نيفين جامع: 960 مليون دولار حجم التبادل التجاري مع سويسرا خلال

الطريق 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

قالت نيفين جامع، وزيرة التجارة، إن الحكومة تحرص على توسيع التعاون مع سويسرا في مختلف المجالات الاقتصادية، وخاصة التعاون التجاري والاستثماري بين البلدين، والتوصل إلى توافق حول آفاق التعاون المستقبلي على المستوى الاقتصادي.

 

يأتي ذلك بهدف التوصل إلى توافق في الآراء ولضمان تحقيق تطلعات الحكومات ومجتمعات الأعمال في البلدين، لافتةً إلى أن حريصة على تفعيل اتفاقية الإفتا الموقعة بين مصر ودول تجمع الإفتا وتيسير نفاذ الصادرات المصرية من الحاصلات الزراعية والتجارية والغذائية.

أقرأ أيضا: أسعار صرف العملات في بنك مصر اليوم الأربعاء 27 يناير 2021

جاء ذلك خلال اللقاء الموسع الذي عقدته الوزيرة مع بول جارنييه، سفير سويسرا في مصر لبحث سبل تعزيز التعاون بين البلدين خلال المرحلة المقبلة، وحضر اللقاء إبراهيم السجيني مساعد التجارة والصناعة للشئون الاقتصادية ورئيس قطاع المعالجات التجارية والدكتور أحمد مغاورى رئيس التمثيل التجاري، و فاليري ليختتي، مديرة مكتب التعاون الدولي بالسفارة السويسرية بالقاهرة.

 

وأوضحت جامع، أن مصر تتطلع إلى تعزيز التعاون مع سويسرا خاصة على الصعيدين التجاري والاستثماري، مؤكدت أن مصر تقدر الشراكة الاستراتيجية بين البلدين وضرورة بذل جهود دولية لتحقيق الانتعاش الاقتصادي من آثار جانحة ، مشيرةً إلى أهمية تعزيز التعاون مع سويسرا والاستفادة من خبرة سويسرا، ضروريًا لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة، خاصة وأن حوالي 99% من قطاع الأعمال السويسري يقع في نطاق المشروعات الصغيرة والمتوسطة وأنها تسهم بنحو ثلثي فرص العمل في الاقتصاد السويسري.

 

وأكدت الوزيرة حرص مصر على زيادة التبادل التجاري بين مصر وسويسرا ليعكس العلاقة القوية بين البلدين، حيث بلغ حجم التجارة بين البلدين في عام قرابة 960 مليون دولار، مشيرة إلى أن الحكومة المصرية تعمل لزيادة الصادرات المصرية إلى السوق السويسري لا سيما في القطاعات التي تمتلك مصر فيها ميزات وتنافسية وعلى رأسها السلع الزراعية، والمنتجات الغذائية، والمفروشات والملابس الجاهزة والبلاستيك والمنتجات الكيماوية، والزيوت العطرية والنباتات الطبية.

 

أقرأ أيضا: أسعار صرف العملات في بنك مصر اليوم الأربعاء 27 يناير 2021

ومن جهته، أكد بول جارنييه، سفير سويسرا في مصر، حرص بلاده على تعميق آفاق التعاون الاقتصادي المشترك مع مصر لا سيما في ظل العلاقات الاستراتيجية التي تربط البلدين، مشيرا إلى أن مصر تحظى بمكانة خاصة لدى المستثمر السويسرى خاصة أنها تمثل نافذة تصديرية رئيسية لاسواق دول القارة الأفريقية، كما تعد أكبر للصادرات السويسرية في القارة.

 

وأشاد، بالدور الكبير والجهود التي تبذلها وزارة التجارة والصناعة لدعم الصناعة والاقتصاد المصري خلال أزمة فيروس كورونا، مشيرًا إلى أنه حريص على عقد اجتماعات دورية للتباحث مع وزارة التجارة لتعزيز التبادلات بين البلدين والعمل على تذليل العقبات التي قد تواجهها الشركات السويسرية المستثمرة في مصر.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الطريق ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الطريق ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق