اطمن على نفسك.. كيف تقرأ تحليل عدد الصفائح الدموية؟

اليوم السابع 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تعداد الدم فى الصفائح الدموية أو platelet blood count هو فحص دم يقيس متوسط ​​عدد الصفائح الدموية فى الدم، حيث تساعد هذه الصفائح الدموية على التئام الجروح ومنع النزيف الزائد، لكن يمكن أن تكون مستويات الصفائح الدموية المرتفعة أو المنخفضة علامة على حالة خطيرة، من خلال "اطمن على نفسك" نتعرف على كيفية قراءة تحليل عدد الصفائح الدموية وأهميته، بحسب موقع medicalnewstoday.

PVPV157-Platelet_Aggregation_Test-732x549-Thumbnail

عادةً ما يكون اختبار متوسط ​​عدد الصفائح الدموية فى الدم جزءًا من اختبار تعداد الدم الكامل (CBC) يكشف CBC عن معلومات مهمة حول عدد خلايا الدم المختلفة فى الجسم.

الصفائح الدموية ، والتى تسمى أيضًا الصفيحات، عبارة عن أجزاء من خلايا أكبر مصنوعة فى نخاع العظام تسمى خلايا النواء الضخمة.

 

ما هو اختبار عدد الصفائح الدموية؟
 

يقيس عدد الصفائح الدموية التي يمتلكها الشخص، فى المتوسط، لكل ميكروليتر من الدم، والمعدل المثالي لها بين 150 ألف  و400 ألف لكل ميكروليتر من الدم فى معظم الأشخاص الأصحاء.

يُعرف انخفاض عدد الصفائح الدموية باسم قلة الصفيحات بينما يُعرف ارتفاع عدد الصفائح الدموية باسم كثرة الصفيحات.

يمكن إجراء الاختبار بمفرده أو كجزء من اختبار CBC غالبًا ما يقوم الطبيب بإجراء اختبار عدد الصفائح الدموية إذا اشتبه فى أن الشخص يعانى من اضطراب يؤثر على عدد الصفائح الدموية.

 

ماذا يعنى ارتفاع عدد الصفائح الدموية لديك؟
 

يمكن أن يحدث ارتفاع عدد الصفائح الدموية عندما يتسبب شيء ما فى أن ينتج نخاع العظم الكثير من الصفائح الدموية. عندما يكون السبب غير معروف، يطلق عليه كثرة الصفيحات الأولية أو الأساسية.

عندما تكون الصفائح الدموية الزائدة ناتجة عن عدوى أو حالة أخر ، فإنها تسمى كثرة الصفيحات الثانوية.

يتجلط دم الشخص بسهولة أكبر عندما يكون لديه عدد كبير جدًا من الصفائح الدموية يمكن أن تسبب أيضًا جلطات دموية خطيرة فى الذراعين أو الساقين قد تنفجر الجلطة الدموية أو تنتقل إلى منطقة أخرى من الجسم.

بعض الأسباب الشائعة لارتفاع الصفائح الدموية بشكل مؤقت ما يلي:

-التعافى من إصابة حديثة

-التعافى من فقدان الدم بعد الجراحة

-التعافى من نقص فيتامين ب 12

-نشاط بدنى مكثف أو مجهود ، مثل الجرى فى سباق الماراثون

-استخدام حبوب منع الحمل

حالات أكثر خطورة ومزمنة

إذا ظل عدد الصفائح الدموية لدى الشخص مرتفعًا ، فقد تكون الحالات الطبية التالية مسؤولة:

-السرطان: يمكن أن تسبب سرطانات الرئة والمعدة والثدى والمبيض ، وكذلك سرطان الغدد الليمفاوية ، ارتفاع عدد الصفائح الدموية. يمكن لفحص الدم الإضافى أو فحوصات التصوير أو الخزعة اختبار السرطان.

-فقر الدم: قد يعانى الأشخاص المصابون بنقص الحديد أو فقر الدم الانحلالى من ارتفاع عدد الصفائح الدموية. يمكن أن يكشف المزيد من اختبارات الدم عن معظم أشكال فقر الدم.

-الاضطرابات الالتهابية: يمكن أن تؤدى الأمراض التى تسبب استجابة مناعية التهابية ، مثل التهاب المفاصل الروماتويدى أو -مرض التهاب الأمعاء(IBD) ، إلى زيادة عدد الصفائح الدموية. سيكون لدى الشخص أعراض أخرى فى معظم الحالات.

-الالتهابات: بعض أنواع العدوى، مثل السل، يمكن أن تسبب ارتفاع عدد الصفائح الدموية.

-استئصال الطحال: يمكن أن يؤدى استئصال الطحال إلى زيادة مؤقتة فى الصفائح الدموية.

 

5303ed82fd.jpg

ماذا يعنى نقص الصفائح الدموية في التحليل؟

يمكن أن يؤدى انخفاض عدد الصفائح الدموية إلى صعوبة تجلط الدم، مما يعرض الشخص لخطر النزيف المفرط. قد يكون السبب هو الميل الوراثى لعدم إنتاج ما يكفى من الصفائح الدموية، ولكن قد يكون السبب أيضًا غير معروف. فى حالات أخرى، يكون بسبب حالة طبية أساسية.

تشمل الأسباب الشائعة لانخفاض حجم الصفائح الدموية ما يلي:

-الفيروسات: الفيروسات، مثل عدد كريات الدم البيضاء، وفيروس نقص المناعة البشرية، والإيدز، والحصبة، والتهاب الكبد قد تستنزف الصفائح الدموية.

-الأدوية: الأدوية، مثل الأسبرين وحاصرات H2 والكينيدين والمضادات الحيوية التى تحتوى على السلفا وبعض مدرات البول قد تقلل من عدد الصفائح الدموية.

-السرطان: يمكن أن يضر السرطان الذى انتشر فى نخاع العظام بقدرة الجسم على تكوين صفائح دموية جديدة. يعتبر سرطان الغدد الليمفاوية وسرطان الدم من الأسباب الشائعة.

-فقر الدم: نوع من فقر الدم يسمى فقر الدم اللاتنسجى يقلل من عدد جميع أنواع خلايا الدم، بما فى ذلك الصفائح الدموية.

-العدوى: يمكن للعدوى البكتيرية، وخاصةً تعفن الدم، أن تقلل من عدد الصفائح الدموية.

-اضطرابات المناعة الذاتية: تؤدى أمراض المناعة الذاتية مثل مرض الذئبة ومرض كرون إلى خفض عدد الصفائح الدموية عن طريق التسبب فى مهاجمة الجسم لأنسجته.

-العلاج الكيميائى: يضر العلاج الكيميائى الأنسجة الموجودة بالإضافة إلى الخلايا السرطانية، مما يجعل من الصعب على الجسم إنتاج الصفائح الدموية.

-التسمم: يمكن أن يؤدى التعرض لبعض المبيدات الحشرية إلى تلف الصفائح الدموية.

-تليف الكبد: يمكن أن يؤدى تليف الكبد، غالبًا بسبب الإفراط فى الشرب، إلى تقليل عدد الصفائح الدموية.

-النزيف المزمن: أى اضطراب يسبب النزيف المستمر غير المنضبط، مثل قرحة المعدة، يمكن أن يستنزف الصفائح الدموية.

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق