اقتصاد / صحيفة الخليج

«نيكاي» يتخلى عن مكاسبه المبكرة بعد تراجع أسهم الرقائق

تخلى المؤشر «نيكاي» الياباني عن مكاسبه المبكرة وأغلق على تراجع الخميس، بفعل هبوط أسهم الشركات المرتبطة بصناعة الرقائق ومنها سهم طوكيو إلكترون الذي تأثر بتقديرات الإيرادات السنوية لشركة (أرم هولدنجز) البريطانية لتصميم الرقائق التي جاءت أقل من توقعات السوق.
وهبط المؤشر «نيكاي»، 0.34 في المئة إلى 38073.98 نقطة بعد صعوده بما يعادل 0.5 في المئة في وقت سابق من الجلسة.
وقال شوجي هوسوي، كبير الخبراء الاستراتيجيين في «دايوا» للأوراق المالية: تراجعات «أرم» أدت إلى عمليات بيع واسعة لسهم طوكيو إلكترون وغيرها من أسهم الشركات المرتبطة بالرقائق.
وأعلنت «أرم هولدنجز» تقديرات لإيرادات العام بأكمله أدنى من التوقعات، مما أدى إلى انخفاض سهمها المدرج في فرانكفورت بنحو عشرة في المئة اليوم الخميس.
وهبط سهم طوكيو إلكترون، وهي شركة يابانية لإنتاج معدات صناعة الرقائق، بنحو ثلاثة في المئة، وكان له التأثير الأكبر في أداء المؤشر «نيكاي».
وانخفض أيضاً سهم مجموعة سوفت بنك المستثمرة في مجال التكنولوجيا وتمتلك نحو 90 في المئة من أرم هولدنجز نحو ثلاثة في المئة.
وأغلق المؤشر توبكس الأوسع نطاقاً مرتفعاً 0.26 في المئة عند 2713.46 نقطة.
ومن بين أكثر من 1600 شركة مدرجة في السوق الرئيسية ببورصة طوكيو، ارتفع 1081 سهماً بينما انخفض 519 سهماً.
وأظهر ملخص اجتماع السياسة النقدية لمجلس إدارة بنك (المركزي) في إبريل/ نيسان ميلاً إلى التشديد، إذ دعا الكثيرون إلى ضرورة رفع أسعار الفائدة على نحو مطرد.
وارتفع العائد على السندات الحكومية اليابانية لأجل 10 سنوات إلى 0.91 في المئة، وهو أعلى مستوى له منذ 26 إبريل/ نيسان.
(رويترز)

اقرأ المزيد

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا