فن / صحيفة اليوم

الأمير بدر بن عبدالمحسن.. كل ما تريد معرفته عن "مهندس الكلمة"

  • 1/6
  • 2/6
  • 3/6
  • 4/6
  • 5/6
  • 6/6

حالة من الحزن سيطرت بعد وفاة الأمير الشاعر بدر بن عبدالمحسن، اليوم السبت، بعد مسيرة حافلة تركت بصمة في قلوب جمهوره الكبير بالوطن العربي.
ولد الأمير بدر بن عبدالمحسن بن عبد العزيز آل سعود، سنة 1949م، في مدينة ، ونشأ في بيت علم وأدب إذ كان والده محباً للعلم والأدب.
كان مجلس والده مليء بالعلماء والأدباء وكبار المفكرين في ذلك الوقت مما كان له الأثر البالغ في حب الأمير بدر للأدب والشعر.
مسيرة حافلة للأمير الشاعر بدر بن عبدالمحسن

الأمير بدر بن عبد المحسن

يمتلك الأمير بدر سيرة علمية مميزة، إذ درس مراحلة الابتدائية بين المملكة ومصر، والمتوسطة في مدرسة الملكة فكتوريا في الإسكندرية، ودرس المرحلة الثانوية في الرياض، كما درس في وفي الولايات المتحدة الأمريكية.
وجرى اختياره عام 1973 رئيسًا للجمعية للثقافة والفنون، كما عين رئيسًا لتنظيم الشعر بالسعودية.
وتعد أولى أمسياته هي أمسيته في نادي الاتحاد بجدة، تلاها أمسيات كثيرة في والبحرين والرياض وفي نادي الأهلي بجدة، وهو المشرف على الكثير من الأعمال الوطنية في كتابة النصوص آخرها مهرجان الجنادرية 1439ه.
مسيرة حافلة للأمير الشاعر بدر بن عبدالمحسن

أعمال الأمير بدر بن عبد المحسن

أما عن أبرز أعماله، فيمتلك الراحل دواوين مهمة منها: "ما ينقش العصفور في تمرة العذق تمرة العذق" عام 1989م، "رسالة من بدوي" عام 1990م، و"لوحة ربما قصيدة ربما قصيدة" عام 1996م.
كما تشمل دواوينه: "ومض" عام 2010م، "الأعمال الشعرية" التي صدرت تزامنًا مع معرض الرياض الدولي للكتاب عام 2022م، وشملت 5 دواوين هي: هام السحب، وشهد الحروف، ورسالة من بدوي، وما ينقش العصفور في تمرة العذق، ولوحة .. ربما قصيدة.

تكريم الأمير بدر بن عبد المحسن

طوال مسيرته الحافلة، حصل الأمير بدر على جوائز كبيرة، إذ كرمه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود عام 2019م بمنحه وشاح الملك عبد العزيز.
بينما كرمته منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو" عام 2019م تزامنًا مع مناسبة اليوم العالمي للشعر، وذلك لإسهاماته الشعرية الفنية الثقافية المتفردة، التي امتدت لأكثر من 40 عامًا.
وحصل أيضًا على تكريم من الهيئة العامة للترفيه عام 2019م في ليلة كان عنوانها "ليلة الأمير بدر بن عبد المحسن: نصف قرن والبدر مكتمل"، وأعلن رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه تركي بن عبد المحسن آل الشيخ تسمية المسرح المبني خصيصًا لهذه المناسبة بمسرح الأمير بدر بن عبد المحسن.
ونظرًا لأهميتها الكبيرة، أعلنت أعلنت هيئة الأدب والنشر والترجمة في مارس 2021 عزمها على جمع وطباعة الأعمال الكاملة الأدبية الكاملة للأمير بدر بن عبد المحسن، تقديراً لإسهاماته في الحراك الإبداعي السعودي خلال خمسة عقود من الزمن.

أشعار الأمير بدر بن عبد المحسن

يعد الأمير بدر بن عبد المحسن أحد أبرز روّاد الحداثة الشعرية في الجزيرة العربية، إذ لُقّب بـ "مهندس الكلمة"، بعد المجهودات الكبيرة في وضع نصوص أدبية ذات مستوى راق تجمع بين الغزل والفخر والرثاء والواقع الاجتماعي والسياسي للعالم العربي.
وشارك في أوبريت الجنادرية بعنوان "وقفة حق" في عام 1992م، وصاغ ألحانه محمد شفيق وقام بغنائه كل من محمد عبده وطلال مداح.
خادم الحرمين يكرم الأمير بدر بن عبدالمحسن

وقدم الأمير بدر أوبريت "فارس التوحيد" لمهرجان الجنادرية في عام 1999م، والملحمة الغنائية الدرامية "وطن الشموس" التي لحنها الدكتور عبد الرب إدريس وغناها الفنان محمد عبده وعبد المجيد عبد الله وراشد الماجد وعباس إبراهيم سنة 2009م.

أغاني من كلمات الأمير بدر بن عبد المحسن

كما قدم واحدة من أبرز الأغاني الوطنية، وهي "فوق هام السحب" التي تغنى بها محمد عبده.
وعلى مستوى الفن، تعاون الأمير بدر مع عدد من الملحنين أمثال سراج عمر والموسيقار محمد شفيق والموسيقار سامي إحسان (رحمهما الله)، والموسيقار عبد الرب إدريس، وكذلك مع الفنان الراحل طلال مداح وفنان العرب محمد عبده والفنان عبادي الجوهر، وتعاون معهم في قصائد خالدة.
كما تعاون أيضا مع الفنان عبد المجيد عبد الله والفنان عبد الكريم عبد القادر و خالد عبد الرحمن والفنان عبد الله الرويشد والفنان كاظم الساهر وراشد الماجد والفنان خالد الشيخ والفنانة نجاة الصغيرة.
وتغنى الراحل طلال مداح بمجموعة من قصائده منها "عطني المحبة)" و "زمان الصمت" و "صعب السؤال" و"ليلة تمرّين" و"الموعد الثاني" و"زل الطرب" و"الله يعلم" وغيرها.
مسيرة حافلة للأمير الشاعر بدر بن عبدالمحسن

فوق هام السحب

أما فنان العرب فكان له نصيب كبير من قصائد الأمير بدر، ولعل أبرز أغانيه سُجلت باسم بدر بن عبدالمحسن، منها "صوتك يناديني و"الرسايل" و"جمرة غضى" و"أنا حبيبي" و"فوق هام السحب".
وفيما يتعلق بالفنان عبدالمجيد عبدالله فغنى له "لا تعلمني ولا تكذب علي" التي أبدع الأمير بدر في كلماتها عندما قال: "ليه أحس أني وأنا أشوفك حزين.. قلبي الليلة بهمي ممتلي كأنها الفرقا.. طلبتك حاجتين.. لا تعلمني.. ولا تكذب علي".
وغنى له الفنان كاظم الساهر: "ناي" و "صور" و"الجريدة" و"ممكن توصلني".
مسيرة حافلة للأمير الشاعر بدر بن عبدالمحسن

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا