الارشيف / هو وهى / الموسوعة

متى موعد يوم الصيدلي العالمي

  • 1/7
  • 2/7
  • 3/7
  • 4/7
  • 5/7
  • 6/7
  • 7/7

تسهم المنظومة الطبيّة في حماية المجتمع وضمان سلامته من الأمراض والأوبئة، فالصحة هي سبيل المرء الأول ليكون عضوًا فعالًا في مجتمعه، ولا تقتصر أهمية المنظومة الطبيّة على الأطباء فقط، بل يندرج من أهم قوائمها المساعديّن الصحيين، والصيادلة، والممرضيّن، وغيرهم الكثير، وقد جاء يوم الصيدليّ العالميّ احتفاءً بالصيادلة ودعمًا لجهودهم وتقديرًا لأعمالهم النبيلة في المحافظة على صحة وسلامة أفراد المجتمع.

متى موعد يوم الصيدلي العالمي

يتم الاحتفال بيوم الصيدلي العالميّ في يوم 25 سبتمبر / أيلول من كل عام ميلاديّ جديد، وخلال العام الجاريّ 2024 فإنه سيتم الاحتفال به في يوم الأربعاء 25 سبتمبر 2024 ميلاديًا الموافق 22 ربيع الأول 1446 هجريًا، ويتم تحديد هذا اليوم للاحتفاء بدور الصيادلة في مختلف دول العالم، حيثُ يدعو اتحاد الصيادلة العالميّ كافة المجتمعات الوطنيّة والحكوميّة التابعة إلى منظمة الصحة العالميّة للاحتفال بهذا اليوم، وذلك لنشر التوعيّة بأهمية الدور الذي يبذله أفراد الصيادلة في حماية العالم.

لماذا يتم الاحتفال بيوم الصيدلي العالمي

يتم الاحتفال باليوم العالميّ للصيادلة اعترافًا بالدور البارز الذي تقوم به هذه الفئة في إحداث تغييرات إيجابية عددية في حياة المرضىّ، حيثُ يستهدف الترويج للدور المهم الذي يقوم به الصيدلي في المجتمع، فهو المسئول عن تقديم العديد من الخدمات الطبية والعلاج إلى كافة فئات المجتمع للمحافظة على صحتهم وسلامتهم، مما يُسهم في تحسين قطاع الرعاية الصحيّة والنهوض به إلى مستويات راقية الخدمة، كما يرمز الاحتفال بهذا اليوم إلى الاحترام واجب الإظهار لمهنة الصيدليّ، والذي يقوم بتقديم العديد من الخدمات الصحيّة للمراجعين والمرضى ليحصلوا حقًا على الأدوية الملائمة لحالتهم الصحيّة، وذلك بالتعاون مع غيره من أعضاء المنظومة الطبية.

متى تم الاحتفال بيوم الصيدلي العالمي لأول مرة

جاء الاحتفال بيوم الصيدليّ العالميّ للمرة الأولى في عام 2009 ميلاديًا، وقد تم اختيار هذا اليوم خلال المؤتمر العالميّ للصيادلة والذي عُقد في مدينة إسطنبول التركيّة عام 2009م، وقد تم اعتماده رسميًا من الاتحاد الدوليّ للصيادلة FIP ليصبح 25 سبتمبر من كل عام ميلاديّ هو الموعد السنويّ للاحتفال بالصيدليّ في مختلف دول العالم، مع إقامة العددي من الأنشطة التي تُعزز من دور فئة الصيادلة في تطوير قطاع الرعاية الطبية.

شعار يوم الصيدلي العالمي 2024

لم يتم الإفصاح عن شعار يوم الصيدلي العالميّ للعام الجاريّ 2024، إلا أنه قد جاء العام الماضيّ تحت شعار “الصيادلة المتحدون يعملون من أجل عالم أكثر صحة، وهو الشعار الذي جاء مستهدفًا إبراز الجهود المُضنيّة التي يبذلها الصيادلة في مُختلف دول العالم من أجل صحة وسلامة المجتمع، وذلك دون النظر عن الصراعات والخلافات السياسيّة القائمة.

دور الصيادلة في جائحة

واجه مجتمع الصيادلة خلال جائحة كورونا التي اجتاحت العالم عام 2020 العديد من التحديات الحقيقيّة، إلا انهم قد أثبتوا جدارتهم في تقديم إسهامات بالغة الأهميّة لقطاع الرعاية الصيدليّة، فقد أسهم أفراد الصيادلة في تقديم الرعاية الطبية اللازمة للمرضى من خلال إرشادهم إلى الإجراءات الوقائية اللازمة للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا، مع تقديم العلاجات الطبية اللازمة لشفاء المُصابيّن، كما اختصت فئة منهم بإعطاء المُصابيّن وغيرهم الحقن الحاملة للقاحات الواقية من الإصابة، فكانوا درعًا واقيًا للمجتمع من تفشيّ الإصابة بهذا الفيروس القاتل آنذاك.

أهداف يوم الصيدلي العالمي

يُمكن إيجاز الأهداف منشودة التحقيق عبر الاحتفال بيوم الصيدليّ العالميّ في النقاط التالية:

  • الإشارة إلى الإسهام الإيجابيّ الذي يقوم به الصيادلة في مقاومة وعلاج الأمراض المُعدية والأوبئة، بالإضافة إلى القيام بتطوير اللقاحات المُكافحة للأمراض المنتشرة.
  • التأكيد على الدور التكميليّ الذي يقوم به الصيادلة بوصفهم أحد أعضاء المنظومة الطبيّة شديديّ الفاعلية والأهمية.
  • الصيدليّ هو المرجع الطبيّ الموثوق الذي يُقدم للمرضى كافة الإرشادات الخاصة بكيفية استخدام الأدوية وجرعاتها الصحيحة ومدة الاستمرار عليها للحصول على الفاعلية المطلوبة للشفاء، لذا فهو ذو أهمية بالغة في المنظومة الصحية.
  • نشر الوعيّ الثقافيّ لفئة المرضى بشأن الاستخدام الأمثل للعلاجات الطبية والمستحضرات العلاجية.
  • الإشارة إلى أهمية الصيادلة كأحد أهم القائميّن بالبحوث العلميّة، وهي أهم أدوات تطوير قطاع الرعاية الصحية في العالم.

تهنئة بمناسبة يوم الصيدلي العالمي

في يوم الصيدليّ العالميّ يُمكن إهداء أفراد المنظومة الصيدلية في الوطن العربي والعالم مجموعة من عبارات التهنئة والشكر والثناء لقيامهم بدورهم على الوجه الأمثل، ومن أمثلة ذلك ما يلي:

  • في هذا اليوم العالميّ المنشود للاحتفاء بالصيادلة يسرنَا أن نُبارك جهود هؤلاء الأبطال، وعقولهم الحاضرة، وجهودهم المُضنيّة في المحافظة على سلامة المجتمع دائمًا، فجهودهم مستمرة على مدار الـ 24 ساعة دون توقف طوال أيام الأسبوع، لذا بارك اللهم في عقولهم وقلوبهم وكتبهم من المتقيّن.
  • في اليوم الخامس والعشرين من شهر سبتمبر / أيلول نُشارك نحن أفراد المجتمع الصيادلة في يومهم العالميّ، ونشّد بأيدينا على ايديهم التي دائمًا ما تكون صاحبة الفضل في الحفاظ على صحة المرضى وإرشادهم لسبيل العلاج الأول.
  • لا يُمكن لأي من أفراد المجتمع إنكار فضل ومجهود الصيدليّ، فهو الداعم الأول لجهود الكادر الطبيّ ومنظومة الرعاية الصحيّة، لذا كل عام وأنتم بخير، كل عام وإسهاماتكم لا تحتاج الحديث عنها بل هي ظاهرة بين الناس في كل حين.
  • ملائكة الرحمة، الأطباء الساهريّن في صيدلياتهم نُقدم لكم كافة سُبل الشُكر والثناء لمجهودكم العظيّم، أدام الله علمكم وأزادكم من الفضل والثناء.
  • لنا في الخامس والعشرين من سبتمبر في كل عام مناسبة نديّن خلالها بالفضل للصيدليّ، فنقدم له أجمل عبارات الشكر والتقدير والعرفان لمجهوده الساميّ.

متى موعد يوم الصيدلي العالمي

مواضيع ننصح بها :

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الموسوعة ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الموسوعة ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا