حادث نيس.. 80 مليون دولار من قطر لنشر الإرهاب في 7 دول أوروبية

صحيفة عاجل 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

لمنظمات إخوانية تحت غطاء العمل الخيري

رابط مراقبون بين حادث مدينة نيس بجنوب فرنسا، والذي تسبب في سقوط عدة ضحايا على يد شاب متشدد وبين الدعم القطري المشبوه لجماعات إرهابية في فرنسا و7 دول أوروبية؛ حيث أبدت السلطات الفرنسية عزمها على التصدي لجمعيات تُوصف بالإسلامية، على خلفية تورطها في خطاب التحريض والكراهية وسط الجالية المسلمة.

وفي هذا السياق، كان كتاب «أوراق قطر» قد رسم صورة مفصلة عن الدعم السخي الذي تقدمه قطر لتنظيمات وجمعيات متشددة في فرنسا وأوروبا، سواء تحت غطاء العمل الخيري أو إقامة دور العبادة والمراكز الإسلامية، وفقًا لشركة سكاي نيوز.

وكشف الكتاب الذي أعداه صحفيا الاستقصاء الفرنسيان، جورج مالبرونو وكريستيان شيسنو، أن الدوحة أغدقت أموالًا طائلة على جمعيات الإخوان التي تتحمل مسؤولية في دفع عدد من أفراد الجالية المسلمة نحو التطرف والتشدد؛ حيث استند العمل الذي يقع في 295 صفحة، إلى 140 وثيقة جرى نشرها لأول مرة، فأوضح كيف مولت قطر عشرات المساجد والجمعيات من أجل زيادة نفوذ تنظيم الإخوان في بلدان أوروبية مثل سويسرا وفرنسا.

وأشار الكتاب إلى أن قطر قدمت دعمًا يقارب 80 مليون دولار إلى جماعات مرتبطة بتنظيم الإخوان حتى تنشط في سبعة بلدان أوروبية، في فرنسا، مثلا، تم التركيز على مدينة ليل، شمالي البلاد، إضافة إلى مدينة بوردو (جنوب غرب)، فتم تمويل الكثير من المشاريع المشبوهة في هاتين المدينتين.

وتحدث الكتاب أيضًا عن العلاقة التي تجمع قطر بحفيد مؤسس جماعة الإخوان، طارق ، الذي يلاحقه القضاء السويسري، بتهم اغتصاب.

وأورد الكتاب أن رمضان الذي كان ينتحل صفة الأكاديمي والمحاضر كان يتقاضى مبلغا يناهز 35 ألف دولار من قطر، مقابل عمله على نشر أفكار تنظيم الإخوان والترويج لمشروعهم.

وقبل توقيفه، على خلفية شبهة الاغتصاب في سنة 2018، كشفت الوثائق أن حفيد مؤسس الإخوان الذي يجوب بلدان أوروبا، سحب 590 ألف دولار من حسابات في بنوك قطرية.

وأشار الكتاب إلى تنظيمات تعمل تحت غطاء ثقافي وفكري مثل «متحف حضارات الإسلام» الذي أقيم في مدينة جنيف السويسرية؛ لكن ما يقوم به في الواقع بعيد عن العمل الحضاري والثقافي، بل يسعى إلى ترويج دعاية تنظيم الإخوان المدعوم من قطر.

ورجحت بعض التقديرات الواردة في الكتاب أن يكون هذا المتحف قد تلقى 1.5 مليون دولار من قطر.

وفي هذا السياق، تحدث الكتاب عن القيادي الإخواني البارز، يوسف ندى، وكيف عمل على استمالة مسؤولين محليين في أوروبا من أجل تعبيد الطريق أمام مشروع الإخوان.

اقرأ أيضًا:

مطالب أسترالية بطرد السفير القطري.. واتخاذ خطوات جادة تجاه نظام تميم
فرنسا تبحث حظر قنوات تركيا وقطر.. و«الشيوخ» يطالب بإجراءات مشددة

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة عاجل ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة عاجل ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق