محاولة منع الطاووس يثير غضب الكتاب والفنانيين: حرية الإبداع "ضرورة"

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تفاعل عدد من الكتاب والفنانيين مع محاولة منع مسلسل "الطاووس" من العرض على شاشات الفضائيات، خاصة بعد فتح قرار المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام التحقيق مع المسؤولين عن إنتاج "الطاووس"، ومسؤولي القنوات التي تقوم بعرضه.

ورفض الكتاب والفنانيين منع مسلسل "الطاووس" وتفاعلوا مع هاشتاج "#ادعم_مسلسل_الطاووس"، مطالبين بفتح الباب لحرية الإبداع، مؤكدين أن المسلسل لا يتعرض للأكواد الأخلاقية التي وضعها المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام.
 
منع الفساد
وكتب الروائي إبراهيم عبد المجيد تغريدة على تويتر "#ادعم_مسلسل_الطاووس النازية طفشت الكتاب والفنان والفاشية والمكارثية والشيوعية وكل النظم الشمولية واللي فضل هو كتابات واعمال اللي طفشوا. الشعارات الكلية زي القيم والاسرة والاخلاق والتراث دي مقصود بيها ماحدش يقول رايه... الحفاظ علي دا انك تمنع الفساد وتفتح باب الحرية"

f447a24528.jpg
وقالت السيناريست ماجدة خير الله "طيب شوفوا حاجة تانية، غير الكود الأخلاقي لوقف المسلسل او محاربته! تابعت كل الحلقات التي عرضت من مسلسل الطاووس، ولم اجد فيه كلمة أو مشهد يخدش الحياء، عمل تلعب بطولته السيدة سميحة ايوب، وجمال سليمان والموهوبة جدا سهر الصايغ، واحمد فؤاد سليم، ومجموعة من الممثلين الشباب، ولا يجد من يدافع عنه من ادعياء مناصرة الإبداع، ولا النقابات الفنية!"

حرية الخيال
وقالت "فين الاشاوس بتوع طب نتفرج الأول وبعدين نحكم؟ اين اصواتهم المجلجلة من حريه الخيال وحق المبدع في العبث في التاريخ! طيب نحن امام مسلسل اجتماعي عن فتاة غلبانة تتعرض لاغتصاب جماعي، من مجموعة من شباب ينتمون لعائلات ذات سلطة ونفوذ، ولاتجد من يساندها لاستعاده حقها، وإدانة المتهمين! حادث متكرر في أزمنة مختلفة؟ لكن اللي علي دماغهم بطحة طالبوا بوقف المسلسل لانه يمس قضية مشابهة متهم فيها بعض ابناء العائلات ذات النفوذ!"

7791aa23dc.jpg
وأضافت ماجدة خير الله "مسلسل الطاووس عمل إبداعي محترم يستحق الاهتمام، عيب عليكوا وعلينا اذا وقفنا ساكتين أمام محاولة لاغتيال عمل فني جاد مثل الطاووس"

أدعم مسلسل الطاووس
وقال صلاح عبد الله "من حيث المبدأ رغم إني لسه ماشفتوش #أدعم_مسلسل_الطاووس ويهمني أعرف مين وليه بيدعمه ومين وليه مابيدعوش؟!"

ddbea6925f.jpg
adaeaa260d.jpg
أما نبيل الحلفاوي فقال " #ادعم_مسلسل_الطاووس إنتم استحليتم الحكاية ولا إيه؟ أنا ماشفتش المسلسل. لكن موضوع إيقاف عمل بعد اجتيازه المراحل الرقابية. ده لازم يبقى في حالات صارخة لا تتكرر إلا كل سنوات. غير ذلك ستختل المنظومة الفنية تماما"

وأضاف " مواجهة الأعمال الرديئة إن كانت أخذت طريقها للعرض لا تكون بالمنع وإنما بالعزوف الجماهيري عنها.. إن طالبتم بمنع أعمال على الهواء غضبتم عليها.. فلا تغضبوا إن منعت أعمال أحببتموها"

التحقيق
يذكر أن مسلسل "الطاووس" بطولة الفنانيين جمال سليمان، وسيدة المسرح العربي سميحة أيوب، وسهر الصايغ، وأحمد فؤاد سليم، وهبة عبد الغني، ومها نصار، رانيا محمود ياسين، وهالة فاخر، وخالد عليش، وعابد عناني، والفنانة الشابة فرح الزاهد، سيناريو وحوار كريم الدليل وإشراف على الكتابة المؤلف محمد ناير، وإخراج رؤوف عبد العزيز.

وجاء قرار المجلس الأعلى للإعلام، بالتحقيق مع مسؤولي المسلسل والقنوات الفضائية التي تعرضه، على خلفية تلقي شكاوى عديدة، حول استخدام لغة لا تتفق مع الأكواد التي أصدرها المجلس، وتؤكد على ضرورة إعلاء القيم وعدم المساس بالأسر المصرية أو الحط من شأنها، أو إظهارها في صورة تسيء إليها.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق