اقتصاد / صحيفة الخليج

مركز دبي المالي يطرح ورقة تشاور لتوسيع وتبسيط نظام الشركات المحددة

عادي

9 مايو 2024

18:02 مساء

قراءة 3 دقائق

مركز دبي المالي يطرح ورقة تشاور لتوسيع وتبسيط نظام الشركات المحددة

دبي: «الخليج»
اقترح مركز دبي المالي العالمي، إجراء تعديلات على الإطار التنظيمي لنظام الشركات المحددة. وتهدف التعديلات المقترحة إلى توسيع وتبسيط النظام الحالي للشركات المحددة في مركز دبي المالي العالمي.
وبهذه المناسبة، قال جاك فيسر، الرئيس التنفيذي للشؤون القانونية في مركز دبي المالي العالمي: «دأب مركز دبي المالي العالمي على إجراء مراجعة دورية للإطار التنظيمي لنظام الشركات المحددة منذ صدوره عام 2019. ويقترح المركز توسيع وتحسين النظام الحالي تلبيةً للطلب المستمر في السوق على توسيع نطاق الوصول إلى هيكلية الشركات القابضة التي يمكن استخدامها لأغراض الهيكلة ضمن المركز وانطلاقاً منه».
الإطار التنظيمي لنظام الشركات المحددة
صدر الإطار التنظيمي لنظام الشركات المحددة في عام 2019، وتم تعديله في عامي 2020 و2022 بغية توسيع نطاق الإطار ليشمل قاعدة أوسع من المتقدمين. وعلى الرغم من إجراء هذه التعديلات، إلا أن المركز شهد طلباً متزايداً لتوسيع نطاق هذا النظام. وسعى المركز إلى الموازنة بين الغاية التشغيلية للشركة الموجودة واقعياً وتلبية الطلب على هيكليات ذات أغراض خاصة يمكن استخدامها لأغراض الهيكلة القانونية. ومع دخول نظام ضريبة الشركات في دولة حيز التنفيذ، تراجعت المخاوف بشأن متطلبات الوجود الواقعي، ويرى مركز دبي المالي العالمي أن الوقت قد حان لتوسيع نطاق نظام الشركات المحددة.
التغييرات الأساسية المقترحة في نظام الشركات المحددة
بموجب النظام الحالي، يقتصر إنشاء شركة محددة على مقدمي الطلبات المؤهلين (وهم غالباً أولئك الذين يمكنهم إنشاء صلة قائمة مع مركز دبي المالي العالمي وبعض المتقدمين الآخرين ذوي المخاطر المنخفضة)، أو حيثما تقوم الشركة المحددة بتنفيذ غرض مؤهل (مثل التمويل المنظّم). وبموجب اللوائح المقترحة، سيكون من الممكن إنشاء شركة محددة وفق السيناريوهات التالية.
إذا كانت الشركة المحددة:
أ) مسيطراً عليها من واحد أو أكثر من:
1) مواطني دول مجلس التعاون الخليجي أو من كيانات يسيطرون عليها؛
2) شركة مرخصة؛ أو
3) أشخاص مسجلين في مركز دبي المالي العالمي من غير الشركات المحددة أو المنظمات غير الربحية (وفقاً للنظام الحالي).
ب) قد تم تأسيسها أو مستمرة لغرض أساسي يتمثل في الاحتفاظ بحق الملكية القانونية لواحد أو أكثر من الأصول القابلة للتسجيل في دول مجلس التعاون الخليجي أو السيطرة عليها (أي الأصول المسجلة في إحدى دول مجلس التعاون الخليجي).
ج) قد تم تأسيسها أو مستمرة لتنفيذ غرض مؤهل (وفقاً للنظام الحالي).
يرى مركز دبي المالي العالمي أن هذه التغييرات من شأنها تعزيز وتبسيط النظام الحالي إلى حدٍ كبير، وإفساح المجال أمام شريحة أوسع من المتقدمين للوصول إلى هذا النوع من الهيكليات. وقد يعود هذا التوسع بالفائدة على الأطراف المهتمة نظراً لعدم وجود شروط تذكر على مزودي الخدمات المحليين (في الحالات التي يكون فيها لمقدم الطلب وسائل بديلة لتوفير عنوان مسجل في مركز دبي المالي العالمي)، أو أن يكون لهم أي ممثل محلي في الإدارة التنفيذية أو مجلس إدارة الشركة.
تعديلات مهمة أخرى
تنص التعديلات المقترحة أيضاً على وجوب استخدام الشركة المحددة فقط إما لغرضها المؤهل أو كشركة قابضة، ولا يجوز لها تعيين أي موظف. وتضمن هذه التغييرات عمل الشركات المحددة كشركات قابضة حقيقية بدلاً من كونها كيانات تشغيلية. وسيتم تعميم هذه التغييرات على الشركات المحددة الحالية التي قد لا تستمر بتلبية هذه المعايير في حال تم اعتماد التعديلات المقترحة.
لمزيد من التفاصيل حول التعديلات المقترحة، يُرجى الاطلاع على ورقة التشاور رقم 2 لعام 2024 المتاحة على الرابط، حيث تم طرحها لفترة مشاورات عامة مدتها 30 يوماً تنتهي بتاريخ 1 يونيو 2024.

اقرأ المزيد

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا