الارشيف / اقتصاد / الطريق

4.4 مليار دولار استثمارات أجنبية لتوليد الكهرباء من المتجددة في مصراليوم السبت، 26 نوفمبر 2022 04:52 مـ

قال الدكتور محمد شاكر المرقبي، الكهرباء والطاقة المتجددة، إن المشروعات الجاري تنفيذها باستثمار أجنبي مباشر لتوليد الكهرباء من المتجددة "شمس – رياح"، يصل حجم استثماراتها إلى نحو 4.4 مليار دولار.

وأوضح شاكر خلال لقائه مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن إجمالي القدرات المركبة من الطاقات المتجددة سيبلغ 10000 ميجاوات، بنهاية عام 2025.

وأشار إلى أن استراتيجية قطاع الكهرباء في مجال الطاقات الجديدة والمتجددة تستهدف الوصول إلي نسبة 20% من إجمالي القدرات المركبة بالشبكة عام 2022.

وفيما يتعلق بمشروعات طاقة الرياح، ذكر أن إجمالي القدرات المركبة من طاقة الرياح يصل إلى 1625 وات، كوضحا أنها ناتجة من المشروعات المنفذة عن طريق هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة فى كل من الزعفرانة وجبل الزيت، بالإضافة إلي المشروعات المنفذة من جانب تحالفات أجنبية.

ولفت إلى محطات الرياح برأس غارب، المنفذة من جانب تحالف "انجي، اوراسكوم، تويوتا" باستثمارات تصل إلى 380 مليون دولار، وتصل قدرتها إلى 250 ميجاوات، وكذلك محطات الرياح لشركة "ليكيلا باور" باستثمارات تقدر بنحو 320 مليون دولار، وقدرة 250 ميجاوات.

إصدار الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين بنهاية العام

ونوه إلى التعاون مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية EBRD، لإعداد الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين، منوها إلي أنه تم الإعلان عن الإطار العام لمخرجات الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين منخفض الكربون خلال مؤتمر المناخ "COP27"، كما أنه من المتوقع إصدار الاستراتيجية بنهاية العام الجاري.

اقرأ أيضا.. البنوك المصرية ترفع رؤوس أموالها إلى 277.9 مليار جنيه

وأشار إلى قدرة على إنتاج الهيدروجين الأخضر الأقل تكلفة في العالم، حيث يمكن أن تستفيد مصر من قدرتها التنافسية لتحقيق خطة طموحة والوصول إلى 8% من السوق العالمي للهيدروجين.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الطريق ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الطريق ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا