الارشيف / اقتصاد / صحيفة الخليج

4.7 مليار دولار التبادل التجاري بين وهونغ كونغ في الربع الأول

عادي

بزيادة 11.2 %

23 مايو 2024

19:12 مساء

قراءة 3 دقائق

بول لام كووك

دبي: «الخليج»
بلغ حجم التبادل التجاري بين دولة وهونغ كونغ 4.726 مليار دولار، خلال الربع الأول من العام الجاري 2024، بزيادة نسبتها 11.2 % عن الفترة ذاتها من العام المنصرم ، وبلغ إجمالي الصادرات خلال الفترة نفسها 3.696 مليار دولار، فيما بلغت قيمة الواردات 1.029 مليار دولار، بحسب ما أكد الدكتور باتريك لاو، نائب المدير التنفيذي لمجلس تنمية تجارة هونغ كونغ.
جاء ذلك خلال المنتدى، الذي عُقد يوم الأربعاء، في دبي، بتنظيم من وزارة العدل في حكومة منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة، ومجلس تنميتها ومكتبها التجاري والاقتصادي في دبي، بالتعاون مع غرف دبي، واستقطب أكثر من 300 مشارك من القطاعات القانونية والاقتصادية والقطاعات الأخرى.
وقام تشانغ يى مينغ، السفير فوق العادة والمفوض لجمهورية الشعبية في دولة الإمارات، ومحمد علي راشد لوتاه، مدير عام غرف دبي، بإلقاء كلمات رئيسية في المنتدى.
وفي حديثه خلال المنتدى الذي حمل عنوان «هونغ كونغ- بوابة القانون العام للشركات الإماراتية الراغبة في دخول الصين وما بعدها»، أكد بول لام تينغ- كووك، العدل في حكومة منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة التابعة لجمهورية الصين الشعبية، أن هونغ كونغ قد كُلفت بالاضطلاع بدور المركز الدولي للخدمات القانونية وفض المنازعات، وذلك بموجب خطط التنمية الوطنية الكبرى المتنوعة التي تتبناها الصين، مبيناً أنها وُصِفَت بأنها «حلقة وصل متميزة» و«قيمة مضافة فريدة» بين الصين والبلدان خارج الصين، مُسلطاً الضوء على الخدمات القانونية المهنية الشاملة التي تقدمها وما تتمتع به من نقاط قوة فيما يتعلق بسيادة القانون.
وعقد كووك، اجتماعاً مع عبدالله بن سلطان بن عواد النعيمي وزير العدل، وناقش معه المجالات ذات الاهتمام المشترك والفرص المتاحة لتعزيز التعاون القانوني بين الجانبين خلال الحدث.
وأضاف كووك: «تمتلك الإمارات والصين تاريخاً قوياً من الصداقة يعود إلى فترة طريق الحرير القديم. ويجري حالياً إنشاء طريق الحرير العصري بين البلدين. وتضطلع هونغ كونغ بدور شديد الأهمية في هذا العمل الإنشائي الحيوي. وتتمتع في ظل مبدأ «بلد واحد ونظامان مختلفان»، بالعديد من المميزات والخصائص الفريدة، ومنها منظومة القانون العام السائدة لدينا».
ويقوم ووفده المرافق بزيارة حالياً إلى منطقة الشرق الأوسط تغطي العاصمة وأبوظبي ودبي، وذلك بهدف الترويج لمحفظة هونغ كونغ من الخدمات القانونية وفض المنازعات، فضلاً عن تعزيز التعاون المشترك وتبادل الآراء بين الجانبين. ويضم الوفد المكون من 30 عضواً.
وخلال جلسة مفتوحة حملت عنوان «هونغ كونغ مركز للخدمات القانونية وفض النزاعات: وجهة متكاملة لرحلتك الاستكشافية التجارية»، ناقش تشان تشاك مينغ، رئيس جميعة القانون في هونغ كونغ، سهولة تأسيس شركة وإعادة توطين الشركات الأجنبية في هونغ كونغ، مسلطاً الضوء على الخدمات القانونية عالية الجودة في المدينة.
والتقى كووك ووفده المرافق مع تشانغ يى مينغ، السفير فوق العادة والمفوض لجمهورية الصين الشعبية في دولة الإمارات، واستعرض المحفظة المتنوعة من الخدمات القانونية وفض النزاعات في هونغ كونغ، أمام مسؤولي غرفة تجارة وصناعة أبوظبي لفهم متطلباتهم فيما يتعلق بالخدمات القانونية متعددة الاختصاصات، كما أجرى مناقشات مع مسؤولين من سوق أبوظبي العالمي، لفهم طريق عمل المحاكم ومركز التحكيم في السوق.

اقرأ المزيد

https://tinyurl.com/zj9tw7ey

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا