الارشيف / اقتصاد / صحيفة الخليج

مطالبات متراكمة تهوي بأسهم شركة بورصة بومباي 19%

انخفضت أسهم شركة بورصة بومباي المحدودة بنسبة تصل إلى 19% يوم الاثنين، وهو أكبر انخفاض تسجله خلال يوم، على الإطلاق، بعد أن طالبتها هيئة تنظيم الأسواق في الهند بسداد رسوم دفع متأخر مفروضة على عقود المشتقات المالية.

فقد طلب مجلس الأوراق المالية والبورصة الهندي من بورصة بومباي، ثاني أكبر مشغل للبورصة في البلاد بعد البورصة الوطنية الهندية المحدودة المملوكة للقطاع الخاص، دفع ما يصل إلى 20 مليون دولار كرسوم.

وتتنافس بورصة بومباي مع البورصة الوطنية الهندية ‏ للحصول على حصة من سوق المشتقات سريعة النمو في الهند، حيث تقدم رسوماً أقل ومنتجات أحدث.

وتعد البورصة الوطنية الهندية، والمملوكة إلى حد كبير من قبل المستثمرين المؤسسيين بما في ذلك شركات التأمين التي تديرها الدولة، أكبر بورصة مشتقات في العالم من حيث عدد العقود المتداولة، وفقاً لهيئة تجارة المشتقات، لكنها تنازلت عن بعض حصة السوق في السنوات الأخيرة.
ويقول المحللون إن بورصة بومباي ربما ترفع الأسعار لتعويض تأثير الرسوم التنظيمية المرتفعة.

وقالت البورصة في بيان بحسب آخر اتصال من الجهة المنظمة للسوق فإن البورصة ستضطر إلى سداد 686.4 مليون روبية (8.23 مليون دولار) من المتأخرات القديمة، بينما في العام المنتهي في مارس، سيتعين على البورصة تحمل التزام إضافي قدره 963 مليون روبية.

ويؤدي التأثير لمرة واحدة للمتأخرات والضرائب القديمة إلى انخفاض محتمل بنحو 15% في أرباح البورصة المقدرة للسنة المالية 2024، وفقاً لمحلل مجموعة جيفريز المالية، جايانت خاروت، والذي خفض تصنيف السهم بالتوصية «بالاحتفاظ به» من «الشراء».

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا