الارشيف / عرب وعالم / السعودية / صحيفة عاجل

بدأ تطبيقه اليوم.. أبرز الأسئلة الشائعة حول الرصد الآلي لمخالفات الشاحنات والحافلات

  • 1/2
  • 2/2

تم النشر في: 

21 أبريل 2024, 6:51 مساءً

بدأت الهيئة العامة للنقل، اليوم، أول أيام الرصد الآلي لمخالفات الشاحنات والحافلات، وحددت الهيئة الأنشطة المشمولة في الرصد، وقدمت عددا من الأسئلة حول الرصد وآلية تطبيقه.

الرصد الآلي لمخالفات الشاحنات

وأوضحت هيئة النقل أن الرصد الآلي بدأ من اليوم 1 أبريل 2024، حيث يشمل نشاط نقل البضائع وتأجير الشاحنات على الطرق البرية ونشاط تأجير الحافلات وحافلات النقل الدولي، في جميع مناطق المملكة.

وأشارت إلى أن أبرز المخالفات التي سوف يتم رصدها هي (تشغيل شاحنة أو حافلة دون الحصول على بطاقة تشغيل، تشغيل شاحنة أو حافلة ببطاقة منتهية، انتهاء العمر التشغيلي للشاحنة أو الحافلة).

وقالت إن الرصد يشمل جميع مركبات نقل البضائع على الطرق البرية والتي يكون نوع تسجيل المركبة نقل عام أو نقل خاص، ومن ضمنها صهاريج المياه، موضحة أن ذلك يشمل جميع مركبات نقل البضائع على الطرق البرية والتي يكون نوع تسجيلها نقل خاص ويتجاوز وزن أقصى حمولة عن 3500 كجم.

أسئلة حول الرصد الآلي للمخالفات

وقدمت هيئة النقل أبرز الأسئلة حول الرصد الآلي للمخالفات، ومنها:

ما هي الأنشطة المشمولة ؟

تتضمن الانشطة نشاط نقل البضائع للشاحنات التي يبلغ وزنها الإجمالي 3,500 كجم فأعلى، وتأجير الشاحنات. وحافلات النقل الدولي، وتأجير الحافلات.

كيف أعرف وزن الشاحنة ؟

يمكنك التعرف على وزن الشاحنة من خلال اللوحة المعدنية المثبتة على جانب باب السائق أو من خلال البطاقة الجمركية.

هل تشتمل ابرز المخالفات على بطاقة السائق ووثيقة النقل (بيان) ؟

لا، لا تشملهما، حيث تتضمن أبرز مخالفات الرصد الآلي على تشغيل شاحنة أو حافلة دون الحصول على بطاقة تشغيل، وتشغيل شاحنة أو حافلة ببطاقة منتهية، وانتهاء العمر التشغيلي للحافلة.

هل الرصد الآلي يرصد المخالفات على الشاحنات في النقل العام فقط؟

لا، بل يشمل النقل العام والخاص في نشاط نقل البضائع.

هل نطاق الرصد الآلي في داخل المدينة فقط ولا يشمل الطرق التي خارج المدينة ؟

لا نطاق الرصد الآلي يشمل المدينة والطرق التي خارج المدينة أيضًا، وذلك في جميع مناطق المملكة.

هل تسجل المخالفة أكثر من مرة في اليوم ؟

لا يتم رصد مخالفة واحدة في اليوم فقط.

كم تبلغ قيمة المخالفة ؟

يختلف المبلغ حسب كل نشاط.

هل هنالك إعفاء في الفترة الأولى من الرصد ؟

لا ليس هنالك إعفاء في الفترة الأولى من الرصد وفي حال الرغبة بالاعتراض على المخالفة يرجى التقدم بطلب اعتراض على موقع الهيئة.

ما هي ابرز إسهامات الرصد الآلي ؟

يساهم الرصد الآلي في تعزيز السلامة المرورية ورفع امتثال الشاحنات والحافلات بالأنظمة والاشتراطات وتحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية.

ما هي مراحل الرصد الآلي؟

طبق الرصد الآلي على 3 مراحل الأولى على الأجرة والثانية على حافلات النقل المخصص والنقل التعليمي، والثالثة في الشاحنات وحافلات النقل الدولي.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة عاجل ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة عاجل ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا