الصحة تحث أولياء الأمور على الالتزام بالفحص الاستكشافي للطلاب

صحيفة عاجل 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

دعت وزارة الصحة، أولياء الأمور لضرورة التأكد من الالتزام بالفحص الاستكشافي لأبنائهم الطلاب.

وشارك حساب عش بصحة التابع للوزارة، الإلكتروني الرسمي الموثق من خلال موقع «تويتر»، صورة معلوماتية «إنفوجراف»، دعت من خلاله للاهتمام بالفحص الاستكشافي.

الفحوصات الطبية للطلاب

وعددت وزارة الصحة، الفحوصات الاستكشافية الطبية التي تقدمها للطلاب والطالبات بالمدارس ومن هذه الفحوصات:

- التاريخ المرضي للطالب / للطالبة.

- فحص الأسنان.

- فحص حدة النظر.

- فحص اعوجاج السلسلة الفقارية (الجنف).

- فحص مؤشر كتلة الجسم BMI.

- فحص السمع.

- فحص الاكتئاب.

- التأكد من استكمال التطعيمات.

برتوكولات العودة للمدارس

وفي هذا الإطار، حدَّدت وزارة الصحة، برتوكولات العودة للمدارس للحدّ من انتشار فيروس المستجد، مشيرةً إلى الأعراض ومواضع الخطورة العالية والمتوسطة وطرق اللازمة.

وأوضحت عبر موقعها الإلكتروني أنَّ أعراض كورونا تتمثّل في ارتفاع درجة الحرارة بحيث تكون أعلى من 38 درجة مئوية، والسعال الجاف الشديد، وضيق في التنفس.

وتكون خطورة الإصابة بفيروس كورونا مرتفعة عندما تكون الفصول والأنشطة والفعاليات كاملة العدد، ولا يمكن التباعد الاجتماعي متر ونصف بين الطلاب في الفصول أو في أي نشاط آخر.

وكذلك تكون الخطورة مرتفعة عندما يتم الخلط بين أكثر من فصل أو صف في الأنشطة الجماعية (مثل المسابقات الرياضية الجماعية بين الصفوف)، وكذلك خلال الأنشطة التي يتم من خلالها مشاركة الأدوات بين الطلبة.

شروط الدراسة الحضورية

ويشترط للدارسة الحضورية أن يكون جميع الطلاب قد تلقوا جرعتين من لقاحات كورونا المعتمدة من سن 12 سنة وأعلى، وفي حال العودة الحضورية لمن هم أقل من 12 عامًا فيجب أن يكون جميع المخالطين لتلك الفئة في المنزل (الوالدين، الإخوة، العمالة المنزلية) من مكتملي التحصين «جرعتين من لقاح استرازينكا أو فايزر او مودرينا».

ويجب تطبيق الإجراءات الاحترازية مثل «ارتداء الكمامة، والتباعد الاجتماعي» أثناء الدراسة الحضورية بغضّ النظر عن الحالة التحصين.

والطلاب المعفون من أخذ لقاح كورونا بحسب تطبيق توكلنا (معفى) يعامل معاملة المحصن مكتمل التحصين فيما يخص الدوام الحضوري مع أهمية الالتزام بالإجراءات الوقائية والتشديد عليها.

وتعتمد وزراة الصحة، شريحة من طلبة المدارس على الحافلات المدرسية، والتي قد تشكل بيئة لانتقال المرض، لذلك يجب اتخاذ الإجراءات التالية:

- نظافة اليدين وآداب العطاس.

- تجهيز الحافلات بموزعات الكحول أو الكحول المكتبي لضمان عملية نظافة الأيدي.

- يقوم سائق الحافلة أو المرافق بالتأكد من تعقيم الطالب لليدين.

- تغطية الأنف والفم أثناء السعال والعطاس بمنديل أو استخدام الجزء الداخلي من المرفق، ثم التخلص من المناديل المستعملة في سلة المهملات.

- غسل اليدين بالماء والصابون لمدة 40 ثانية على الأقل أو استخدام معقم الأيدي (يحتوي على 60٪ كحول على الأقل) في أقرب وقت ممكن عند الوصول.

- تجنب لمس العينين والأنف والفم بأيدٍ غير مغسولة.

اقرأ أيضًا :

«الصحة»: 7 فوائد للجرعة الثانية من لقاح كورونا

«الصحة» تحذر من 7 أعراض قد تؤثر على التحصيل الدراسي للطلاب

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة عاجل ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة عاجل ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة