الارشيف / فن / صحيفة اليوم

عام الإبل 2024.. عطايا الله تُشارك في "موسم " على وقع الحداء

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

تشارك الإبل التي يصفها السعوديين بـ"عطايا الله"، في موسم 1445 بجدة ضمن فعاليات العروض الأدائية المقامة في المنطقة التاريخية، وذلك عن طريق تسيير مجموعة من الإبل التي تحمل الأطفال على وقع "الحداء" المُدرج في قائمة التراث الثقافي العالمي غير المادي لليونسكو؛ للاحتفاء بالقيمة الثقافية الفريدة التي تُمثلها الإبل في حياة أبناء الجزيرة العربية.
وhحتفى موسم رمضان في بعام الإبل 2024 من خلال مسيرة متجولة من الإبل في جميع أنحاء منطقة جدة التاريخية بمشاركة عدداً من الفرق الأدائية من برحة الهزازي إلى منطقة باب جديد، على رأس كل ساعة ابتداءً من التاسعة مساءً وحتى الثانية فجراً، والتي شهدت حضوراً لافتاً من زوار منطقة جدة التاريخية، والمشاركة في الأداء والغناء مع الفرق الأدائية في مشهدٍ يخلق روح وطابع فريد.
خلال المسيرة

قيمة الحضارية للإبل


قررت وزارة الثقافة تسمية 2024م بعام الإبل اعتزازاً بالقيمة الثقافية والحضارية للإبل، وللتعريف بمكانتها في وجدان المجتمع ، وعلاقتها الراسخة بإنسان الجزيرة العربية عبر التاريخ، ولتعكس المكانة العميقة والعزيزة التي تحظى بها الإبل منذ تكوين الثقافة العربية وإلى اليوم، لدى سكان الجزيرة العربية عبر التاريخ، وهي سفينة الصحراء التي اعتمد عليها الأجداد في حلهم وترحالهم.
الجدير بالذكر أن وزارة الثقافة تنظم هذا العام فعاليات موسم رمضان في نسخته الثانية تحت شعار "أنورت ليالينا" من 11 مارس الحالي حتى 9 أبريل القادم، في عددٍ من المدن، وتستهدف من خلال فعالياته الثقافية والاجتماعية والرياضية المتنوعة جميع فئات المجتمع بأسلوبٍ مبتكرٍ يُحيي العادات والتقاليد الثقافية والاجتماعية والرياضية المتعارَف عليها لدى المجتمع السعودي منذ القِدم.
استمتاع الزوار بتجربة التنقل بالإبل

قيم شهر الخير


ويركز الموسم على قيم شهر الخير في مزيجٍ مبتكر يُعيد تفعيل المناطق التاريخية والتراثية، حيث يُقام في شارع الثميري بمدينة ، ومنطقة جدة التاريخية "البلد" في جدة، وعلى أرض الواجهة البحرية بالدمام، بالإضافة إلى مواقع أخرى متفرقة في المملكة، وفعاليات رقمية متنوعة وثريّة؛ لإبراز الأجواء الروحانية المقترنة بشهر الصيام والعبادة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا