الارشيف / فن / ليالينا

قبل نادين لبكي: عربيات شاركن في لجان أهم المهرجانات العالمية

خلال الساعات الماضية أعلنت المسابقة الرسمية لمهرجان كان 2024 وفي دورته التي من المقرر أن تقام في الفترة من 14 وحتى 25 من مايو القادم، اختيار المخرجة  اللبنانية نادين لبكي عضو للجنة التحكيم في المسابقة الرسمية، إلا أن المخرجة الشهيرة ليست المرأة العربية الوحيدة التي تزين لجان تحكيم كبرى المهرجانات العالمية.. إليك أبرز النجمات العربيات اللواتي رفعن أسماء بلادهن في أهم المهرجانات.

ما بين مهرجانات ، وأخرى عالمية، شهدت لجان تحكيم المسابقات المختلفة مشاركات متميزة لعدد من النجمات والمخرجات، وفي السطور القادمة سنستعرض معك أبرز هؤلاء النجمات.

 نادين لبكي

نجحت نادين لبكي في حفر اسمها بحروف من ذهب في عالم الفن والإبداع لتصبح واحدة من أهم المخرجات العربيات ليس فقط على الصعيد الفني وإنما أيضاً الجماهيري، وخلال الساعات الماضية اختارت لجنة المسابقة الرسمية لمهرجان كان المخرجة نادين لبكي عضواً في لجنة التحكيم لتنضم بذلك إلى باقي الأعضاء وهم،  المخرجة جريتا جيروج، رئيسة اللجنة، وباقي الأعضاء وهم الممثلة الأمريكية ليلي جلادستون، المخرج الياباني هيروكازو كوريدا، الممثل والمنتج الفرنسي عمر سي، الفرنسية إيفا جرين، كاتبة السيناريو إبرو جيلان، المخرجة وكاتبة السيناريو الإسبانية ج.أ. بايونا، والممثل الإيطالي بيير فرانسيسكو فافينو.

 مشاركة نادين لبكي في مهرجان كان هذا العام لن تكون الأولى لها فسبق وشاركت المخرجة الشهيرة في عدد من المهرجانات العالمية من بينها مشاركتها في فئة أفلام نظرة ما، فضلاً عن مشاركات متميزة لها في مهرجانات منها مهرجان البندقية، ومهرجان سان سيباستيان في إسبانيا، وأيضا مهرجان صاندانس في الولايات المتحدة الأمريكية.

هيفاء المنصور

أما المخرجة هيفاء المنصور،  فشاركت كعضو لجنة تحكيم في مهرجان كان السينمائي في مسابقة نظرة ما وجاءت هذه المشاركة في دورة المهرجان التي نظمت عام 2015.

 

 اختيار هيفاء المنصور لعضوية لجنة تحكيم هذه المسابقة جاء بسبب تاريخها الطويل، والأفلام المتميزة التي أثرت بها السينما السعودية والعربية ومن بينها وجدة الذي حقق نجاحا كبيرا على مستوى المهرجانات عالمية أهمها مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي.

نيللي كريم وأمينة خليل

لم تقتصر المشاركات العربية للنساء فقط على المخرجات وإنما كان للنجمات أيضاً حضور مميز، وبينهم النجمتان نيللي كريم وأمينة خليل، حيث شارك الثنائي في لجان تحكيم المسابقة الرسمية في مهرجان البحر الأحمر السينمائي، الذي نظمته المملكة العربية السعودية، فاختارت الدورة الثانية من المهرجان الفنانة نيللي كريم لعضوية لجنة تحكيم المسابقة الرسمية، وكانت اللجنة برئاسة المخرج الكبير أوليفر ستون الذي حاز على أكثر من جائزة أوسكار.

ثم شاركت الفنانة أمينة خليل في عضوية نفس اللجنة في الدورة الثالثة من مهرجان البحر الأحمر السينمائي بمشاركة كل من الممثلة الهندية والممثلة الإسبانية باز فيغا، ولم تكن هذه هي المرة الأولى التي تشارك فيها أمينة خليل في عضوية لجنة تحكيم في مهرجان سينمائي، فسبق وشاركت في عضوية لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة، في مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية.

أسماء المدير

اختار مهرجان كان السينمائي في دورته الـ77 ، المنتجة والمخرجة المغربية لعضوية لجنة تحكيم نظرة ما، وهي واحدة من  أهم لجان المهرجان الأبرز عالميا، وتأتي مشاركة أسماء المدير بعد فوزها بجائزة الإخراج والعين الذهبية في نفس المهرجان من العام الماضي عن فيلمها كذب أبيض الذي نال الكثير من الجوائز وشارك في القائمة القصيرة لترشيحات الأوسكار للأفلام الوثائقية الطويلة.

ويشارك أسماء المدير في عضوية لجنة تحكيم نظرة ما كل من كزافييه دولان، رئيسا للجنة التحكيم، السيناريست والمخرج الفرنسي السنغالي ميمونة دوكوري، الناقد السينمائي والمحقق والكاتب تود مكارثي، الممثلة الألمانية اللوكسمبورجية فيكي كريبس. واحتفلت أسماء المدير بهذا القرار عبر حسابها الشخصي على تبادل الصور إنستغرام بنشر صورة والتعليق عليها بكلمات: "عودة إلى مكاني، في إشارة منها إلى فوزها بواحدة من أهم الجوائز في نفس المهرجان من العام الماضي.

 كوثر بن هنية

أما المخرجة كوثر بن هنية، فلها بصماتها الواضحة في عدد من أهم المسابقات العالمية في كبرى المهرجانات، حيث شاركت المخرجة التونسية في عضوية لجان تحكيم كبرى المهرجانات العالمية  فضلاً عن ترشحها لجائزة أوسكار أفضل فيلم وثائقي عن فيلم بنات ألفة والذي حقق نجاحاً كبيراً العام الماضي.

وفي رحلتها مع المهرجانات العالمية ترأست كوثر بن هنية لجنة تحكيم مسابقة أسبوع النقاد في مهرجان كان 2022، فضلاً عن مشاركتها أيضا في عضوية لجنة تحكيم مسابقة آفاق Orizzonti، في الدورة الأخيرة من مهرجان فينسيا السينمائي الدولي في إيطاليا .

مشاركات كوثر بن هنية لم تقف فقط عند مشاركتها في عضوية أهم اللجان في كبرى المهرجانات بل كانت أفلامها حاضرة، حيث شاركت بفيلمها الرجل الذي باع ظهره في منافسة للحصول على جائزة أفضل فيلم أجنبي في حفل جوائز الأوسكار 2021،  وذلك إلى جانب مشاركاتها المتميزة في منطقة الشرق الأوسط، من بينها عضوية لجنة تحكيم مسابقة البحر الأحمر للأفلام الطويلة والذي نُظم في ديسمبر 2022 بالمملكة العربية السعودية.

ماريان خوري

أما  المنتجة والمخرجة المصرية ماريان خوري، فتم اختيارها العام الماضي لتتولى منصب المدير الفني لمهرجان الجونة السينمائي الدولي، ويعد هذا المنصب هو الأعلى لمرأة عربية في المهرجانات السينمائية خلال 2023.

شاركت ماريان خوري في تقديم مجموعة من أهم الأعمال السينمائية منها فيلم هي فوضى، فضلاً عن مشاركتها مع المخرج القدير الراحل يوسف شاهين، وقدمت للسينما عدد من الأعمال بينها فيلم  Let’s Talk في عام 2019،  وشاركت في أدوار تمثيلية منها فيلم العودة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة ليالينا ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من ليالينا ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا