عرب وعالم / السعودية / صحيفة عاجل

تعميم من "التعليم" بشأن الاختبارات النهائية للفصل الدراسي الثالث ١٤٤٥هـ

تم النشر في: 

09 مايو 2024, 11:25 صباحاً

علمت "" أن وزارة التعليم أصدرت تعميما على الإدارات التعليمية، خاصا بتعليمات الاختبارات النهائية للفصل الدراسي الثالث ١٤٤٥هـ، مع قرب الاختبارات وحرصاً على سير الأعمال على الوجه الأمثل والإعداد والتجهيز لها، وأهمية ضبط العمليات الإجرائية للاختبارات في مدارس التعليم العام وتجويدها.

وجاء أبرز تعليمات الاختبارات النهائية للفصل الدراسي الثالث ١٤٤٥هـ الصادرة من الوزارة، كالتالي:

أولاً: الصفوف الدراسية (رياض أطفال والصف الأول والثاني الابتدائي والصف الأول (تعليم مستمر)

  • استكمال تقويم أداء الطلابات في جميع معايير التقويم المدرجة في نظام نور لجميع المواد الدراسية للفصل الدراسي الثالث، ورصدها في نظام نور واستخراج النتائج قبل نهاية دوام الاثنين ١٤٤٥/١٢/٤هـ.

ثانياً: الصفوف الدراسية (من الصف الثالث الابتدائي وحتى الصف الثالث الثانوي والصف الثاني والثالث (تعليم مستمر):

  • (1) تكليف المعلمينات بإعداد أسئلة اختبار نهاية الفصل الدراسي الثالث وبديله والدور الثاني، واختبارات التعثر لنظام المسارات ونماذج الإجابة وتسليمها لإدارة المدرسة مع الالتزام بما ورد في دليل أنظمة وإجراءات الاختبارات ١٤٤٤ هـ

  • (۲) تنفيذ اختبارات المواد العملية والشفوية حضوريًا ضمن اليوم الدراسي اعتباراً من يوم الخميس ١٤٤٥/١١/٢٢هـ.

  • (۳) استكمال تقويم أداء الطلابات في المواد التي تقوم تقويماً مستمراً ورصد درجاتها، والانتهاء من رصد درجات أعمال السنة للفصل الدراسي الثالث قبل نهاية دوام يوم الاثنين ١٤٤٥/١١/٢٦هـ

  • (٤) رصد الدرجات وتدقيقها في نظام نور واستخراج نتائج الطلابات النهائية شهادات الطلاب / ات ) وكشوف الدرجات قبل نهاية دوام يوم الاثنين ١٤٤٥/١٢/٤هـ.

  • (٥) يتولى مكتب التعليم الخاص ومكاتب التعليم متابعة إتمام ادخال الدرجات وإغلاقها للمدارس في كافة مراحل التعليم قبل نهاية دوام يوم الاثنين ١٤٤٥/١٢/٤هـ

ثالثاً: تعليمات هامة

  • (1) على المدرسة الإعلان عن جدول الاختبارات قبل موعدها بوقت كاف على ألا تتجاوز مواد الاختبار مادتين في اليوم الواحد، ومادة واحدة لطلابات ذوي الإعاقة.

  • (۲) تبدأ الاختبارات التحريرية لجميع المراحل اعتبارا من يوم الثلاثاء ٢٧ / ١١ / ١٤٤٥هـ الساعة السابعة صباحاً.

  • (۳) تبدأ الاختبارات التحريرية لجميع المراحل المدارس التعليم المستمر اعتبارا من يوم الثلاثاء ٢٧ / ١١ / ١٤٤٥هـ الساعة الرابعة مساء.

  • (٤) المدارس المعتمد لها نظام التعليم المدمج يتم مع مكتب التعليم، وفي حال تعذر بداية الاختبارات التحريرية الساعة السابعة صباحاً فيكون وقت بداية الاختبارات التحريرية الساعة الثانية عشرة والنصف ظهرا.

  • (٥) يتم تقديم الاختبارات النهائية في المعاهد العلمية للمواد التي تتجاوز عدد أيام الاختبارات بواقع مادتين في اليوم الواحد إلى الأيام التي تسبق الاختبارات النهائية وأن تكون ضمن اليوم الدراسي

  • (٦) التقيد بالزمن المخصص لاختبار كل مادة دراسية وفق ما ورد في أنظمة وإجراءات الاختبارات.

  • (٧) الطالب المنقطع أو المتغيب عن الدراسة يرصد له (غائب) في نظام نور ولا يتم طي قيده.

  • (٨) لا تعاد اختبار نهاية الفصل لأي طالبة أدى الاختبار.

  • (۹) تعقد اختبارات الدور الثاني للمتغيبين والمكملين لجميع صفوف النقل ) من الثالث الابتدائي وحتى الثاني الثانوي ) في بداية العام الدراسي ١٤٤٦هـ مع عودة المعلمين.

  • (10) تقدم اختبارات مواد التعثر لطلابات الصف الثالث الثانوي فقط بصورة استثنائية قبل نهاية العام الدراسي الحالي ١٤٤٥ : على أن يقوم كل مديرة مدرسة باستقبال طلبات تقديم الاختبار للمتعثرينات، أو من لديهم عذر مقبول من أولياء الأمور وإحالتها إلى لجنتي التحصيل الدراسي والتوجيه الطلابي في المدرسة لأخذ مرئياتهم حيال الطلب قبل إصدار الموافقة، وبما لا يخل بالمدة الزمنية المخصصة للاختبارات النهائية والرصد وإعلان النتائج.

  • (۱۱) تعقد اختبارات الدور الثاني للفصل الثالث ومواد التعثر المتبقية لطلابات الصف الثالث الثانوي المتوقع تخرجهم بتاريخ ١٤٤٥/١٢/١٧هـ وسيتم تحديد آلية ومقر الاختبار لاحقا) .

رابعاً : تجويد الاختبارات

(1) يراعى عند بناء وإعداد الأسئلة الشروط التالية:

أ . جدول مواصفات كل مادة دراسية.

ب . التنويع بين الأسئلة المقالية والموضوعية، وأن تكون الدرجات موزعة بينهما على ألا تقل نسبة درجات الأسئلة المقالية عن %٢٥ من مجموع درجات الاختبار.

ج - أن تكون الأسئلة مراعية للفروق الفردية بحيث يمكنها التمييز بين المستويات المختلفة للطلابات.

(۲) على مديرة المدرسة تفعيل دور لجنة التحصيل الدراسي بحسب ما ورد في الدليل التنظيمي لمدارس التعليم العام) إصدار عام ١٤٤٢هـ. (٣) الالتزام بضوابط التصحيح الآلي وفق التعميم رقم ٤٤٠٠٨٥٦٤٥٤ وتاريخ ١٤٤٤/٧/٢٤هـ في المدارس المعتمد لها الموافقة.

خامساً : العمل وفق ما ورد في الأدلة واللوائح المنظمة للاختبارات.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة عاجل ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة عاجل ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا