الارشيف / عرب وعالم / السعودية / المواطن

عصر جديد من الدبلوماسية كصانعة سلام بقيادة محمد بن سلمان

عالم متعدد الأقطاب

واستوعبت القيادة فكرة أن العالم أصبح الآن متعدد الأقطاب. وفي مواجهة الجغرافيا السياسية العالمية المتغيرة، تؤكد نفسها كقوة عالمية واثقة من نفسها، ووفقًا لناشيونال إنترست، فإن حكومة الرياض ترى أن لها الحق في العمل مع كوكبة متغيرة من الشركاء لتحريك الأسواق وتشكيل السياسة.

وتحت توجيهات ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، تسعى المملكة العربية السعودية جاهدة إلى تعزيز مكانة الرياض باعتبارها القوة الرائدة في العالم العربي ولاعبًا بارزًا في الدبلوماسية الدولية. وبناء على ذلك، كثفت المملكة العربية السعودية مشاركتها الدبلوماسية، وركزت جهودها على التحالف الأمني للمملكة مع الولايات المتحدة، بينما يتم تعزيز العلاقات الجديدة مع موسكو وبكين. علاوة على ذلك، تعمل المملكة العربية السعودية على تعزيز حضورها في المنتديات المتعددة الأطراف وإعادة صياغة نفسها كصانعة للسلام.

إعادة توجيه اقتصادي للمملكة

وقطعت المملكة العربية السعودية شوطًا كبيرًا في إعادة التوجيه الاقتصادي للمملكة نحو آسيا وتعميق ارتباطاتها مع ومع ذلك، وعلى الرغم من العلاقات المتنامية مع الصين فإنها ما زالت توازن في العلاقات مع الولايات المتحدة الأمريكية.

وفي جهودها لتعزيز مصالح البلاد، عملت الرياض على توسيع مشاركتها في المنتديات المتعددة الأطراف، على الصعيدين الدولي والإقليمي.

دو السعودية في مجموعة العشرين

وبحسب المحلة الأمريكية، فإن القوة المالية للمملكة تمكنها من لعب دور مهم ضمن إطار مجموعة العشرين (G20)، أكبر كتلة اقتصادية في العالم. لقد أثبتت مجموعة العشرين أنها آلية قيمة لتعزيز الأهداف السعودية.

وقادت الرياض حملة دبلوماسية ناعمة قوية تستهدف دول الجنوب العالمي، بخاصة عبر إفريقيا. وفي نوفمبر الماضي، استضافت الرياض القمة السعودية الإفريقية الافتتاحية، وهو تجمع جمع قادة من خمسين دولة من جميع أنحاء القارة.

دور ريادي في إفريقيا

وتعهد ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بدعم الحلول المبتكرة لمعالجة الديون الإفريقية، حيث أعلنت السعودية عن خطط لصرف نحو 533 مليون دولار لدفع جهود التنمية. وأكد رؤية المملكة العربية السعودية لدمج إفريقيا في سياستها الخارجية المتنوعة وأولوياتها التجارية وإظهار القيادة العالمية من خلال رعاية روابط أقوى بين المنطقة العربية والقارة. كما شكلت جزءًا من حملة ناجحة لتأمين موافقة الدول الإفريقية على ترشيح المملكة لاستضافة معرض إكسبو 2030 وكأس العالم لكرة القدم 2034.

وفي مارس ، وافق مجلس الوزراء على قرار الانضمام إلى منظمة شنغهاي للتعاون بقيادة بكين كشريك حوار. وبعد أربعة أشهر، انعقد الاجتماع الافتتاحي على مستوى القمة بين مجلس التعاون الخليجي ودول آسيا الوسطى الخمس في . ويمكن أن يمهد هذا التعاون الطريق أمام المملكة العربية السعودية لزيادة وصولها إلى الأسواق وتوسيع إسهاماتها في النظيفة ومشاريع أخرى في آسيا الوسطى.

انضمام السعودية للبريكس

وفي الوقت نفسه، فإن قرار المملكة العربية السعودية بشأن قبول الدعوة لتصبح عضوًا كاملًا في البريكس، وهي مجموعة تتألف من الصين وروسيا وعدد من الدول النامية الكبرى، سوف يقدم دليلًا إضافيًّا على سعي المملكة إلى اتباع مسار عدم الانحياز بشكل تدريجي وستكون في وضع أفضل للعمل بناءً على اهتمامها المعلن بأن تصبح في موقع الريادة للجنوب العالمي.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المواطن ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المواطن ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا