عرب وعالم / السعودية / لحظات نيوز

معرفة اتجاه القبلة من موقعي “Qiblah” بكل سهولة

اتجاه القبلة من موقعي نوفر لكم طريقة معرفة اتجاه القبلة من موقعي، القبلة من أهم الأشياء التي نحتاج لمعرفتها فهي من الأمور الضرورية التي نحتاجها لتصح الصلاة، ولا تصح الصلاة إذا كانت القبلة التي تصلي بها خاطئة، فلذلك يجب على المسلم أن يتحرى قبلة الصلاة جيدًا ويتأكد منها قبل تأدية الصلاة، ومن خلال موقع لحظات نيوز نوفر لكم كل طرق معرفة اتجاه القبلة.

تحديد اتجاه القبلة لأداء الصلاة من الأمور الهامة التي يحرص عليها المسلمون في مختلف أنحاء العالم و لمعرفة اتجاه القبلة من موقعك الحالي، يمكن الاستعانة بالوسائل الحديثة التي تيسر هذه العملية بدقة وسهولة.

تحديد اتجاه القبلة:

هناك العديد من الطرق لتحديد اتجاه القبلة، بعضها دقيق وبعضها تقريبي. إليك بعض الخطوات:

  1. استخدام البوصلة:
  • تأكد من أن البوصلة في وضع أفقي ومستقر.
  • حدد موقع الكعبة المشرفة على البوصلة.
  • اضبط البوصلة حتى تتوافق إبرة الشمال مع علامة الكعبة المشرفة.
  • اتجه في الاتجاه المعاكس لإبرة الشمال، فهذا هو اتجاه القبلة.

ما هي القبلة

قبل معرفة الطرق التي نحتاجها لمعرفة موقع القبلة بالنسبة لنا، يجب أولًا ان نعرف ما هي القبلة، القبلة هي موضع الكعبة الشريفة، فالكعبة الشريفة وما فوقها حتى السماء وما تحتها في الأرض يعد قبله، فإذا صليت من فوق جبل مرتفع ستواجه القبلة، وإذا صليت من وادي منخفض سوف تواجهها أيضًا وستكون لاته صحيحة في الحالتين، وتم تسميتها بهذا الاسم لأنها الشيء الذي يقابله المسلم عند الصلاة.

طرق تحديد اتجاه القبلة

تتعدد الطرق التي يمكننا من خلالها معرفة موقع القبلة الصحيح الذي يمكننا أن نصلي فيه، وتكون صلاتنا صحيحة، ومن ضمن تلك الطرق التي هي ما سوف نسردها لكم فيما يلي:

1ـ الأجهزة الحديثة

في الوقت الحالي ومع التطور الموجود أصبح هناك العديد من الوسائل الحديثة التي يمكننا من خلالها معرفة القبلة، فهناك العديد من الوسائل التكنولوجيا المتعددة، فهناك مجموعة من التقنيات التي يمكننا من خلالها تحديد الموقع، وتعتمد تلك التقنيات على خطوط الطول ودوائر العرض، ومن ضمن تلك التقنيات هي GPS، وتلك التقنية موجودة في كل أنواع الهواتف الحديثة، ويمكنك من خلالها تحديد موقع الكعبة الشريفة بالنسبة لك لتصلي في اتجاهه.

وتم توفير مجموعة من التطبيقات التكنولوجيا المبتكر خصيصًا لهذا الغرض، ومن ضمن التطبيقات هو البوصلة الإلكترونية، وهذا التطبيق يعمل على تحديد القبلة من أي مكان توجد فيه وفي أي وقت فلا يرتبط بمكان محدد، كما يوجد مجموعة أخرى كبيرة من تلك التطبيقات التي أنشئت خصيصًا لتساعد كل من يحتاج إلى معرفة موقع القبلة الصحيح.

2ـ الشمس

من ضمن الطرق التي كانت تستخدم قديمًا ليحدد بها المسلمون موقع القبلة ليؤدوا الصلاة كان من خلال الشمس، ويمكنك القيام بذلك عن طريق الذهاب إلى مكان تظهر فيه الشمس بشكل قوي وكبير، كالساحة مثلًا، أو فوق سطح المنزل، ومن ذلك الموقع الذي ذهبت إليه قم بتحديد موقع شروق وغروب الشمس.

بمجرد قدرتك على تحديد هذين الاتجاهين يمكنك تحديد باقي الاتجاهات ومن خلالها يمكنك تحديد القبلة، ويجب في تلك الطريقة أن تكون على علم من أي اتجاه هي قبلتك، من شرق، غرب، شمال، جنوب، ومن بعد تحديد الاتجاهات من خلال الشمس يمكنك استقبال الجهة التي بها القبلة خاصتك والصلاة.

تلك الطريقة ليست دقيقة بشكل كامل ولا تستخدم في الوقت الحالي، لأن ليس كل الناس يعلمون موقع القبلة من مكانهم، وتستخدم تلك الطريقة في الصباح فقط، في أثناء ما تكون الشمس ساطعة.

3ـ النجوم

لتحديد موقع القبلة في الليل يمكنك تحديدها من خلال النجوم بواسطة تلك الطريقة، قم بالذهاب على سطح المنزل أو إلى مكان تظهر فيه النجوم بشكل واضح، وأنظر إلى السماء وقم بتحديد القطب الشمالي، وهذا النجم الذي له كل يوم وليلة دورة يكون نصفها في الصباح والنصف الآخر في الليل، يمكنك رؤيته في نصف الدورة التي تكون في الليل.

النجم الشمالي إذا رأيته يستدبره من في بلاد الشام وما يقاربها، ويعتدل له من في حران ومن يقاربها، ويجعل القطب خلف الأذن اليمنى لمن في بلاد ، من عيوب تلك الطريقة أن ليس كل الناس يعرفون القطب الشمالي، أو يفهمون في النجوم بشكل عام، لكنها كانت من الطرق التي تستخدم قديمًا، وخاصة لسكان الصحراء، ويوجد منهم من يستخدم تلك الطرق حتى الوقت الحالي.

هل الصلاة لا تصح إلا باستقبال القبلة

نعم؛ إن الصلاة لا تصح إذ لم يوجه المسلم وجهة للقبلة، فإنها شرط من شروط الصلاة ومن شروط صحتها، حيث قال الله تعالى في كتابه الكريم (فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنْتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ)، وفي تلك الآية أمرنا الله سبحانه وتعالى أن نولى وجوهنا لتكون في استقبال المسجد الحرام حيث أنه كان القبلة في بداية الإسلام قبل الكعبة.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (بيْنَا النَّاسُ بقُبَاءٍ في صَلَاةِ الصُّبْحِ، إذْ جَاءَهُمْ آتٍ، فَقالَ: إنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قدْ أُنْزِلَ عليه اللَّيْلَةَ قُرْآنٌ، وقدْ أُمِرَ أنْ يَسْتَقْبِلَ الكَعْبَةَ، فَاسْتَقْبِلُوهَا، وكَانَتْ وُجُوهُهُمْ إلى الشَّأْمِ، فَاسْتَدَارُوا إلى الكَعْبَةِ).

 ذلك الحديث يوضح فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم أن الصلاة يجب أن تكون في اتجاه القبلة، ففي بداية الإسلام كانت القبلة هي المسجد الأقصى، ودعا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن تكون القبلة هي الكعبة وبالفعل أنزل الله سبحانه وتعالى آية من القرآن لتغيير موقع القبلة من المسجد الأقصى إلى الكعبة.

مر أحد أتباع الرسول صلى الله عليه وسلم على جماعة من الناس لم يكونوا على علم بتغيير موقع القبلة، فرآهم يصلون في اتجاه المسجد الأقصى فقال لهم أنه رأى الرسول وصحابته يصلون في اتجاه الكعبة، وبالفعل وأثناء ما يصلون قاموا بتغيير القبلة، وهذا أكبر دليل على أن الصلاة لا تصح إلا باستقبال القبلة.

متى يجوز ترك استقبال القبلة

يوجد مجموعة من الأسباب والحالات في وقت حدوثها يصح للمسلم أن يصلي بأي اتجاه يريده غير القبلة، وتكون صلاته صحيحة، وتلك الحالات هي:

  • إذا كان هناك سبب أو شيء يخاف منه المصلي في اتجاه القبلة، ويخاف ان يصلي وهو يستقبله، من الممكن ان يصلي في أي اتجاه آخر، ولم يتم تحديد نوع من الخوف، أي خوف قد يشعر به المسلم يمكنه من خلاله تغيير الوجهة، كما قال الله تعالى (فَإِنْ خِفْتُمْ فَرِجَالًا أَوْ رُكْبَانًا فَإِذَا أَمِنتُمْ فَاذْكُرُوا اللَّـهَ كَمَا عَلَّمَكُم مَّا لَمْ تَكُونُوا تَعْلَمُونَ).

إن الله تعالى يحب عبده في حين مناجاته ألا يكون هناك ما يشغل باله سوى الله وعبادته وهذا سبب من الأسباب التي سمح فيها الله ألا يصلي المسلم وهو خائف في القبلة، حتى لا يكون مشتت.

  • العجز عن الصلاة في القبلة أو المرض الذي يؤدي إلى العجز من الحركة، أو تغيير المكان الخاص بالمريض، من العوامل التي يمكن للمسلم من خلالها أن يصلي في الاتجاه الذي يستطيع أن يصلي فيه، وهذا استدلالًا من الآية الكريمة (لَا يُكَلِّفُ اللَّـهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ).
  • صلاة النوافل في السفر يمكن للمصلي أن يصلي في الجهة التي يستقبلها أيًا كانت.

اتجاه القبلة

إن قبلة الصلاة للمسلمين تقع في اتجاه ثابت وهو ناحية الكعبة الشريفة في المسجد الحرام في مكة المكرمة بالمملكة العربية ، إذ يتم مواجهة قبلة الصلاة من قِبل المسلمين كافة من أجل أداء الصلاة، ويمكن معرفة كيفية تحديد القبلة من موقعي من خلال الخطوات الآتية:

  1. الولوج إلى ماب “من هنا“.
  2. قم بالضغط على تحديد القبلة.
  3. سيقوم الموقع بتحديد القبلة من خلال رسم خط الاتجاه من القبلة في المملكة العربية السعودية إلى مكان تواجدك الحالي على الخريطة.
  4. يمكن أيضًا تغيير الموقع من خلال الإدراج اليدوي للموقع على الخريطة، ثم يتم الضغط على تحديد اتجاه القبلة.

بوصولنا إلى هنا نكون انتهينا من مقال اتجاه القبلة من موقعك، ونسأل الله الهداية لكل من لا يصلي، فالصلاة هي عماد الدين، وهي السبيل للتقرب من الله وطلب العفو والمغفرة منه.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة لحظات نيوز ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من لحظات نيوز ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا