الارشيف / ديني / محيط

اقسام كلية تربية

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

اقسام كلية تربية أحد الأمور الهامة التي يبحث عنها الطلاب وكذلك أولياء الأمور المقبلين على المرحلة الجامعية، كون كلية التربية من كليات القمة بالنسبة إلى القسم الأدبي وتحتاج إلى مجموع مرتفع، وتحتوي الكلية على العديد من الأقسام المختلفة التي سوف تحدد مستقبل الخريجين منها، لذلك وجب التعرف عليها ومعرفة المميزات والعيوب.

اقسام كلية تربية

اقسام كلية تربية

في هذا المقال

اقسام كلية تربية

تتنوع اقسام كلية التربية على النحو التالي:

ADVERTISEMENT

 قسم أصول التربية

يختص ذلك القسم  بالدراسات والبحوث، والمقررات الدراسية التي تتناول  الأصول الاجتماعية والفلسفية للتربية، بالإضافة إلى مادة الفكر التربوي وتاريخ التربية، وكذلك فلسفة التربية المستمرة، و أصول مهنة التعليم، والتربية وقضايا المجتمع.

 قسم التربية المقارنة

ADVERTISEMENT

أما ذلك القسم فيتناول تخصصات نظم التعليم وتاريخه، وكذلك دراسات المقارنة، وعمل دراسات  الحالة والتربية الدولية، ونظم التعليم المستمر والتعليم عن بعد، وكذلك نظم الجودة التعليمية وكيفية إعداد المتعلمين.

 قسم الإدارة التربوية وسياسات التعليم

يتناول ذلك القسم  إدارة التربية والإدارة التعليمية، وكيفية الإدارة المدرسية وعمل تخطيط  من أجل التعليم واقتصاده، وكذلك نظم المعلومات.

قسم علم النفس التربوي

 ويهتم ذلك القسم بتدريس التعلم ونظرياته في المجالات التربوية، والفروق الفردية بين الأشخاص وكيفية عمل اختبارات القياس النفسي  والتربوي وكيفية القيام  بعمل إحصاء نفسي

 قسم الصحة النفسية

أما مقررات ذلك القسم فهي النمو، والإرشاد النفسي، بالإضافة إلى علم النفس للفئات الخاصة، وعلم النفس الاجتماعي.

 قسم المناهج وطرق التدريس

ويتم تدريس المناهج التعليمية، تخطيطها بالإضافة إلى مهارات التدريس وطرقه و كافة استراتيجياته، وكيفية  تعليم الفئات الخاصة، و كذلك التربية الميدانية العملية، ومناهج الكبار في إطار محو الأمية وطرق تعليمهم.

 قسم تكنولوجيا التعليم

   أما ذلك القسم فيهتم بدراسة   نظريات الاتصال والمعلومات في مجالات التعليم ، ووسائل وأدوات التعليم، بالإضافة إلى تقويم تكنولوجيا التعليم.

لا تفوت فرصة مشاهدة: أهم المعلومات حول التعليم المدمج جامعة القاهرة

اقسام كلية تربية

اقسام كلية تربية

أفضل اقسام في كلية التربية عام ٢٠٢٢

أما عن أفضل الأقسام في كلية التربية لعام ٢٠٢٢ فهي:

قسم اللغة العربية

يختص القسم بدراسة النحو والصرف، وعلم الأصوات و المهارات اللغوية، بالإضافة إلى الأدب العربي القديم والحديث والمعاصر،  وكذلك البلاغة علومه القديمة والحديثة، النقد الأدبي و علوم القرآن والحديث.

 قسم اللغة الإنجليزية

ويهتم ذلك القسم بدراسة علم الصوتيات واللغويات، بالإضافة إلى  مهارات القراءة والكتابة والمحادثة، وأيضا قواعد اللغة، القصة والنثر،  النقد الأدبي، الترجمة، الحضارة وتاريخ اللغة الإنجليزية.

قسم اللغة الفرنسية 

ويدرس القسم كافة  مهارات القراءة والكتابة والمحادثة،  كذلك الأدب الفرنسي من حيث النثر والشعر والنقد والمسرح، بجانب قواعد  الصوتيات وكيفية التعبير الشفوي والكتابي، تاريخ  الحضارة و اللغة، والنقد الأدبي ومدارسه المختلفة.

 قسم اللغة الألمانية

يختص القسم بدراسة الحضارة الألمانية،  وأهم القواعد والتدريبات اللغوية، وكيفية التعبير الكتابي وكذلك الشفاهي،  والأدب الألماني، و تاريخ الفلسفة الألمانية وعلم النحو واللغويات.

قسم التاريخ

يدرس القسم  معالم التاريخ المصري القديم والحديث والمعاصر، بالإضافة إلى تاريخ الشرق الأدنى القديم، معالم التاريخ اليوناني والروماني، تاريخ العرب القديم، منهج البحث التاريخي والتربية القومية، علم الوثائق، كيفية التحقيق في المخطوطات والنصوص التاريخية، مدخل لعلم الآثار 

قسم علم النفس

 ويختص القسم بتدريس علم النفس المرضي التجريبي، وعلم النفس الاجتماعي الفسيولوجي، بالإضافة إلى علم نفس الشخصية و علم النفس المهني، علم النفس الإكلينيكي والتعرف على مهنة علم النفس.

قسم اجتماع 

أما قسم علم الاجتماع فيقدم لطلابه دراسة  الأنثروبولوجيا الاجتماعية و التراث الشعبي و علم الاجتماع الريفي والحضري، وعلم الفلكلور،  بالإضافة إلى نظريات علم الاجتماع وعلم الاجتماع الإعلامي و علم الاجتماع الجنائي.

قسم  الفلسفة

 يقدم قسم الفلسفة إلى طلابه دراسة الفلسفة اليونانية والإسلامية، الفلسفة الحديثة، بالإضافة الفلسفة السياسية والثقافية وفلسفة الحضارة والعلوم والتاريخ، كذلك يدرس مناهج فلسفة الجمال والميتافيزيقا والمنطق ومشكلات الفكر الفلسفي المعاصر.

قد يهمك أيضا التعرف على: الفرق بين التعليم المهني والأكاديمي

شروط الالتحاق بأقسام كلية التربية

أما عن شروط الالتحاق بأقسام كلية التربية فهي كالتالي:

  1. وأن يكون مجموع الطالب في مادة اللغة الإنجليزية لا يقل عن خمسة وسبعين في المائة من المجموع الكلى، هي الحصول على ستة وأربعين درجة في مادة اللغة الإنجليزية، بالإضافة إلى أن  درجة المستوى الرفيع في تضاف للاختبارات.
  2.  بينما قسم اللغة الفرنسية، فهو متاح للطلاب الحاصلين على الثانوية العامة خريجي مدارس اللغات قسم اللغة الفرنسية، وتكون الأولوية نجح في اختبار المستوى الرفيع فى اللغة الفرنسية، وأن يكون حاصل على أربعة وأربعين درجة في مادة اللغة الفرنسية في  شعبتي القسم  الأدبي والعلمي.
  3. ونجح في اجتياز الكشف الطبي والمقابلة الشخصية وكافة الاختبارات التحريرية والشفهية التي يتم عقدها بالقسم .
  4. على  الطالب أن يقدم  أصل شهادة النجاح في الثانوية العامة أو ما يعادلها.
  5.  أما المدارس الأجنبية فلابد من تقديم الشهادات المعادلة للثانوية العامة والتي تختلف في كل  القسم  مثل شهادة الدبلوم الأمريكية، أو البريطانية.
  6.  لابد أن يستخرج الطالب  أصل شهادة ميلاد حديثة  من خلال الكمبيوتر، وتقديم طلب الالتحاق الخاص بجامعة الإسكندرية مع الطوابع من  خدمات تعليمية  بالإضافة إلى تقديم صورة البطاقة الشخصية.
ADVERTISEMENT

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة محيط ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من محيط ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا