الارشيف / اقتصاد / صحيفة الخليج

أحتاج إلى الكربون

«سينس ألارت»

في مكافحة تغيّر المناخ، يُعد احتجاز وتخزين انبعاثات الكربون أمراً بالغ الأهمية، ومع ذلك، فإن عملية التقاطه وتخزينه يمكن أن تكون مكلفة، وتستهلك الكثير من ، وظهر نهج جديد يمكن أن يحدث ثورة في الطريقة التي يعاد بها استخدام الكربون المحتجز، ما يجعله أرخص بكثير، وأقل استهلاكاً للطاقة.

وتتضمن الطرق التقليدية لالتقاطه وتخزينه احتجاز الانبعاثات الناتجة عن العمليات الصناعية، وتخزينها تحت الأرض، وفي حين أن هذه طريقة فعالة لتقليل انبعاثات الغازات الدفيئة، إلا أنها تأتي بتكاليف كبيرة، ومتطلبات للطاقة.

ويتضمن النهج الجديد إعادة استخدام الكربون المحتجز وتحويل إلى منتجات قيمة مثل الوقود والمواد الكيميائية ومواد البناء، وبهذه الطريقة لا يمكن تقليل الانبعاثات فحسب، بل خلق قيمة اقتصادية، ما كان يعتبر ذات يوم منتجاً للنفايات.

وهناك العديد من الفوائد لهذا النهج الجديد، أولاً، عبر تحويل الكربون المحتجز إلى منتجات قيّمة، يمكن تعويض تكاليف احتجازها، وتخزينه، ما يجعل العملية أكثر جدوى من الناحية الاقتصادية، إضافة إلى ذلك، إنشاء سوق للمنتجات القائمة عليه، ويمكن تحفيز الصناعات لالتقاط وإعادة استخدام الانبعاثات.

وميزة رئيسية أخرى لهذا النهج الجديد، أنه أقل استهلاكاً للطاقة من الطرق التقليدية لعملية الاحتجاز وتخزينه، والتحويل إلى منتجات ذات قيمة اقتصادية، يمكننا من تقليل متطلبات الطاقة للعملية بأكملها، ما يجعلها أكثر استدامة على المدى الطويل.

يقدم النهج الجديد حلاً واعداً لتحديات الطرق التقليدية لاحتجاز الكربون، وتخزينه، وتحويله إلى منتجات ذات قيمة، يمكننا أن نجعل العملية أكثر فعالية في ما يتعلق بالكلفة، وخلق قيمة اقتصادية، وخفض كثافة استخدام الطاقة، يتمتع هذا النهج المبتكر بالقدرة على لعب دور مهم في مكافحة تغير المناخ.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا