عرب وعالم / السعودية / المواطن

كسوف كلي للشمس غير مشاهد في اليوم

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

تشهد الكرة الأرضية، اليوم الاثنين، كسوفًا كليًّا للشمس غير مشاهد في والوطن العربي، وستكون كافة مراحل الكسوف ما بين الساعة 06:42 مساءً إلى 11:52 مساءً (بتوقيت السعودية) وسيشاهده الملايين عبر شمال غرب المكسيك والولايات المتحدة والمقاطعات البحرية في كندا، وسيكون الكسوف في شكله الجزئي مرئيًّا في جميع أنحاء أمريكا الشمالية تقريبًا.

كسوف كلي للشمس

وأفاد رئيس الجمعية الفلكية بجدة، المهندس ماجد أبو زاهرة، بأنه خلال الكسوف الكلي للشمس سيكون القمر بعد يوم واحد فقط من وصوله نقطة الحضيض (أقرب نقطة إلى الأرض) مما يجعل حجمه الظاهري كبيرًا، حيث سيكون حجمه الظاهري بداية ونهاية الكسوف 0.553 درجة، وفي ذروة الكسوف العظمى 0.562 درجة، وهو بذلك أكبر بنسبة 5.9% من المتوسط؛ وبالتالي سوف يغطي الشمس مما يجعل هذا الحدث الفلكي كسوفًا كليًّا.

قد يهمّك أيضاً

وأشار الى أن الكسوف يبدأ في شكله الكلي عند المحلي جنوب جزيرة ستاربوك في أرخبيل جزر لاين بجنوب المحيط الهادئ عند الساعة 07:38 مساءً (بتوقيت السعودية) ويبلغ عرض مسار الكسوف الكلي 144 كيلومترًا، وسيستمر الكسوف الكلي لأكثر من دقيقتين.

الكسوف الكلي

وبين أنه بعد عبور المحيط الهادئ، يمر مسار الكسوف الكلي جنوب جزر ريفيلاجيجيدو في المكسيك وستشهد جزيرة إيسلا سوكورو كسوفًا كليًّا، ثم يقطع مسار الكسوف جزر مارياس ويصل البر الرئيسي المكسيكي جنوب مدينة مازاتلان عند الساعة 09:09 مساءً (بتوقيت السعودية)، ويبلغ عرض المسار الكلي هنا 199 كيلومترًا، وسيستمر الكسوف الكلي 4 دقائق و27 ثانية.

ولفت أبو زاهرة الانتباه إلى أنه خلال الكسوف يمكن للراصدين ضمن مسار ظل القمر المركزي فقط رؤية العديد من الظواهر الفريدة حيث سيشاهدون ظاهرة خاتم “الألماس” حيث يظهر ضوء الشمس ككتلة من طرف واحد للقمر متصل بحلقة من الضوء وهو عبارة عن الغلاف الجوي للشمس يسطع حول القمر.

مما يُذكر أنه ستكون هذه هي المرة الوحيدة في هذا القرن التي يمر فيها مسار الكسوف الكلي للشمس بأجزاء من أكبر ثلاث دول في أمريكا الشمالية وهي كندا، والولايات المتحدة والمكسيك.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المواطن ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المواطن ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا