----

كيفية إستعادة الملفات على أجهزة macOS بعد حذفها نهائيًا [شرح تفصيلي بالصور]

محمد وفيتش 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف مشاركة الارباح

تعد مشكلة فقدان الملفات إحدى أكثر المشكلات التي تقابل مستخدمي أجهزة الكمبيوتر والهواتف المحمولة، حيث أنك قد تقوم بحذف الملفات من أحد أجهزتك عن طريق الخطأ، وفي بعض الأحيان تكون هذه الملفات هامة، ومن ثم تحتاج إلى استعادتها مرة أخرى. ولكن هل يمكن إستعادة الملفات من أجهزة الماك بعد حذفها؟ إن إجابة هذا السؤال تتوقف على العديد من العوامل، ولكن بشكل عام يمكن إستعادة الملفات المحذوفة من خلال بعض الطرق الفعالة في إستعادة الملفات، ولكن فهم الطريقة التي يتم من خلالها حذف الملفات في الجهاز سوف تساعدك في الإجابة على هذا السؤال بشكل أكثر وضوحًا، ودعونا نوضح لكم ذلك فيما يلي بالتفصيل.

الذهاب إلى قسم محدد مباشرةً

ماذا يحدث للمفات عندما تقوم بحذفها؟

إن القيام بعملية حذف الملفات من جهازك لا يعني فقدانها إلى الأبد، ودعوني أشرح لكم ذلك بالتفصيل فيما يلي:

عندما تقوم بحذف ملف معين من جهاز الماك او أي جهاز آخر، فإن الأيقونة الخاص بهذا الملف تختفي بالطبع من أمامك، إلا أن البيانات نفسها تكون لا تزال مخزنة على نفس المكان، وبشكل آخر فإنه عندما تقوم بحذف ملف ما فإن الجهاز لا يقوم بالتخلص منه نهائيًا، بل إنه سوف يسمح لك بالحصول على ملفات جديدة في مكان هذا الملف الذي قمت بحذفه، ولكن سوف تظل الملفات المحذوفة موجودة ويمكن استعادتها من خلال العديد من الطرق والأساليب، ولكن القيام بنقل ملفات جديدة إلى مكان تواجد الملفات المحذوفة سابقًا، بالتأكيد سوف يجعل عملية استعادة هذه الملفات أكثر صعوبة، لذا ينبغي عليك التوقف الآن تمامًا عن العمل على جهازك ونقل الملفات إليه، إلى أن تتمكن من استعادة الملفات المحذوفة.

إستعادة الملفات على أجهزة الماك

فيما يلي سوف نشرح لكم طريقتين لإستعادة الملفات المحذوفة من أجهزة الماك، وسوف تكون الطريقة الأولى من خلال أداة في أجهزة الماك تعرف بـ Time Machine، وأما الطريقة الثانية فسوف تكون من خلال إستخدام برنامج خارجي، وإليكم الطريقتين فيما يلي بالتفصيل.

كيفية إستعادة الملفات من خلال Time Machine

في البداية وقبل البدء في شرح هذه الطريقة يجب عليك أن تعلم أن هذه الطريقة لن تعمل معك إلا في حالة كنت قد قمت بعمل نسخ إحتياطي للملفات الخاصة بك والتي تريد استعادتها وذلك من خلال أداة Time Machine، لذا إذا لم تكن لديك هذه الأداة من الأصل يمكنك تخطي هذا الجزء والانتقال إلى الجزء التالي من الشرح، وأما إذا كنت قد استخدمت هذه الأداة بالفعل فيمكنك اتباع الخطوات التالية من الشرح كي تتمكن من استعادة الملفات المفقودة على جهاز الماك.

  • أولًا قم بتشغيل الجهاز الخاص بك، قم قم بفتح أداة وذلك من خلال الضغط على ايقونة Apple في يسار ثم اختيار تفضيلات النظام أو  System Preferences.
  • وبدلًا من ذلك يمكنك تشغيل هذه الأداة عن طريق النقر على أيقونة الساعة على شريط القوائم وسوف تفتح أمامك أداة Time Machine.
  • بعد القيام بتشغيل الأداة، نتوجه إلى خطوة أخرى وهي تحديد مكان تواجد الملفات حين قمت بعمل نسخ احتياطي لها، إذا كنت تعلم هذا المكان فقم بتحديده مباشرةً.
  • ولكن ماذا إذا لم تكن تعرف مكان تواجد هذه الملفات، في هذه الحالة يمكنك استخدام خاصية Spotlight Search للبحث عن مكان هذه الملفات، وذلك من خلال الضغط على أزرار Command + Spacebar ثم القيام بإدخال اسم الملف.
  • الآن وبعد الإنتهاء من تحديد المكان، قم بالضغط على استعادة الملفات أو Restore وذلك للبدء في عملية إستعادة الملفات.

إستعادة الملفات على أجهزة الماك عن طريق برنامج خارجي

هناك الكثير من البرامج التي يمكنك من خلالها إستعادة الملفات المحذوفة على أجهزة الماك أو الماك بوك، وتعتبر معظم البرامج الفعالة في هذا المجال مدفوعة إلا أنها توفر لك نسخة تجريبية والتي يمكنك الإستفادة منها لإسترجاع الملفات الخاصة بك بدون دفع أي أموال. في هذا الشرح سوف نقوم باستخدام برنامج Disk Drill، وهو برنامج رائع لاستعادة الملفات المفقودة من أجهزة الماك، كما توجد هناك الكثير من البرامج الأخرى مثل iBeesoft Data Recovery for Mac و EaseUS، والتي يمكنك اختيار الأنسب لك من بينها.

ملحوظة: تعد هذه الطريقة فعالة إذا لم تكن بنقل ملفات جديدة إلى أماكن تواجد الملفات المحذوفة سابقًا على الجهاز الخاص بك، وذلك يفضل عند القيام بتحميل أحد برامج الاستعادة أن تقوم بتحميله على هارد خارجي، حيث أن ذلك سوف يساعدك كثيرًا في عليمة استعادة الملفات، بعد ذلك يمكنك القيام بالخطوات التالية:

Price: $39.99

  • في البداية قم بتحميل وتثبيت برنامج الاستعادة على الجهاز الخاص بك من الرابط السابق، ثم قم بتشغيله.
  • الآن يمكنك فحص الجهاز الخاص بك بالكامل بحثًا عن الملفات المحذوفة، وبدلًا من ذلك يمكنك تحديد مكان الملفات المحذوفة.

  • بعد الإنتهاء من عملية الفحص سوف تظهر لك العديد من الملفات التي يمكنك إستعادتها، ويفضل عند استعادة الملفات اختيار مكان جديد لحفظها عليه، كما يمكنك اختيار مساحة تخزين خارجية أيضًا.

الخاتمة

وإلى هنا نكون قد انتهينا من توضيح أهم طريقتين لإستعادة الملفات المحذوفة من أجهزة الماك، وتعد الطريق الأولى (من خلال أداة Time Machine)، هي الطريقة الأفضل، إلا أنه يجب أن تكون قد استخدمت هذه الأداة في عمل نسخ احتياطي للبيانات، إذا لم تكن قد قمت بذلك من قبل، فمن المؤكد أن الطريقة الثانية سوف تكون هي الحل الأمثل لك كي تتمكن من استعادة الملفات المحذوفة من جهازك.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة محمد وفيتش ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من محمد وفيتش ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق