الارشيف / عرب وعالم / السعودية / صحيفة عاجل

أشهر 10 متاحف بالمملكة توثق تاريخ وثقافة بلاد الحرمين عبر العصور

تم النشر في : 

02 يوليو, 2022, 10:20 ص

تحوي المملكة مجموعة من المتاحف التي ترصد وتوثق مقتطفات مهمة من تاريخ وثقافة بلاد الحرمين عبر العصور المختلفة.

1 - المتحف الوطني بالرياض:

أحد أهم المعالم الرئيسة بالرياض وواحد من أكبر المتاحف السعودية، يتميز بتصميمه الفريد الذي تم استلهامه من ألوان وأشكال الكثبان الرملية المحيطة بالعاصمة، ويحتل جزءًا مهمًا من مركز الملك عبد العزيز التاريخي، وتم افتتاحه عام 1999م، ويضم الكثير من التحف الأثرية ذات القيمة العالية، التي يعود بعضها إلى عصور ما قبل التاريخ، ويتميّز بقاعاته الثمانية التي تحكي كل منها مرحلة مهمة من مراحل تاريخ الجزيرة العربية.

2 - متحف عمارة الحرمين الشريفين - مكة المكرمة:

يعد هذا المتحف نافذة ثقافية ومنبر تاريخي لعرض أبرز المقتنيات الأثرية والتاريخية للحرمين الشريفين عبر العصور الزمنية المختلفة، تأسس عام 1999م وهو يحوي معلومات وتحفًا عن العمارة الإسلامية في الحرمين منذ عهد صدر الإسلام وحتى العهد السعودي الزاهر.

3 - متحف إثراء – الظهران:

يعد هذا المتحف «آلة زمن» تجمع ما بين الفن الحديث والمعاصر من جهة، والتراث السعودي والفن الإسلامي والتاريخ الطبيعي لشبه الجزيرة العربية من جهة أخرى، قام بإنشاء المتحف شركة أرامكو السعودية ضمن مشروع مركز الملك عبد العزيز الثقافي (إثراء) وتم افتتاحه عام 2016م، ويضم 4 صالات متخصصة توفر رحلة فريدة عبر مجموعة من المعارض التفاعلية.

4 - متحف دار المدينة - المدينة المنورة:

هو أول وأكبر متحف متخصص في تاريخ المدينة المنورة وتراثها العمراني والحضاري، وتم افتتاح المتحف بشكل رسمي في عام 2011م.

5 - متحف عبدالرؤوف خليل – :

يعد هذا المتحف من أقدم متاحف المملكة العربية السعودية، وهو متحف متخصص يقدم صورة دقيقة ومفصلة عن مدينة جدة وتاريخها العريق، الذي يمتد إلى 2500 سنة، ويقع المتحف في حي الفيصلية، وهو مكون من مجمع متعدد الغرف يعكس الطراز المعماري للمدينة القديمة مع رواشينها ذات الزخارف الخشبية والمرجانية.

6 - متحف صقر الجزيرة – :

هو من أهم المتاحف التي تهتم بالطيران والعلوم المتعلقة به، ويهدف لإبراز المظهر الحضاري والتاريخي للقوات الجوية الملكية السعودية، ويعرض التطور التاريخي لسلاح الطيران.

7 - متحف دار الفنون الإسلامية – جدة:

يعد الأول من نوعه على مستوى المملكة، كمتحف متخصص في الفن الإسلامي، ويضم مجموعة من المقتنيات والأعمال الفنية التي تختزل الزمن وتمثل مدارس عديدة لحقب مختلفة من فنون الحضارة الإسلامية ذات القيمة التاريخية والثقافية، تم افتتاحه عام 2021م.

8 - متحف قصر المصمك – الرياض:

لا يزال مبنى هذا المتحف يقف ًا حتى اليوم على ذكرى الانطلاقة الأولى لتوحيد المملكة العربية السعودية، يخوض فيه الزائر رحلة مختلفة عبر الأجيال عنوانها ملحمة وطن، تم افتتاح هذا المتحف داخل قصر المصمك رسميًا في عام 1995م

9 - متحف قصر الزاهر - مكة المكرمة:

ويتميّز بمبناه الأثري العتيق الذي تم بناؤه بأمر من الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود في عام 1365هـ

10 - متحف تبوك الإقليمي – تبوك:

تتميز منطقة تبوك بأن لها جذورًا عميقة ضاربة في القدم في التاريخ السعودي، وهنا يأتي الدور المهم لهذا المتحف المتخصص في استعراض هذا التاريخ واختصار الجهد والوقت لجميع الباحثين والزائرين في استكشاف تاريخ المنطقة عبر مجموعة من الخدمات التقنية الفريدة والأسلوب الرائع في استعراض المقتنيات والآثار والمعلومات التاريخية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة عاجل ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة عاجل ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا