عرب وعالم / اليمن / الوفاق نيوز

رسمياً بالسعودية : حظر تكبيل المتهم عند القبض عليه

الأبـرز 01 أيار 2024
Ratings (0)
رسمياً بالسعودية : حظر تكبيل المتهم عند القبض عليه

رسمياً بالسعودية : حظر تكبيل المتهم عند القبض عليه

-(الوفاق نيوز): أصدرت السلطات المختصة قرارا ينص على عدم تكبيل أو تقييد أي متهم أو مشتبه فيه بالأصفاد والقيود خلال القبض عليه، "إلا في حالات محددة"، وفقا لما ذكرت وسائل إعلام محلية.

وحسب صحيفة "عكاظ" السعودية، فقد جرت الموافقة على تعديل في اللائحة التنفيذية لنظام الإجراءات الجزائية، يتعلق بـ"صيانة حقوق المتهم".

ونص التعديل على إضافة فقرة إلى المادة 21 من اللائحة التنفيذية لنظام الإجراءات الجزائية، نصت على حظر تكبيل المتهم عند القبض عليه، "إلا إذا كان يشكل خطراً على نفسه أو على الآخرين، أو حاول الفرار".

وذكرت مصادر الصحيفة أن التعديل جاء في شأن دراسة السلطة التقديرية لرجال الضبط الجنائي في تكبيل الأشخاص، وقصر ذلك على حالات محددة موجبة لذلك.

ووفقا لصحيفة "المدينة" السعودية، فإن نظام الإجراءات الجزائية في المملكة لا يجيز القبض على أي إنسان، أو تفتيشه، أو توقيفه، أو سجنه، إلا في الأحوال المنصوص عليها نظاماً.

ونبهت إلى أن التوقيف أو السجن لا يكون إلا في الأماكن المخصصة، ويحظر "إيذاء المقبوض عليه جسدياً أو معنوياً، ويحظر كذلك تعريضه للتعذيب أو المعاملة المهينة للكرامة".


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الوفاق نيوز ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الوفاق نيوز ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا