الارشيف / عرب وعالم / السعودية / صحيفة اليوم

مساعد الصحة: مؤتمر الصيدلة والسموم بالشرقية إنجازًا فريدًا في هذا المجال

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

قال مساعد الصحة د. محمد العبد العالي إن المؤتمر الدولي الخامس للصيدلة والسموم الذي أقامته "صحة الشرقية" حظى بمشاركات دولية واسعة، مشيرًا إلى أنه اطلع على المعارض والمشاركات والمسابقات والأفكار العلمية والأبحاث التي يقدمها المؤتمر.
وأكد أن صحة الشرقية نجحت في تنظيم المؤتمر الذي يمس فئتين مهمتين من الخبراء والعلماء في مجالي الصيدلة وعلم السموم.
مساعد وزير الصحة د. محمد العبد العالي

وأضاف: "يعد إقامة مثل هذا الحدث الدولي إنجازاً متميزاً وفريداً بل هو الأول من نوعه في هذا المجال الذي يقام على الصعيد الدولي والعربي، ولقد أصبح جليًا للجميع زيادة الاهتمام بهذا المؤتمر في كل عام من جميع المهنيين في مجال الرعاية الصحية والباحثين العلميين".
وتختتم اليوم الثلاثاء، أعمال المؤتمر الدولي الخامس الذي حمل عنوان ”الحلول المبتكرة لتحديات علم الأدوية وعلم السموم الحديثة - قيادة التغيير“.

وفعاليات المؤتمر

وتضمن المؤتمر برنامج علمي رئيسي ب 26 محاضرة و30 متحدث، و3 ورش عمل، وسيقام على هامش المؤتمر معرض علمي، مصاحب، وكذلك سيقام عدد الأنشطة العلمية والعملية والبحثية التالية المسابقة العربية لعلم السموم، ومسابقة ملصقات الأبحاث، ومسابقة عرض التجارب الطبية، ومسابقة التوعية من الصحية.
من جهته، قال الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية د. عمرو عزت: "إن علم السموم يلعب دورًا في تطوير الأدوية الحديثة وفهم المواد السامة ومدى تأثير هذه السموم على الإنسان"، مشيرًا إلى أن مهنة الصيدلة تشكل عمودًا رئيسيًا لضمان جودة حياة المرضى.
ويهدف المؤتمر إلى تعزيز التعاون العلمي في مجالات الصيدلة وعلم السموم، وتبادل المعرفة بين الخبراء والمهنيين على الصعيد الدولي، ويناقش المؤتمر عدة مواضيع مهمة في هذين المجالين بمشاركة نخبة من المختصين، مما يساهم في تعزيز التطور والابتكار.

تسليط الضوء على تقنيات كشف المخدرات

فيما أوضحت مديرة مركز السموم بالمنطقة الشرقية د. مها المزروع، بأن مؤتمر هذا العام 2024م يسعى لتسليط الضوء على التطورات في تقنيات الكشف عن المخدرات، وأحدث المستجدات في علاج الإدمان والوقاية منه، بالإضافة إلى دور علم السموم الشرعي في تحقيق العدالة، وكذلك استخدام الذكاء الاصطناعي في علم الأدوية والسموم.
الدكتورة مها المزروع

وأضافت د. المزروع، بأن المؤتمر يهدف إلى تعزيز المعرفة في مجالات الصيدلة وعلم السموم وتبادل المعرفة بين الخبراء والمهنيين على النطاق المحلي والدولي، وتعزيز التعاون العلمي وتبادل الخبرات والمعرفة بين جميع المشاركين، فيما يهدف أيضاً إلى تعزيز الاهتمام بالبحوث العلمية المتعلقة بالصيدلة وعلم السموم وتشجيع الباحثين في هذا المجال، إضافةً إلى تقديم المنصة اللازمة لعرض الأبحاث والمستجدات في المجالات العلمية والمهنية ذات العلاقة، وتشجيع التعلّم المستمر والتدريب والتطوير المهني لجميع الممارسين الصحيين، وتعزيز التفاعل والتواصل وتشجيع التعاون والشراكة بين القطاعين العام والخاص وكذلك القطاعات العلمية والغير ربحية. ويستهدف المؤتمر جميع المهنيين الصحيين من أطباء وصيادلة وأخصائي مختبر وتمريض وغيرهم.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا