الارشيف / محافظات / اليوم السابع

توصيات فنية لمزارعى أسوان للتكيف مع تغيرات المناخ وتنفيذ حزم إرشادية.. صور

  • 1/8
  • 2/8
  • 3/8
  • 4/8
  • 5/8
  • 6/8
  • 7/8
  • 8/8

زيادة إنتاجية المحاصيل بأسوان فى ظل المتغيرات المناخية، تعمل الدولة المصرية، جاهدة للنهوض بقطاع الزراعة، وزيادة رقعتها الزراعية، وتقديم كافة أوجه الدعم للمزارعين، كما تؤهل الدولة المزارعين لمواجهة التغيرات المناخية، كما يتم تنفيذ أهداف الإستراتيجية الوطنية لتغير المناخ التى وضعتها الدولة لمواجهة تلك الظاهرة،

وفي محافظة أسوان، يتم تنفيذ مجموعة من الأنشطة تهدف إلى الحد من الآثار السلبية للتقلبات الجوية، فضلاً عن زيادة إنتاجية المحاصيل  بمحافظة أسوان فى ظل المتغيرات المناخية، وتعمل الدولة ممثلة في بجهود كبيرة في أسوان،تشمل مجال تطوير قنوات الرى  الفرعية، وكذلك أنشطة الإقراض العينى، ودعم الحقول الإرشادية، وتنفيذ الأنشطة في القرى المشاركة بأسوان مصحوبة بحزم إرشادية متكاملة

كما يتم تقديم توقعات الطقس للمزارعين  من خلال الإنذار المبكر علي الموبايل، ووحدة الانذار المناخي المبكر، أو نظام الإنذار المبكر هو إجراء تكيفي لتغير المناخ، باستخدام أنظمة الاتصال المتكاملة لمساعدة المجتمعات على الاستعداد للأحداث الخطرة المتعلقة بالمناخ علي الحاصلات الزراعية.

ويهدف الي بناء قاعدة بيانات للمعلومات المناخية والوصول الى المعلومة باستخدام التكنولوجيا الزراعية، وانشاء نظام للانذار المبكر للطقس والتنبؤ بالمخاطر المرتبطة بالمناخ، وكذلك أصدار التوصيات الواجب إتباعها للعمليات الزراعية طبقا للمتغيرات المناخية. وزيادة متوقعة في انتاجية المحاصيل الزراعية.
وتقوم ووحدات الانذار المناخى المبكر، بتوصيل التوصيات الفنية للمحاصيل للمزارعين وذلك للتكيف مع التغيرات المناخية وذلك للحد من آثار هذه التغيرات على المحاصيل، وبرنامج الإنذار المناخى المبكر بأسوان، هو تطبيق علي الموبايل وهو أحد أشكال الدعم الفنى المتطور من وحدة إدارة المشروعات بأسوان للمزارعين.

ومن أجل تحقيق الهدف، تم تدريب المزارعيين على برنامج الإنذار المناخى المبكر، ومن ضمن القري المستفيدة قرية فارس بمركز كوم امبو بالتعاون مع جمعيه أحباب الزهراء لتنميه المجتمع.

كما قامت وحدة إدارة المشروعات بأسوان PMU Aswan بمشروع التغيرات المناخية المرحلة الثانية بتنفيذ جلسات توعية للمستفيدين بقري المشروع بكوم أمبو وتوابعها ( فارس و سلوا بحري وقرية سبعة قبلي )، وتم عرض أهداف المشروع ومكوناته وأنشطته وآليات التنفيذ ، ودور المشروع في حل مشكلة تغير المناخ ،وأوجه الدعم التي تقدم للقرية لتنوع مصادر الدخل وزيادته  مثل توحيد حيازات ( زراعة محاصيل  الذرة الرفيعة و القمح و فول الصويا ) و تطوير قنوات الري الفرعية والتأكيد علي أهمية إستخدام تطبيق الإنذار المناخي المبكر.

ولرفع كفاءة الانتاج الزراعي لمختلف المحاصيل الزراعية تم مناشدة المزارعين بسرعةتنزيل تطبيق الإنذار المناخي المبكر، حيث تم تزيل التطبيق لعدد كبير من المستخدمين بأسوان، وتفعيل وحدة الانذار المناخي المبكر بمقر الجمعيات الأهلية الشريكة لرفع كفاءة الانتاج الزراعي من مختلف المحاصيل الزراعية بأسوان.

 

توصيات فنية للمزارعين بأسوان (1)
توصيات فنية للمزارعين بأسوان (1)

 

توصيات فنية للمزارعين بأسوان (2)
توصيات فنية للمزارعين بأسوان (2)

 

توصيات فنية للمزارعين بأسوان (3)
توصيات فنية للمزارعين بأسوان (3)

 

توصيات فنية للمزارعين بأسوان (4)
توصيات فنية للمزارعين بأسوان (4)

 

توصيات فنية للمزارعين بأسوان (5)
توصيات فنية للمزارعين بأسوان (5)

 

توصيات فنية للمزارعين بأسوان (6)
توصيات فنية للمزارعين بأسوان (6)

 

توصيات فنية للمزارعين بأسوان (7)
توصيات فنية للمزارعين بأسوان (7)

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا