أعراض الولادة المبكرة وأهم أسبابها وكيفية تجنبها |

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
الولادة المبكرة أحد المخاطر التي تخشى منها كل سيدة حامل أن تتعرض لها وتتمنى أن يمر حملها بسلام إلى الشهر التاسع من الحمل ليكون الجنين مكتمل النمو.

أعراض الولادة المبكرة وأسبابها وكيفية تجنبها كشف عنها الدكتور عمرو حسن أستاذ أمراض النساء والتوليد بكلية الطب قصر العيني ومقرر المجلس القومي للسكان سابقا.


موعد الولادة الطبيعية
وقال الدكتور عمرو حسن لـ"" إن الجنين داخل الرحم يظل لمدة 9 شهور وموعد الولادة الطبيعية له في الشهر التاسع، لافتا إلى أن ولادة الجنين قبل الشهر التاسع إما ولادة مبكرة أو إجهاض.

وأضاف أن الإجهاض يكون في الشهور الأولى من الحمل بينما الولادة المبكرة تكون في الشهر السابع أو الثامن من الحمل وله فرصة للحياة.

مخاطر الولادة المبكرة

وأكد أستاذ أمراض النساء أن من أخطر ما يسبب ولادة مبكرة هو حدوث انفجار أو فتح كيس المياه المحيط بالجنين وتجد الحامل مياه كثيرة تنزل من المهبل مشيرا إلى أنه من ضمن أسباب الولادة المبكرة هو التهابات المهبل والتهابات مجرى البول لذا يجب على الحامل أن تتأكد من أنه لا يوجد أي إفرازات من المهبل أو حرقان في البول.

اظهار أخبار متعلقة

وتابع: ثالث أسباب الولادة المبكرة هو الحامل بتوأم، ورابعا: وجود كمية مياه كثيرة حول الجنين.

طرق تجنب التهابات المهبل

كيفية تجنب الولادة المبكرة

ووجه أستاذ أمراض النساء نصائح للحامل للحماية من الولادة المبكرة وهي:

1- في حالة الحمل بتوأم يجب الالتزام بالراحة

2- تجنب وجود إفرازات مهبلية وتجنب الحرقان في البول


اعراض الولادة المبكرة

وكشف عن أهم اعراض الولادة المبكرة وهي وجود ألام اسفل الظهر أو وجود تقلصات ووجع في البطن وافرازات كثيرة من المهبل.

وأشار إلى أنه عند ظهور تلك الأعراض يجب على الحامل اللجوء إلى الطبيب المعالج فورا لتناول بعض الأدوية التى تعمل علي تهدئة الرحم وتقلل فرصة الولادة المبكرة.

وأضاف أنه يجري تحديد احتمالية تعرض السيدة إلى الولادة المبكرة عند إجراء السونار رباعي الابعاد ويظهر فيه إذا كان هناك قصر في طول عنق الرحم او وسع فيه.

وأشار إلى أن السيدة التي تتعرض لولادة مبكرة في الحمل الذي يليه يجب عليها إجراء السونار رباعي الابعاد في الثلاثة شهور الأولى من الحمل لتحديد مدى قصر ووسع عنق الرحم وفي تلك الحالة يمكن إجراء ربط لعنق الرحم لتجنب الولادة المبكرة لأن الجنين في الولادة المبكرة يولد برئة غير مكتملة ويحتاج الى الحجز في الحضّانة ويتعرض لمضاعفات ومشكلات صحية فضلا عن أن الحضانة تكون مكلفة ماليًا.

ونصح أستاذ أمراض النساء بضرورة المتابعة الجيدة للحمل لتجنب مخاطر الولادة المبكرة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق