرة الاستراتيجية..
وستُعقد اجتماعات المائدة المستديرة الاستراتيجية خلال جمعية الصحة تحت شعار "الاستثمار في الصحة العالمية - الاستثمار في منظمة الصحة العالمية". وستستضيف هذه الأحداث مناقشات بين مندوبي جمعية الصحة والوكالات الشريكة وممثلي المجتمع المدني وخبراء منظمة الصحة العالمية بشأن أولويات الصحة العامة. تبدأ الجلسات من 28 مايو إلى 1 يونيو 2024 الساعة 13:00 - 14:15. وستعقد جلسة أيضًا مساء الثلاثاء 28 مايو. ويمكن متابعة جميع الجلسات عبر الإنترنت .

وبوصفها أعلى هيئة لصنع القرار في منظمة الصحة العالمية، تحدد جمعية الصحة سياسة المنظمة وتقر ميزانيتها. وتحضر جمعية الصحة وفود من جميع الدول الأعضاء في منظمة الصحة العالمية البالغ عددها 194 دولة. يسبق جدول أعمال جمعية الصحة الاجتماع الأربعون للجنة البرنامج والميزانية والإدارة التابعة للمجلس التنفيذي ، المنعقدة في الفترة من 22 إلى 24 مايو 2024. وبعد جمعية الصحة، سينعقد الاجتماع ال 155 للمجلس التنفيذي يومي 3 و4 يونيو.
الصحة العالمية ، منظمة الصحة العالمية ، الدورة ال 77 لجمعية الصحة العالمية، جمعية الصحة العالمية ، اهم القضايا الصحية ، الصحة للجميع، جمعية الصحة العالمية ال 77، الدول الاعضاء فى الصحة العالمية ،

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا