الارشيف / اقتصاد / صحيفة اليوم

مجموعة الحكير تتحول للربحية بـ4.2 مليون ريال في الربع الأول

تحولت مجموعة عبدالمحسن الحكير للسياحة والتنمية إلى الربحية في الربع الأول من العام الحالي، مسجلة 4.22 مليون ريال، مقابل خسائر بـ34.34 مليون ريال في الربع المماثل من العام الماضي.
ووفقا لبيان الشركة على تداول، ارتفع إجمالي بمقدار 19.4 مليون ريال (77%) إذ حققت المجموعة إجمالي ربح بقيمة 44.6 مليون ريال (يمثل 28% من إيرادات المجموعة) خلال الربع الحالي مقارنة مع إجمالي ربح بقيمة 25.2 مليون ريال (يمثل 15% من إيرادات المجموعة) خلال الربع المماثل من العام السابق.

تحسن هامش الربح

تحسن هامش الربح بسبب انخفاض تكاليف التشغيل جهود المجموعة المستمرة في تحسين كفاءة عملياتها و مصاريفها التشغيلية وأيضا قيام المجموعة بإعادة تقدير العمر الإنتاجي لبعض فئات الأصول الثابتة مثل المباني والآلات والمعدات خلال الربع الرابع من العام بما يتناسب مع طبيعتها.
وارتفعت الأرباح التشغيلية بمقدار 23.1 مليون ريال حيث حققت المجموعة أرباح تشغيلية بقيمة 5.9 مليون ريال مقارنة مع خسائر تشغيلية بقيمة 17.2 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق و الذي نجم بشكل رئيسي عن الارتفاع في إجمالي الربح بالإضافة إلى انخفاض الخسائر الناجمه عن مخصصات الديون للذمم المدينة.
وحصلت الشركة على تعويضات مقابل الأضرار والخسائر وتوقف الأعمال من الحريق في احد مرافقها الفندقية بالرياض بقيمة 19.1 مليون ريال.
وارتفع إجمالي الربح الشامل بقيمة 38.65 مليون ريال إذ سجلت المجموعة إجمالي ربح شامل بقيمة 3.87 مليون ريال مقارنة مع إجمالي خسارة شاملة بقيمة 34.78 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام الماضي والذي نجم بشكل رئيسي عن الارتفاع في صافي الأرباح.
وبلغت ربحية السهم ما قيمته 0.01 ريال للسهم الواحد كما في نهاية الربع الحالي من العام 2024 مقارنة مع خسارة بقيمة .0.11 ريال للسهم الواحد كما في نهاية الربع المماثل من العام السابق.
وبلغ إجمالي حقوق المساهمي ما قيمته 207.3 مليون ريال كما في نهاية الربع الحالي مقارنة مع 255.38 مليون ريال كما في نهاية الربع المماثل من العام السابق و بانخفاض قدره 48.08 مليون ريال (18.83%).
وبلغت الخسائر المتراكمة ما قيمته 109.94 مليون ريال كما في نهاية الربع الحالي والتي تمثل نسبة 34.9% من رأس مال المجموعة المكتتب به بقيمة 315 مليون ريال.

الأسباب الرئيسية التي أدت إلى الخسائر

وأشارت الشركة إلى أن مع ملاحظة مبادرات المجموعة في زيادة إيراداتها وتخفيض التكاليف التشغيلية وتحسين هوامش الربحية وإغلاق المواقع ذات الأداء المنخفض والتي ساهمت في تحسين النتائج التشغيلية وتحقيق أرباح تشغيلية إلا أن عدة عوامل ساهمت في تسجيل خسائر متراكمة.
وأضافت أن العوامل تشمل: خسائر المجموعة من قطاع السينما الناجمة عن استثمارها في المشروع المشترك (شركة الترفيه الفاخر ذ.م.م.) و التي تم تسجيل خسائر إجمالية بقيمة 32.7 مليون ريال خلال العام 2023 وثلاثة ملايين ريال خلال الربع الحالي.
وأشارت إلى أن العوامل تشمل: قيام المجموعة بتعزيز المخصصات مقابل تأخر بعض عملاءها ذوي الشخصية الاعتبارية في سداد الذمم المدينة التجارية، وارتفاع تكلفة الأعباء المالية والذي نجم عن ارتفاع معدل التمويل بين البنوك (SAIBOR).
وأفادت بأن من ضمن العوامل: خسائر غير متكررة ناتجة عن إغلاق عدد من المواقع وتسجيل مخصصات انخفاض في قيمة الممتلكات والمعدات بناءً على اختبارات انخفاض القيمة وفق المعايير الدولية للتقارير المالية.

إجراءات لتخفيض الخسائر المتراكمة


وقالت الشركة إنها ستتخذ إجراءات لتخفيض الخسائر المتراكمة تشمل: إعادة نقييم أعمال مصادر دخل المجموعة والمساهمة في رفع كفائتها وفاعليتها، والاستمرار في إعادة هيكلة قطاعات الشركة لتحسين الفعالية والكفاءة في النواحي التشغيلية والإدارية.
وأفات بأن الإجراءات تتضمن: الاستمرار في تقييم مشاريع المجموعة والتخارج من المشاريع ضعيفة الأداء والتي تحقق خسائر تشغيلية.

الإجراءات والتعليمات

ونوهت بتطبيق الاجراءات والتعليمات الخاصة بالشركات المدرجة أسهمها في السوق المالية التي بلغت خسائرها المتراكمة 35% فأكثر من رأس مالها.
وارتفع صافي الربح للمجموعة خلال الربع الحالي بمقدار 71.52 مليون ريال مقارنة مع الربع السابق إذ سجلت المجموعة صافي أرباح بقيمة 4.22 مليون ريال خلال الربع الحالي مقارنة مع صافي خسارة بقيمة 67.3مليون ريال خلال الربع السابق.
وانخفض إجمالي الربح بمقدار 1.89 مليون ريال (4.10%) حيث حققت المجموعة إجمالي ربح بقيمة 44.59 مليون ريال (يمثل.28.20% من إيرادات المجموعة) مقارنة مع إجمالي ربح بقيمة 46.48 مليون ريال خلال الربع السابق.
وارتفعت الأرباح التشغيلية بمقدار 39.42 مليون ريال حيث حققت المجموعة أرباحا تشغيلية بقيمة 5.9 مليون ريال مقارنة مع خسائر تشغيلية بقيمة 33.52 مليون ريال والذي نجم بشكل رئيسي عن تسجيل مخصصات خسائر 15.8 مليون ريال خلال الربع السابق ناتجة عن تخارج الشركة من قطاع السينما عن طريق المشروع المشترك شركة الترفيه الفاخر وكذلك تسجيل مخصصات بقيمة 15.8 مليون ريال خلال الربع السابق مقابل تأخر بعض العملاء ذوي الشخصيات الاعتبارية في سداد الذمم المدينة المستحقة وفق المعايير الدولية للتقارير المالية.
وحصلت الشركة على تعويضات مقابل الأضرار والخسائر وتوقف الأعمال من الحريق في أحد مرافقها الفندقية بالرياض بقيمة 19.1 مليون ريال.
وارتفع إجمالي الربح الشامل بمقدار 69.89 مليون ريال حيث سجلت المجموعة إجمالي ربح شامل بقيمة 3.87 مليون ريال مقارنة مع إجمالي خسارة شاملة بقيمة 66.02 مليون ريال و الذي نجم بشكل رئيسي عن الارتفاع في صافي الأرباح.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا