الارشيف / عرب وعالم / الامارات / الامارات اليوم

موسكو مستاءة من تصريحات زيلينسكي عن "ضربات وقائية" لحلف الأطلسي

  • 1/2
  • 2/2

هاجمت موسكو الخميس تصريحات للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، تحدث فيها عن "ضربات وقائية" يشنها حلف شمال الأطلسي على روسيا، قبل أن توضح كييف أن رئيسها كان يتحدث عن عقوبات وقائية وليس عن ضربات نووية.

وتحدث زيلينسكي الخميس عبر تقنية الفيديو مع المركز الأسترالي للأبحاث "لووي انستيتيوت".

وقال الرئيس الأوكراني "ماذا على حلف شمال الأطلسي أن يفعل؟ القضاء على إمكان أن تستخدم روسيا أسلحة نووية. ولكن خصوصاً، أوجه نداءً جديداً الى المجتمع الدولي، كما قبل 24 فبراير: ضربات وقائية ليعلموا (الروس) ماذا سيكون مصيرهم إذا استخدموا" أسلحة نووية.

وأضاف "وليس العكس، (أي) انتظار ضربات نووية من روسيا للقول: "تفعلين ذلك، إذن خذي هذا من جانبنا. على حلف شمال الأطلسي أن يعيد النظر في كيفية ممارسة الضغط، أن يعيد النظر في كيفية استخدامه".

وبعد هذه التصريحات، أوضح سيرغي نيكيفوروف المتحدث باسم زيلينسكي أن المقصود منها فرض عقوبات وقائية كان يمكن اتخاذها بحق موسكو قبل هجوم 24 فبراير، وليس ضربات عسكرية وقائية.

وقال المتحدث عبر إن "الرئيس تحدث عن مرحلة ما قبل 24 فبراير. كان ينبغي عندها اتخاذ إجراءات وقائية لعدم السماح لروسيا بإشعال حرب. أذكر بأن الاجراءات الوحيدة التي كانت مطلوبة يومها هي العقوبات"، مشددا على أن كييف لن تدعو "البتة" الى استخدام أسلحة نووية.

ووجه العديد من المسؤولين الروس الكبار مساء الخميس انتقادات لتصريحات زيلينسكي.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، كما نقلت عنه وكالة ريا نوفوستي إن "تصريحات مماثلة ليست سوى دعوة الى البدء بحرب عالمية جديدة مع تداعيات وحشية وغير متوقعة".

ودعا الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي إلى الرد على تلك التصريحات، معتبراً أن هذه الدول تدير تحركات كييف "بحكم الأمر الواقع".

من جهتها، اتهمت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، الغرب بـ"تأجيج حرب نووية".

وكتبت على تليغرام "على كل فرد على الأرض أن يدرك أن هذا الشخص غير المتوازن والمحشو سلاحاً (زيلينسكي)، هذه الدمية، تحول وحشاً يمكنه أن يدمر الكوكب".

تابعوا آخر أخبارنا المحلية والرياضية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news

طباعة فيسبوك تويتر لينكدين Pin Interest Whats App

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الامارات اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الامارات اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا