استمرار تلقى لقاح بمحافظتى دمياط والمنوفية خلال أيام

اليوم السابع 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أعلنت مديرية الصحة بدمياط استمرار تلقى المواطنين من الفئات المستحقة لقاح فيروس المستجد وذلك بمراكز تلقى اللقاح والتى تشتمل على 5 مراكز على مستوى المحافظة، وهي: "مركز القلب والجهاز الهضمى ومعهد الأورام وبنك الدم الإقليمى ومركز صحه اسره ثالث بدمياط ومركز الحى الرابع بدمياط الجديدة".

وأوضح الدكتور السيد عبد الجواد وكيل والسكان، أنه تم تخصيص وتجهيز هذه المراكز بمحافظة دمياط وفقا لتعليمات وزيرة الصحة والسكان وتعليمات وإشراف الدكتورة محافظ دمياط ومدير أمن دمياط علما بأن خطوات حصول المواطنين على الجرعتين الأولى والثانية من لقاحات فيروس كورونا المستجد تتم من خلال عدة مراحل؛ وذلك وفقا للتعليمات الواردة من وزارة الصحة والسكان.

وتبدأ بالتسجيل على الموقع الإلكترونى ثم يتم تقسيم الفئات المستحقة أثناء التسجيل على الموقع، إلى ثلاثة مجموعات؛ ويقوم المواطن باختيار المجموعة الخاصة به، حيث تشمل المجموعات العاملين فى القطاع الطبى، أو الفئات الأكثر عرضة للإصابة من غير العاملين بالقطاع الطبى وهم أصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن، ثم يتم تحديد موعد للمسجلين على الموقع ويتم التواصل معهم من خلال رسالة نصية وتوجيههم إلى مركز القلب والجهاز الهضمى لتلقى الجرعة الأولى من اللقاح.

وعند توجه المواطن لمركز التطعيم، يتم بياناته من خلال بطاقة الرقم القومى، كما يتم مراجعة أى تقارير طبية خاصة بالمواطنين من ذوى الأمراض المزمنة، وذلك للحصول على الموافقة المستنيرة، ثم ينتقل المواطن إلى منطقة الانتظار ثم يتوجه بعدها إلى غرفة الموافقة المستنيرة ؛ وفيها يتم الرد على كافة استفساراته، وشرح البنود الخاصة بالموافقة من خلال الطاقم الطبى المتواجد، كما يتم مراجعة بيانات المواطن والتحقق من استيفاء كافة المستندات ؛ ولذا وجب التنويه على أصحاب الأمراض المزمنة إحضار أى تقرير يفيد بحالته أو الأدوية التى يتلقاها ؛ مع أصل بطاقة الرقم القومى.

كما أن المرحلة الأخيرة فى خطوات الحصول على الجرعة الأولى من اللقاحات تتم فى غرفة التطعيمات، حيث يتم التأكد فيها من هوية المواطن، ويتم حقنه باللقاح أعلى الذراع الأيسر بالعضلة الدالية، ثم يقوم مركز المعلومات بتأكيد تسجيل حصول المواطن على الجرعة الأولى على منظومة وزارة الصحة والسكان المُميكنة الخاصة باللقاح، وتسجيل تاريخها وتحديد موعد الحصول على الجرعة الثانية، علما بوجود عيادات مخصصة بالمركز لمتابعة المواطنين بعد تلقى اللقاحات فى حالة ظهور أى أعراض جانبية بسيطة أو متوسطة، وذلك حرصًا على سلامة وصحة المواطنين، كما تتم تلك الخطوات أيضا خلال الزيارة الثانية للمواطن للحصول على الجرعة الثانية من اللقاحات.

ووفقا لتعليمات وزارة الصحة والسكان: أن المواطنين الحاصلين على لقاح "سينوفارم" سوف يحصلون على الجرعة الثانية بعد 21 يوما (3 أسابيع) من تلقى الجرعة الأولى، بينما يتلقى الحاصلون على لقاح " استرازنيكا" الجرعة الثانية بعد مرور 12 أسبوعا ( 3 أشهر ) من تلقيهم الجرعة الأولى.

وجدير بالذكر أنه تم بدء تلقى المواطنين للقاح فيروس كورونا المستجد من يوم الخميس الماضى ويستمر العمل يوميا بالمراكز المذكورة من الساعة 3 عصرا وحتى 9 مساء، لإتاحة الفرصة أمام المواطنين للحصول على اللقاح وذلك فى إطار الجهود المبذولة للحفاظ على الصحة العامة للمواطنين فى ظل جائحة الكورونا.

كما تناشد مديرية الشئون الصحية المواطنين بالتسجيل على موقع وزارة الصحة والسكان وذلك لتلقى اللقاح؛ كما نؤكد على وجود فريق عمل يسعى على توفير سبل الراحة وتيسير الإجراءات على المواطنين.

وتنوه مديرية الصحة بدمياط إلى أن من لم يتمكن من الحضور فى الميعاد المقرر له يمكنه الاتصال بهذا الرقم لتعديل ميعاد التطعيم 15335.

وفى المنوفية، صرح الدكتور فيصل محمود جودة، وكيل وزارة الصحة، باستمرار العمل بمراكز لقاح كورونا وتطعيم المواطنين خلال إجازة المبارك.

وأوضح وكيل الوزارة بأنه تم افتتاح عدد 7 مراكز طبية جديدة بالمحافظة، وهم " المركز الصحى بميت خاقان، المركز الصحى ببركة السبع، وحدة طوخ دلكة بتلا، المركز الصحى بالشهداء، المركز الصحى بقويسنا، رعاية الطفل بسرس الليان، وحدة كفر الخضرة بالباجور"، بالإضافة إلى 4 مراكز طبية أخرى بالمحافظة وهم "مستشفى حميات منوف، المركز الصحى بشبين الكوم، المركز الصحى بأشمون، ووحدة إسكان المستقبل بالسادات"، بالإضافة إلى مركز اللقاح ببنك الدم الإقليمى لحصول المواطنين على لقاح كورونا، تيسيرا عليهم من مشقة السفر، ليصل بذلك إجمالى عدد مراكز التطعيم إلى 12 مركز بالمحافظة.

وأكد وكيل وزارة الصحة أن الدولة المصرية تسعى جاهدة إلى القضاء على فيروس كورونا من خلال انتشار مراكز تطعيم لقاح كورونا بجميع المحافظات، وتطبيق كافة الإجراءات الوقائية والتدابير الاحترازية أثناء التطعيم، والتأكد من قياس العلامات الحيوية للمواطنين قبل التطعيم، مشيراً إلى أنه تم تطعيم الكوادر الطبية بمستشفيات الصحة بمحافظة المنوفية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق