ليالي المقامات الروحية في دورتها السادسة ببيت السناري بمكتبة الإسكندرية

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تُنظم مكتبة الإسكندرية بالتعاون مع مؤسسة "حوار" لفنون ثقافات الشعوب، مجموعة أمسيات فنية تحت عنوان "ليالي المقامات الروحية" في دورتها السادسة، وذلك لأول مرة بمقر بيت السناري الأثري، بحي السيدة زينب بالقاهرة.

وتتضمن الأمسيات موسيقية وغنائية متميزة ذات صبغة روحانية ودينية. تحيي الافتتاح فرقة "سماع" للإنشاد والمقامات الروحية، وفرقة "إندونيسيا" للإنشاد، مع مجموعة "أكبيلا" للترانيم، وتتواصل الأمسيات مع المنشد "عدنان الساسة" وفرقة "تواشيح"، والمنشد الإندونيسي "نور أخياري"، وفرقة "سداسي شرارة" بقيادة الفنان حسن شرارة، وفرقة "الفالوجا" للفنون الشعبية، وكذلك فرقة الطبول والموسيقى الشعبية مع فرقة "حسب الله". 

تأتي هذه الأمسيات الفنية في إطار الاهتمام والتعاون المشترك بين مكتبة الاسكندرية، ومؤسسة حوار لفنون ثقافات الشعوب، بغرض نشر الثقافة والحفاظ على التراث المصري الأصيل.

تُنظَّم الأمسيات في الفترة من 22 إبريل وحتى 5 مايو ، على مدار سبعة أيام في تمام التاسعة مساًء، وهي أمسيات مجانية ومفتوحة للجمهور

تكريم الفائزين في مسابقة "ارسم وابحث" بمكتبة الإسكندرية   
وفى سياق متصل، نظم مُتحَف الآثار بمكتبة الإسكندرية للسنة السادسة على التوالي مسابقة بعنوان «ارسم وابحث» للمشتركين بنشاط التربية المُتحَفية، من سن 9 سنوات إلى 16 سنة.

دار موضوع المسابقة هذا العام حول شخصية الإلهة «إيزيس» إلهة الأمومة والخصوبة؛ إذ كان لها دور مهم في العقيدة المصرية القديمة. ويضم متحف الآثار بمكتبة الإسكندرية أكثر من قطعة أثرية تخص الإلهة «إيزيس».

وقد انقسمت المسابقة إلى شقين؛ الأول رسم التمثال الذي يصوِّر ملكة بطلمية على هيئة الإلهة إيزيس، بانسيابية ومرونة في الخطوط مع التركيز على التفاصيل.

أما الشق الثاني فكان تقديم يتسم بدقة المعلومات ويتناسب مع أعمار المتسابقين، وعادة تُلقى محاضرة عن الشخصية موضوع البحث عبر البث المباشر لمساعدة المشتركين في عمل الأبحاث.

وقدَّم متحف الآثار ثلاث جوائز قيمة للفائزين في مجال الرسم، وثلاث أخرى في مجال البحث، إلى جانب تكريم المشاركين في دورة هذا العام بمنحهم شهادات تقديرية.
يأتي ذلك في إطار اهتمام مكتبة الإسكندرية بتحقيق أهداف التربية المتحفية، ونشر الوعي الأثري لدى الطفل والنشء، وتنمية مواهبهم وإظهار إبداعاتهم الفنية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق