اقتصاد / صحيفة الخليج

مستويات قياسية غير مسبوقة لجميع المؤشرات الأوروبية

اختتم المؤشر الرئيسي في أوروبا تعاملات الأسبوع عند مستوى قياسي مرتفع وحقق أكبر مكسب أسبوعي منذ أواخر يناير/ كانون الثاني، وذلك بعدما تعزز الإقبال على المخاطرة بفعل تزايد الرهانات على خفض أسعار الفائدة في المنطقة وعلى موسم أرباح قوي.
وأغلق المؤشر ستوكس 600 الأوروبي مرتفعا 0.7% مع اختتام مؤشري الاقتصادين الكبيرين ألمانيا وفرنسا الجلسة عند مستويات مرتفعة قياسية.
واستأنفت الأسهم الأوروبية سلسلة مكاسبها المحطمة للأرقام القياسية المرتفعة بعد توقف قصير في أبريل /نيسان، إذ سجل المؤشر ستوكس 600 مكاسب أسبوعية نسبتها 3%.
وأدى التفاؤل المحيط بالذكاء الاصطناعي وتيسير السياسة النقدية، من بين عوامل أخرى، إلى تحقيق مكاسب ضخمة في أسهم المنطقة منذ أواخر .
وفي ما يبرز اختلاف أوروبا عن مجلس الاحتياطي الفيدرالي ، أشار بنك إنجلترا إلى خفض تكاليف الاقتراض في الصيف، بينما خفض البنك المركزي السويدي أسعار الفائدة في وقت مبكر هذا الأسبوع لأول مرة منذ 2016.
ويوم الجمعة بلغت مكاسب المؤشر فوتسي 100 البريطاني 0.63% عند 8433.76 نقطة وهو مستوى قياسي مدعومة بارتفاع أسبوعي 3.2%، كذلك صعد داكس الألماني في ختام الجلسة 0.46% إلى 18772.85 نقطة، وهو أيضاً رقم جديد وبلغت المكاسب الأسبوعية 4.28%. وخلال الجلسة سجل المؤشر 18845.86 نقطة.
كذلك، أغلق المؤشر الفرنسي كاك 40 عند مستوى جديد وارتفع 0.38% عند 8219.14 نقطة، واخترق خلال الجلسة 8259 نقطة، وعلى صعيد أسبوعي كسب 2.78%.
وأظهرت محاضر اجتماعات البنك المركزي الأوروبي بشأن السياسة النقدية في أبريل/ نيسان أن واضعي السياسات يفضلون بدء دورة التيسير النقدي في يونيو /حزيران في الوقت الذي لا يزالون فيه واثقين من أن التضخم في طريقه للتراجع إلى 2% العام المقبل. (وكالات)

اقرأ المزيد

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا