الارشيف / اقتصاد / صحيفة اليوم

إطلاق منطقة جديدة لمراكز بيانات «أمازون ويب سيرفيسز» في

أعلنت "أمازون ويب سيرفيسز" ، التابعة لشركة أمازون اليوم، عزمها إطلاق منطقتها الجديدة لمراكز بياناتها في المملكة العربية في العام 2026.
وستمنح هذه المنطقة المطورين والشركات الناشئة ورجال الأعمال والمؤسسات في قطاعات الرعاية الصحية والتعليم والألعاب والمنظمات غير الربحية، المزيد من الخيارات لتشغيل تطبيقاتها وخدمة مستخدميها النهائيين من مراكز البيانات الموجودة في المملكة، لدعم العملاء الراغبين في الاحتفاظ ببياناتهم ومحتواهم داخل المملكة.

5.3 مليار دولار استثمارات

وفي إطار التزامها طويل الأمد، تخطط الشركة لاستثمار أكثر من 5.3 مليار دولار (19.88 مليار ريال تقريباً) في السعودية.
وقال براساد كاليانارامان، نائب الرئيس لخدمات البنية التحتية في "أمازون ويب سيرفيسز": "يسهم إعلاننا اليوم في إلقاء الضوء على جهود التحول الرقمي التي تبذلها المملكة، وذلك من خلال أعلى توفير مستويات الأمن والمرونة التي تضمنها بنيتنا التحتية السحابية، ما يساعد على تلبية الطلب سريع النمو على هذا النوع من الخدمات في جميع أنحاء الشرق الأوسط".
وأضاف: "تعمل المنطقة الجديدة على تمكين المؤسسات من الاستفادة الكاملة من قدرات السحابة ومن التقنيات التي توفرها الشركة، بما في ذلك الحوسبة والتخزين وقواعد البيانات والتحليلات والذكاء الاصطناعي، ما يؤدي إلى إحداث ثورة حقيقية في الطرق التي تتبعها الشركات والمؤسسات لتلبية احتياجات عملائها".
وتابع: "نتطلع من جانبنا إلى تقديم الدعم للمؤسسات والشركات الناشئة في المملكة، وتوفير مدعومة بالسحابة تساعد على تسريع النمو ورفع مستويات الإنتاجية والابتكار، وتحفيز خلق فرص العمل والتدريب لتطوير المهارات وتوفير الفرص التعليمية".

فجر جديد من التميز التكنولوجي

قال المهندس عبدالله السواحه، الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة العربية السعودية: "إن الشراكة مع "أمازون ويب سيرفيسز" وإعلانهم عن منطقتهم الجديدة، المدعومة باستثمار يبلغ 5.3 مليارات دولار، سيكون بداية تبشّر ببزوغ فجر جديد من التميز التكنولوجي والابتكار في المملكة".
وأضاف: "تُظهر هذه المنطقة السحابية الالتزام الراسخ من جانبها بحفز جهود البحث والابتكار، وتمكين رواد الأعمال للإسهام في تحقيق الرخاء لمنطقتنا والعالم أجمع".
وستتألف منطقة "أمازون ويب سيرفيسز" الجديدة من ثلاث "مواقع لتوافر الخدمات" (Availability Zones) عند إطلاقها (ويقصد بذلك مواقع مادية منفصلة ومتميزة داخل المنطقة الجغرافية.
وصممت كل واحدة منها لتكون معزولة عن حالات الفشل التي قد تتعرض لها مناطق التوافر الأخرى، مع الحفاظ على اتصالها البيني لتوفير درجة عالية من التوافر والقدرة على التعامل مع الأخطاء حال ظهورها)، إضافة إلى 105 مناطق أخرى موجودة عبر 33 منطقة جغرافية على مستوى العالم.

18 منطقة إضافية

وإلى جانب إعلان اليوم، تعتزم الشركة إطلاق 18 منطقة إضافية وست أخرى في السعودية، وماليزيا والمكسيك ونيوزيلندا وتايلاند، فضلاً عن سحابتها السيادية الأوروبية.
وتتكون المناطق التابعة للشركة من مواقع لتوافر الخدمات تنشر البنية التحتية في مواقع جغرافية منفصلة ومتميزة.
وتقع المناطق في أماكن بعيدة عن بعضها، وبمسافة تضمن دعم استمرارية أعمال العملاء، ولكنها تكون قريبة بما يكفي لضمان إمكانية الوصول إلى التطبيقات المتاحة في العديد من "مواقع لتوافر الخدمات" الأخرى في غضون فترة زمنية منخفضة.
وتتمتع كل منطقة بالمواصفات الضرورة، بما في ذلك القدرة المطلوبة والتبريد والأمن المادي المستقل، كما أنها تكون متصلة عبر شبكات متكررة تمتاز بزمن استجابة منخفض للغاية.
ويمكن لعملاء الشركة ممّن يركزون على خاصية التوافر العالي، اللجوء إلى تصميم تطبيقاتهم وإتاحة تشغيلها في مواقع متعددة لتوافر الخدمات لتحقيق قدر أكبر من المرونة في علاج الأخطاء".
في إطار حرصها على دعم التوجّه نحو اعتماد السحابة في جميع أنحاء المملكة، ستواصل "أمازون ويب سيرفيسز" توسيع نطاق برامجها التدريبية، والمساعدة في تسريع تحقيق هدف "رؤية السعودية 2030" المتمثل في تمكين المرأة من خلال زيادة مشاركتها في القوى العاملة.

مبادرة مهارات المرأة السعودية

ولدعم هذا الهدف على وجه التحديد، تطلق "أمازون ويب سيرفيسز" برنامجاً جديداً لتمكين المهارات، وهو "مبادرة مهارات المرأة السعودية من أمازون ويب سيرفيسز"، بالشراكة مع "غلوبال نوليدج" Skillsoft Global Knowledge.
وستتولى الشركة مهام تدريب ما يصل إلى 4,000 امرأة بالمجان على أساسيات ممارسي التقنيات السحابية التي تطورها الشركة ذاتها، وذلك من خلال تنظيم الدورات التدريبية في الفصول الدراسية تحت إشراف متخصصين معتمدين تقوم الشركة بتوفيرهم لهذه الغاية، وصممت هذه المبادرة بهدف مساعدة المرأة على دخول ميدان العمل في مجال الحوسبة السحابية.

تمكين مهارات الطلاب

وستواصل "أمازون ويب سيرفيسز" أيضاً الاستثمار في تمكين مهارات الطلاب والمطورين المحليين والمهنيين المتخصصين في المجال التكنولوجي والمجالات الأخرى والجيل القادم من قادة تكنولوجيا المعلومات في المملكة، من خلال خدماتها ومبادراتها الأخرى، بما في ذلك AWS Academy، وAWS Educate، وAWS re/Start، وAWS re/Start وAWS Skill Builder.
وتساعد هذه الخدمات الطلاب من جميع الخلفيات والخبرات على الاستعداد للعمل في مهن تتعلق بالتقنيات السحابية. وتوفر التعليم والتأهيل من الشركة فرص التعلم التي يبحثون عنها، بدءاً من دورات التعليم العالي إلى برامج تطوير القوى العاملة المنتظمة، وحتى المحتوى التعليمي التفاعلي القائم على الألعاب.
وستنشئ "أمازون ويب سيرفيسز" مركزين جديدين للابتكار، كما ستركز على تزويد الشركات الناشئة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بالإرشاد الفني والتدريب على العديد من تقنياتها، مثل الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي.
وستوفر الشركة أيضاً منحاً مالية لتمويل أبحاث طلاب الدراسات العليا، وتوفير اشتراكات مجانية في برنامجها AWS Skill Builder، وسيستفيد منها قرابة 4,000 شخص يعملون في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في المملكة.
ويعتبر AWS Skill Builder مركزاً للتعليم الرقمي يوفر ما يزيد على 600 دورة مجانية باستخدام ما يصل إلى 14 لغة مختلفة، كما يغطي أكثر من 30 خدمة تقدمها الشركة، وتتراوح بين المستويات التأسيسية وصولاً إلى المستويات المتقدمة.
ومن خلال توسيع التزامها بالتدريب الرقمي المجاني، ستساعد "أمازون ويب سيرفيسز" في تسريع عدد المرشحين المتنوعين الذين يدخلون مسار المواهب.
وبناءً على هذا الالتزام، ستواصل الشركة أيضاً توسيع نطاق برامجها التدريبية وتسريع تحقيق هدف "رؤية السعودية 2030" المتمثل في تمكين المرأة وزيادة أعداد النساء المشاركات في القوى العاملة.

الحوسبة السحابية

وستوفر "أكاديمية أمازون ويب سيرفيسز" لمؤسسات التعليم العالي منهجاً جاهزاً للتدريس في مجال الحوسبة السحابية، بهدف إعداد الطلاب للحصول على شهادات تحظى باعتراف الصناعة، والتقدّم لشغل الوظائف السحابية المطلوبة.
ودمجت إحدى عشرة مؤسسة للتعليم العالي في المملكة دورات "أكاديمية أمازون ويب سيرفيسز" في مناهجها الدراسية، بما في ذلك كلية الاتصالات والإلكترونيات بجدة، وكلية الاتصالات والمعلومات بالرياض، والكلية التقنية الرقمية للبنات بالرياض، وجامعة الملك خالد، وجامعة المجمّعة، وجامعة الأمير محمد بن فهد، والكثير غيرها من مؤسسات التعليم العالي على مستوى المملكة.
وتلتزم "أمازون ويب سيرفيسز" بإزالة المعوقات التي تحول دون اكتساب المهارات السحابية، إلى جانب استثمارها مئات ملايين الدولارات لتوفير فرص التدريب المجانية التي تساعد في تطوير مهارات الحوسبة السحابية لما يقرب من 29 مليون شخص على مستوى العالم بحلول العام 2025.
وفي إطار التزامها المستمر بالمساهمة في تطوير المهارات الرقمية، أطلقت "أمازون ويب سيرفيسز" وأمازون مؤخراً أكاديمية أمازون لتوفير التدريب والمؤهلات الدراسية في مجال التكنولوجيا السحابية والخدمات اللوجستية وتجارة التجزئة في المملكة.

تدريب 30 ألف سعودي

وتأتي هذه المبادرة استكمالاً لبرنامج تنمية القدرات البشرية ضمن مستهدفات "رؤية السعودية 2030"، وتهدف إلى تدريب أكثر من 30 ألف مواطن سعودي، وتوفير 35 ألف فرصة دراسية، كما ستقدّم 100 فرصة للتدريب العملي.
وستوفر الأكاديمية أيضاً تدريباً تحويلياً وفرصاً دراسية مجانية لتأهيل المشاركين ومنحهم المؤهلات، لرفع مستوى الكفاءات المطلوبة، وإعداد المواهب السعودية لشغل وظائف المستقبل باقتدار.
وسيعمل البرنامج على تمكين الجيل القادم من الشباب ورجال الأعمال والمهنيين في كافة مراحل حياتهم المهنية لتحقيق النجاح في مختلف المهارات المطلوبة، مثل الحوسبة السحابية والخدمات اللوجستية والقيادة.

أكاديمية تنمية المهارات

وستتعاون وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة مع أمازون من خلال مبادرة المهارات المستقبلية التي أطلقتها الوزارة لتشجيع المواهب السعودية على التسجيل في أكاديمية تنمية المهارات التي تديرها الأكاديمية الرقمية السعودية وأكاديمية طويق.
وتجمع أكاديمية أمازون بين خبرة أمازون التكنولوجية والتشغيلية العالمية وفهمها المناسب لمشهد المواهب السعودي، لنشر التدريب على المهارات المتطورة.
وستشمل الشهادات مسار الحوسبة السحابية من المستويات الأساسية والمتقدمة إلى المستويات المتخصصة، وتغطي مجالات الهندسة السحابية والذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي وتحليلات البيانات، وغيرها من الشهادات التكنولوجية لإعداد الدارسين وتطوير الموظفين وتوفير الدعم لكوادر الشركات نحو المستقبل الرقمي.
وكجزء من التزامها المستمر بالمساهمة في تمكين مهارات المرأة ، أطلقت أمازون برنامج توظيف العاملات في مجال التوصيل، لتوفير الفرص المناسبة لتمكين المهارات وتمكين المرأة في المملكة من العمل في وظائف ناجحة في مجال الخدمات اللوجستية الداعمة لأنشطة التجارة الإلكترونية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا