أسباب الإصابة بخشونة الركبة وطرق علاجها

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

خشونة الركبة من المشاكل الصحية التي تواجه بشكل خاص كبار السن، وتسبب لهم آلاما مبرحة، والتي لها العديد من الأسباب، كالممارسات الخاطئة والعادات السلبية، أو السمنة، أو تعرض الركبة للإصابة التعرض لحادث، وهناك العديد من الطرق لعلاج خشونة الركبة، ما بين الأدوية الموضعية والوصفات الطبيعية، إلى جانب ضرورة الالتزام ببعض العادات التي تحافظ على الركبة.اضافة اعلان

ويوضح الدكتور خلدون الحوراني أخصائي الطب الطبيعي والتغذية العلاجية، أن خشونة الركبة هي تحول غضروف الركبة الناعم الأملس الذي يسمح بحركة الركبة، بدون أو بأقل احتكاك وبامتصاص الصدمات، إلى سطح متآكل خشن ويرق حجمه، وتتعامل عظام الركبة مع هذه التغيرات بالنمو خاصة على أطراف العظمة حيث تتكون نتوءات عظمية وتتكرر نوبات الألم والالتهاب والتورم.

ويقدم دكتور خلدون في السطور التالية، أهم النصائح التي تساعد في التقليل من إجهاد مفصل الركبة، وتمنع تزايد الخشونة، وبالتالي تقلل من آلام الركبة.

* تجنب فترات الوقوف الطويلة وتكرار صعود ونزول السلالم؛ لأن ذلك يؤدي إلى زيادة الضغوط على مفصل الركبة، مما يزيد من خشونة الركبة وآلامها.

* تجنب ثني مفصل الركبة ما بعد تسعين درجة، سواء بثنيها تحت الكرسي الذي تجلس عليه، أو بالجلوس على كرسي منخفض، أو بثنيها أثناء الصلاة، خاصة وضع قراءة التشهد، حيث يجب أن تجلس على كرسي.

* تجنب بعض أنواع الجلوس الخاطئة، مثل تربيع الساقين أو الجلوس في وضع القرفصاء، أو الجلوس على الأرض، أو الجلوس مع ثني الساق أسفل الجسم.

* تجنب استخدام الدراجة الثابتة أو المتحركة؛ حيث تؤدى إلى زيادة الاحتكاك بين الأسطح المفصلية، وحاول أيضًا تجنب كل ما يؤدى إلى سماع صوت طرقعة من الركبة.

*حاول أن تتعلم عادة انقباض واسترخاء العضلة الرباعية، في أي وضع أثناء ، حيث إن تكرار تنبيه العضلة يزيد من قوتها.

* إنقاص الوزن يؤدى إلى الأحمال على مفصل الركبة، لذلك يجب الحد من النشويات والدهون، والإكثار من الخضراوات والفاكهة وممارسة الرياضة.

* ينصح مريض خشونة الركبة باستعمال كمادات ماء دافئ ثلاث مرات يوميًا، لمدة ربع ساعة في المرة الواحدة؛ فهذا يعمل على تنشيط الدورة الدموية في المفصل وبالتالي تقليل الألم.
أعراض الإصابة بارتفاع الكوليسترول في الدم وطرق العلاج
* ينصح بالمشي لمدة 10- 20 دقيقة يوميا؛ لأن المشي ينشط الدورة الدموية للغضاريف، ويساعد في فقدان الوزن.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق