الارشيف / اقتصاد / صحيفة الخليج

دبي تستضيف معرض المطارات تحت رعاية أحمد بن سعيد 14 مايو

دبي: «الخليج»
يعتبر منتدى قادة المطارات العالمية بدورته العاشرة واحداً من ثلاث فعاليات تجري بالتزامن مع أعمال الدورة الثالثة والعشرين لمعرض المطارات، الذي يقام تحت رعاية سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم الرئيس الأعلى الرئيس التنفيذي لطيران والمجموعة، في مركز دبي التجاري العالمي في منتصف مايو/ أيار المقبل. وسوف ينطوي المنتدى على مداولات مركزة ستتناول موضوعات رئيسية بما في ذلك تجربة المسافرين، والرقمنة، والابتكار، والتكنولوجيات الناشئة، وتطوير القوى العاملة، وأمن المطارات، وإدارة الحركة الجوية.
ومن المنتظر للمعرض السنوي المخصص لصناعة المطارات في الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب آسيا، أن يوفر وعلى مدى ثلاثة أيام اعتباراً من 14 مايو فرصاً لا مثيل لها على صعيد التواصل والأعمال، وذلك من خلال فعالياته المتزامنة التي تتضمن منتدى مراقبة الحركة الجوية، ومؤتمر أمن المطارات في الشرق الأوسط، ومنتدى قادة المطارات العالمية، حيث سيشهد هذا المعرض مشاركة أكثر من 150 عارضاً من أكثر من 20 دولة إلى جانب أكثر من 6,000 زائر من أكثر من 30 دولة.
وسوف يحظى المعرض بحضور كبار مطوري المطارات ومسؤوليها ومورديها من كافة أنحاء العالم، وذلك في ظل خضوع ملامح أعمال المطارات وعملياتها، لتغيرات جذرية للتعامل مع المسافرين العالميين، الذين سيصل عددهم إلى 8.2 مليارات مسافر سنوياً بحلول العام 2037، وفق توقعات الاتحاد الدولي للنقل الجوي. كما من المتوقع أن تصل الاستثمارات على المطارات على مستوى العالم إلى عتبة 2.4 تريليون دولار، عام 2040، في حين يتوقع وصول حركة المسافرين في كافة أنحاء العالم إلى 19.3 مليار، عام 2041 و23.9 مليار عام 2050، كما من المتوقع للمطارات في 2041 أن تتعامل مع زهاء 200 مليون طن من الشحن الجوي في كافة أنحاء العالم، فيما ستشهد المطارات حول العالم 153.8 مليون حركة طائرات بحلول العام 2041.
ومن جانب أخر، فإن سوق المطارات الذكية، التي تمثل منارة للابتكار والكفاءة مهيأة لوحدها لتحقيق تقدم ملحوظ بواقع 10.16 مليار دولار بحلول العام 2030، حيث سيقوم قادة الطيران العالميون وصناع القرار الرئيسيون في المطارات الإقليمية بإجراء مناقشات مكررة حول موضوعات ذات صلة.
وبلغت قيمة سوق الطيران في الشرق الأوسط، المنطقة التي تتضمن أكثر من 110 مطارات في 22 دولة، 60 مليار دولار في عام ، حيث ستحتاج المنطقة إلى استثمار 151 مليار دولار، لتوسيع الاستيعابية في ظل استمرار الارتفاع المتسارع لعدد المسافرين جواً، في حين من المتوقع لمطارات الشرق الأوسط أن تستوعب 1.1 مليار مسافر بحلول 2040، وأن تمثل منطقة الشرق الأوسط وآسيا والمحيط الهادئ 58% من الطلب العالمي على صعيد المسافرين جواً في العام 2040.
وسوف ينعقد المنتدى الموجه في أجندته على خلفية الاستثمارات الضخمة، التي يتم تنفيذها أو التخطيط لها في دول الشرق الأوسط حتى عام 2030 وما يليه، حيث يدعم النقل الجوي في الوقت الحالي زهاء 3.3 مليون وظيفة، و213 مليار دولار في نشاطه الاقتصادي أو ما يمثل 7.6% من إجمالي الناتج المحلي في المنطقة.
وتتضمن قائمة المتحدثين المؤكدين كلاً من ابراهيم اهلي الرئيس التنفيذي بالانابة لمؤسسة دبي لخدمات الملاحة الجوية وعبد الله الشامسي مدير أول قسم هندسة المستقبل في مؤسسة دبي لمشاريع المطارات الهندسية، الشيخ أيمن بن أحمد الحوسني الرئيس التنفيذي لشركة مطارات عُمان، أيمن بن عبدالعزيز أبوعباة الرئيس التنفيذي لشركة مطارات ، والدكتور رولف كاسترو فاسكيز المدير التنفيذي للعمليات في مطار بودابست الدولي، وكاشف خالد المدير الإقليمي لسلامة وأمن العمليات - إفريقيا والشرق الأوسط في الاتحاد الدولي للنقل الجوي.
أما المتحدثون الآخرون، فهم كارلو لوفيري رئيس إدارة المخاطر واستمرارية الأعمال في مؤسسة مطارات أبوظبي، والبروس محمد حمزوق، مدير الجودة والسلامة وإدارة المخاطر في مجموعة المطار الدولي، وسيلا أوركزان رئيس إدارة المناولة الأرضية في مطار بودابست، ونافيد إحسان رئيس عمليات أمن الطيران في إدارة أمن الطيران التابعة لشركة الاتحاد للطيران، وأفشين فايز نائب مدير خدمات الحركة الجوية في هيئة الطيران المدني الباكستانية، وأحمد عصام رئيس قسم التدريب في مؤسسة الفجيرة لخدمات الملاحة الجوية، وأمثال عكروش مدير أمن المطارات في مجموعة المطار الدولي.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا