اعرف أزمة سؤال وفاة بن شرقي بكورونا وموقف ومصير الأستاذ الجامعي

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
أثار سؤال في امتحان كلية الحقوق في جامعة سوهاج المصرية، ردود فعل غاضبة جدًا من جمهور عبر السوشيال ميديا.

سؤال الامتحان

الامتحان كان في مادة تنازع القوانين، وقد افترض السؤال وفاة لاعب الزمالك المغربي أشرف بن شرقي بفيروس وتنازع ورثته على ميراثه، ووصول الأمر إلى المحاكم المصرية.

وتضمن الامتحان قصة ساخرة عن ظهور مشاكل بين أحد أشقاء بن شرقي وزوجته على تركته الضخمة التي تركها، انتهت بدعاوى قضائية أمام إحدى المحاكم المصرية، طالبا الإجابة عن أسئلة ووضعها في هذا الخصوص في إطار دراستهم للمادة.

تداول الجمهور الأبيض صورة من الامتحان في السوشيال ميديا ونشر اسم الأستاذ المسؤول عن الامتحان ورقم هاتفه ووجهوا له العديد من الإساءات والشتائم مع توجيه رسالة لمجلس إدارة النادي بضرورة التحرك قانونيًا ضده وضد الجامعة.

وقف دكتور الجامعة 

ومن جانبه، أكد الدكتور أحمد عزيز رئيس جامعة سوهاج، أن الجامعة تقدر نادي الزمالك وتقدر لاعبه أشرف بن شرقي وأسرته، وأن إدراج اسمه في امتحان القانون القضائي الدولي للفرقة الرابعة كان بمثابة مفاجأة للجميع لأنه لا أحد يطلع على الامتحان.

وأشار رئيس جامعة سوهاج، إلى أن أستاذ المادة وواضع الامتحان منتدب من جامعة أسيوط، وتم وقف ندبه بعد الامتحان بسبب هذا الأمر.
وأضاف أنه تم إرسال شكوى إلى جامعة أسيوط بعرض الامتحان على لجنة مختصة من الأساتذة ومعرفة إن كان هذا السؤال يجوز طرحه أم لا، مطالبا بإحالة الأمر للتحقيق.

تصريحات واضع الامتحان 

فيما صرح الدكتور أحمد عبدالموجود الميري، عضو هيئة التدريس وأستاذ القانون الدولي الخاص بكلية الحقوق جامعة أسيوط، وهو واضع الإمتحان، في رسالة توضيحية عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "": " ما أثير من لغطِ وسوء فهمٍ وتقديرٍ فإنني أود أن أوضح أن الامتحان متعلق بمقرر القانون الدولي الخاص الذي تتناول قواعده كيفية حل وتسوية المنازعات الخاصة الدولية التي تحتوي على عنصر أجنبي، أي أحد أطرافها يحمل جنسية أجنبية".

احترام جمهور الزمالك

شدد الميري على احترامه وتقديره لنادي الزمالك العريق وجميع الأندية المصرية بجميع لاعبيها وأعضائها وجماهيرها، مضيفا: "هم يُمثلون بلدنا الحبيبة وواجبٌ علينا مساندتهم، وهو الدافع وراء الاستعانة برموزٍ مشهورةٍ ومحبوبةٍ على سبيل الافتراض في تطبيقاتنا العملية".

وتابع: "القضية كانت عبارة عن افتراضاتٍ لا تمت للواقع بأي صلة، ولم يُقصد منها الإساءة ولا التشهير ولا التعرض، والدليلُ أن كل وقائع القضية افتراضية ومن وحي توصيل المعلومة بشكلٍ أسرع وأفضل للطلاب".

السؤال لا يقود للتعصب 

وشدد واضع الامتحان على ضرورة ألا يقود التعصب والانتماء الكروي إلى اللغط وتفسير الأمور على غير حقيقتها، مضيفا: "الرياضة أخلاق واحترام ويؤسفني تناول البعض وقائع القضية على أنها خبر وحدث، فأنا لست صحفياً ولا إعلامياً".

الزمالك يعلن التصعيد في بيان رسمي

وأصدرت اللجنة المكلفة بإدارة نادي الزمالك، بيانًا رسميًا للتعليق على واقعة افتراضية وفاة أشرف بنشرقي.

وجاء نص البيان كالتالي:

تستنكر اللجنة المكلفة بإدارة نادي الزمالك الواقعة المؤسفة التي شهدتها كلية الحقوق بجامعة سوهاج حيث عمد الدكتور أحمد عبد الموجود أستاذ القانون الدولي لاستفزاز جماهير الزمالك بوضع سؤال بامتحان الفرقة الرابعة يسئ للاعب المغربي أشرف بن شرقي في واحدة من أبشع صور التعصب البغيض حيث نسج قصة خيالية بإصابة اللاعب بفيروس كورونا ووفاته وادعاء أمور بعيدة كل البعد عن الحقيقة.

وتؤكد اللجنة أنها ستتخذ كافة الإجراءات القانونية التي من شأنها أن تحفظ حقوق النادي وجماهيره ومنتسبيه، ومن بينها تقديم بلاغ للسيد المستشار النائب العام وكذلك مخاطبة التعليم العالي، والمجلس الأعلى للجامعات وجامعة سوهاج لاتخاذ ما يلزم نحو مساءلة المسئول عن تلك الواقعة مما يكفل عدم تكرارها مستقبلا لاسيما أن الدولة تبذل قصارى جهدها من أجل تنقية الساحة الرياضية من التعصب من خلال إطلاق العديد من المبادرات في هذا الشأن.

وإذ تؤكد إدارة النادي استياءها التام مما حدث، وتطالب اللجنة باعتذار رسمي من الجامعة للاعب والنادي والتنديد بما حدث، وكذلك التحقيق مع كافة الجهات المسئولة عما حدث.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق