الارشيف / فن / البشاير

مصريون يدعمون الفنانة الكويتية هدى حسين

تواصلت ردود الفعل على ما تعرضت له الفنانة الكويتية هدى حسين من منع بسبب مسلسلها الرمضاني «زوجة واحدة لا تكفي»، وانتشر خلال الساعات الأخيرة هاشتاغ (#كلنا – هدى – حسين) على منصة «إكس» بمصر دعماً لها.

وجاءت تعليقات المتابعين متعاطفة مع الفنانة الكويتية عقب قرار وزارة الإعلام الكويتية إيقاف كل من شارك في أي عمل فني يسيء للمجتمع الكويتي، وكذلك المشاركة في أي أعمال فنية أو مسرحية يتم تصويرها أو عرضها داخل دولة من دون ذكر اسم العمل، وذلك وفق بيان نشرته وزارة الإعلام عبر صفحاتها الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي.

وكان «زوجة واحدة لا تكفي» قد واجه انتقادات واسعة في الفترة الأخيرة؛ نظراً لجرأة المحتوى الدرامي الذي يطرحه العمل، حسب وصف البعض، ويشارك في بطولة العمل نخبة من النجوم، من بينهم هدى حسين وماجد المصري وأيتن عامر ونور الغندور ونور الشيخ وفاطمة الصفي وليلى عبد الله، وتأليف هبة مشاري حمادة، وإخراج علي العلي.

وتدور أحداث المسلسل حول رشيد وزوجته هيلة وبناتهما الثلاثة، الذين يعيشون حياة عادية، ويديرون مدرسة مختلطة، ولكن مع مرور الوقت تنكشف أسرار تخص رشيد وتصيب الأسرة بالصدمة والذهول.

لم يتوقف الأمر عند إيقاف أبطال العمل بالكويت فقط، بل طال القرار مسرحية «في زين الزمان» التي كان من المقرر عرضها خلال موسم في الكويت، وتم الإعلان عن إيقافها؛ نظراً لأن أبطال العرض المسرحي من بينهم هدى حسين وفاطمة الصفي، وكلمات هبة مشاري حمادة أيضاً.

وأشاد حساب عبر منصة «إكس» باسم «محمد الدلبحي» بأعمال الفنانة هدى حسين قائلاً: «أثبتت بأن ‫الفن رسالة وفي كل مسلسل توجد الواقعية، ومحاربتها دليل على نجاحها، لأنها تفردت بطرح المشاكل المجتمعية».

وترى الناقدة الفنية المصرية ماجدة خير الله أن «الفن مرآة المجتمع، وطرح القضايا الواقعية من أجل تسليط الضوء عليها بهدف دعمها ومعالجتها هو الأساس»، وتضيف خير الله لـ«الشرق الأوسط» أن «الفن سيظل للفن فقط وليس للمنع والتقييد، ودعم هدى حسين عبر مواقع التواصل الاجتماعي يدل على أهمية ما تقدمه»، وترفض خير الله الإيقاف بشكل نهائي مهما كانت المبررات: «نحن لا نعيش في المدينة الفاضلة، ولدينا نماذج حسنة وأخرى سيئة، وتقديمهما للناس عبر الصغيرة أمر هام من أجل الإشادة بالأولى ومعالجة الأخرى».

وذكر حساب على «إكس» باسم «أميرة الشهري» أن أحداث العمل وسيلة للتوعية قائلة: «المسلسل رائع وليس به أي تشويه لسمعة الكويت، بل بالعكس المسلسل يهدف للتوعية على أشياء في المدارس لم نكن نهتم بها، وما يحدث في المجتمع أكثر وأقوى من الذي تطرق له المسلسل، وهدى حسين أبدعت».

وكتب حساب باسم «الجوهرة» على «إكس» أيضاً أن «هدى حسين متجددة ولا تكرر نفسها فيما تقدمه، لأنها تحترم جمهورها، وما تتحدث عنه في مسلسلاتها واقع نعيشه… كل من يحارب ‫هدى حسين خاسر لأن جمهورها كبير ومتذوق للفن الذي لا تفهمونه».

ومن حيث المبدأ يرفض الناقد الفني المصري أحمد سعد الدين المنع وتحجيم حرية الإبداع، ويضيف لـ«الشرق الأوسط» أن «الممثل مسؤول عن دور تمثيلي مكتوب، ويجب الرجوع لشركة الإنتاج، لكن ممثلة قديرة مثل هدى حسين قدمت شخصية فنية وعدم التعامل معها هي أو غيرها لن يغير في الأمر شيئاً؛ لأنها تظل ممثلة كويتية، ولها مطلق الحرية في تقديم الأدوار بمختلف أنواعها، ومحاكمة أي فنان بسبب دور يقلل من سقف الحرية، والحالة الوحيدة لإيقاف التعامل مع أي ممثل هي مشاركته في عمل ينتمي للكيان الصهيوني».

ويضيف سعد الدين أن «الجدل حول العمل سيزيد الطلب عليه بشكل كبير من القنوات والمنصات»، مشدداً على أن «المنع لا يتماشى مع حرية الإبداع والفكر، فلا دخل للممثل بالعمل لأنه لا يملك تغيير حوار أو أحداث، ونحن لا نعيش في مجتمع مثالي خال من الأخطاء».

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة البشاير ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من البشاير ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا