الارشيف / عرب وعالم / الامارات / صحيفة الخليج

321 طلب التحاق ببرنامج حمدان بن محمد للابتعاث الأكاديمي

عادي

من الطلبة الإماراتيين المتفوقين

15 مايو 2024

19:38 مساء

قراءة دقيقتين

خلال اجتماع اللجنة

دبي- محمد إبراهيم
كشفت اللجنة التوجيهية لبرنامج حمدان بن محمد للابتعاث الأكاديمي للطلبة الإماراتيين، عن تقدم 321 طالباً وطالبة بطلبات الالتحاق بالبرنامج للعام الأكاديمي المقبل، إذ يشكل طلبة المنهاج النسبة الأكبر بواقع 60% يليهم منهاج «التربية»، ثم طلبة «البريطاني» بنسبة 13% والبكالوريا الدولية 11%.
جاء ذلك خلال الاجتماع الأول للجنة برئاسة عائشة عبد الله ميران، مدير عام هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي، وبحضور عبد الله علي بن زايد الفلاسي، مدير عام دائرة الموارد البشرية لحكومة دبي، نائب رئيس اللجنة، وأعضاء اللجنة من الجهات الحكومية المعنية.
واستعرضت اللجنة أبرز مستجدات البرنامج منذ إطلاقه في يناير الماضي، ونتائج مرحلة التقديم التي انطلقت النسخة الأولى منها للعام الأكاديمي المقبل 2024- 2025 في الفترة من 1 إلى 30 إبريل الماضي، عبر منصة «إماراتي» في «دبي الآن».
ورحبت عائشة ميران، بأعضاء اللحنة، مشيدةً بتفاعل الطلبة الإماراتيين مع البرنامج في نسخته الأولى، ومؤكدةً على دور البرنامج في فتح آفاق رحبة أمام الطلبة المتفوقين لبدء رحلتهم نحو المستقبل انطلاقاً من الرؤية الثاقبة للقيادة الرشيدة، وتمكينهم ليكونوا قيادات وطنية مؤثرة بالقطاعين الحكومي والخاص.
وتتولى اللجنة التوجيهيّة للبرنامج اعتماد الرؤية والأهداف والخطة الاستراتيجية، واعتماد السِّياسة المُوحّدة للمنح والبعثات الدراسية على مستوى الإمارة، وإصدار التوجيهات والتعليمات التنفيذية اللازمة لتحقيق الرؤية المعتمدة للبرنامج، إضافةً لإقرار الموازنة والخطة المالية، وتشكيل اللجان الفرعية وفرق العمل، وتحديد مهامّها وصلاحياتها وآليّة عملها.
كما استعرضت اللجنة ما تم إنجازه في البرنامج منذ إطلاقه في 22 من يناير الماضي، واستعرضت سياسة البرنامج التي تتضمن إرشادات واضحة لعملية التقديم ومعايير منح البعثة وإجراءات الاختيار، وشروط وأحكام البعثات، بما في ذلك مدتها ومزاياها والتزامات الطلبة، ومبادئ توجيهية للصرف، وتحديد الدعم والخدمات المقدمة، فضلاً عن إطار تقييم البرنامج ومراقبته.
واطلعت اللجنة على أبرز نتائج مرحلة التقديم الأولية والتي استقطبت 321 طالباً وطالبة من مختلف المدارس والمناهج المعتمدة على مستوى الدولة، من بينهم 164 من الذكور، 157 من الإناث، وتنوعت التخصصات التي اختارها الطلبة ومن أبرزها إدارة الأعمال، والهندسة، وتقنية المعلومات والعلوم الصحية، والفنون.
أيضاً، ناقشت اللجنة سبل تعزيز الشراكات مع الجهات المحلية والدولية الرائدة وفي مقدمتها مجلس تنمية الموارد البشرية الإماراتية بدبي، والخطوات المستقبلية لربط البرنامج مع عدد من مؤسسات التعليم العالي المرموقة عالمياً بما يضمن أن يكون خريجو البرنامج هم الأفضل في تخصصهم.
ويستهدف البرنامج ابتعاث 100 طالب وطالبة سنوياً من الإماراتيين المتفوقين للدراسة في أفضل الجامعات المرموقة داخل أو خارج الدولة، في تخصصات تتوافق مع احتياجات سوق العمل وأولويات التطور المستقبلي، بإجمالي مخصصات مالية للبرنامج تقدر بمليار و100 مليون درهم خلال السنوات المقبلة.
ويأتي البرنامج في إطار مبادرات «أجندة دبي الاجتماعية 33»، تجسيداً لرؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، بالاستثمار في الإنسان لضمان نجاح تنمية حقيقية ومستدامة.

اقرأ المزيد

https://tinyurl.com/45ym4hnn

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا