هو وهى / انا اصدق العلم

أحد أنواع الأنظمة الغذائية مرتبط بتقليل مخاطر الإصابة بكوفيد-19

مع انتشار حالات الإصابة بفيروس كوفيد-19 وزيادة عدد المصابين التي تُقدر نسبتهم بعشرات الآلاف يوميًا حول العالم، يسعى العلماء جاهدين لاكتشاف المزيد حول العوامل التي تزيد من خطر إصابتهم بالفيروس.

تبين أن الالتزام بنظام غذائي نباتي يمكن أن يقلل من فرص الإصابة بالفيروس بنسبة 39% وفقًا لدراسة جديدة شملت 700 بالغ برازيلي أجراها باحثون من جامعة ساو باولو في البرازيل.

بالرغم من أن تحليل بيانات الدراسة غير كافية لإثبات السبب المباشر والتأثير لهذا النظام الغذائي، لكنها تشر إلى أن الحد من اللحوم، والمنتجات الحيوانية أو تجنبها قد يمنح بعض الحماية ضد فيروس SARS-CoV-2 المسبب لأعراض كوفيد-19، وثبت هذا الارتباط حتى بعد أخذ عدة عوامل صحية أخرى في الاعتبار.

أفاد الباحثون أن ورقتهم البحثية تعطي أدلةً على أن الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا أو النباتيين لديهم فرص أقل للإصابة بالفيروس حتى بعد مراعاة المتغيرات الصحية الهامة مثل النشاط البدني ومؤشر كتلة الجسم والظروف الصحية الموجودة مسبقًا.

من بين المشاركين في الدراسة، ذكر 278 بأنهم يتبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا إلى حد كبير. ذكر هذا الفريق أنهم يتناولون الخضروات والبقوليات والمكسرات بانتظام وبنسبة أعلى من باقي المتطوعين الآخرين البالغ عددهم 424، بالإضافة إلى تناولهم كميات أقل (أو عدم تناول) من منتجات الألبان أو اللحوم.

وقالت نسبة كبيرة من الأشخاص الذين يعتمدون في غذائهم على مزيج من اللحوم والخضروات أنهم أصيبوا بكوفيد-19. فأصبحت النسبة 52% مقابل 40%.

الصورة معقدة، فقد أفاد الأشخاص الذين يتناولون الخضروات واللحوم أنهم يشاركون في أنشطة بدنية أقل، ويعانون من حالات طبية موجودة بالفعل على نحو أكبر، ويزيد احتمالية الإصابة بالبدانة لديهم، وهو عامل يزيد من خطر الإصابة بفيروس كوفيد-19.

يعتقد فريق البحث أن الفوائد العامة جراء اعتماد نظام غذائي نباتي -التي تشمل تحسين صحة القلب وخفض ضغط الدم- قد تعزز أيضًا جهاز المناعة في الجسم وتقلل من خطر الإصابة بالعدوى.

وأضاف الباحثون أن النظام الغذائي النباتي غني بمضادات الأكسدة، والفيتوستيرولات، وبوليفينولات التي تؤثر إيجابيًا على العديد من أنواع الخلايا المعنية بالوظيفة المناعية للجسم وتمتلك خصائص مباشرة مضادة للفيروسات، هذه الدراسة مدعومة بالبحوث السابقة التي ربطت بين النظم الغذائية النباتية وانخفاض احتمالات الإصابة بالعدوى الشديدة إلى المتوسطة بفيروس كوفيد-19، ومن المنطقي أن يكون هناك علاقة وثيقة بين صحتنا وما نقرر تناوله.

على ضوء هذا البحث الأخير، بالإضافة إلى ارتداء الأقنعة في الأماكن العامة والاهتمام بالنظافة الشخصية، لا بد أن تفكر أيضًا في تغيير بعض عناصر نظامك الغذائي إذا كان هناك احتمال أن يقلل هذا التغيير من خطر الإصابة بعدوى كوفيد-19.

قال الباحثون إنه في ضوء هذه النتائج ونتائج دراسات أخرى، وبسبب أهمية تحديد العوامل التي يمكن أن تؤثر على معدلات الإصابة بكوفيد-19، نوصي باتباع أنظمة غذائية قائمة على النباتات أو أنماط غذائية نباتية.

نُشر البحث في BMJ Nutrition Prevention & Health.

اقرا أيضًا:

هل غيرت جائحة كوفيد-19 في السمات الشخصية للأفراد؟

كيف نستعيد حاستي الشم والتذوق بعد الإصابة بكوفيد-19؟

ترجمة: أسماء خالد

تدقيق: بسام موسى

المصدر

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة انا اصدق العلم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من انا اصدق العلم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا