بعد فشل الأوروبي.. "كاف" يحسم مصير دوري السوبر الأفريقي

العين الاخبارية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

يبدو أن فكرة دوري السوبر التي فشلت في أوروبا ورفضها الاتحادان الدولي والأوروبي، في طريقها للنجاح في أفريقيا.

وأعلنت أندية أوروبية كبيرة، قبل أسبوعين، بلغ عددها 12 ناديا، عن اتفاقية لإنشاء بطولة كرة قدم جديدة تسمى "دوري السوبر الأوروبي"، غير أنه وبعد ضغوطات كبيرة، انسحبت معظم الأندية من المشروع، ولم يتبق سوى ريال مدريد وبرشلونة قطبا الكرة الإسبانية فقط.

في المقابل، قالت تقارير صحفية مصرية إن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم اتخذ قرارا بتطبيق فكرة دوري السوبر الأفريقي بمباركة الاتحاد الدولي للعبة.

وناقشت الجمعية العمومية لـ"الكاف" الفكرة لأول مرة في مارس/آذار الماضي، بعد انتخاب الرئيس الجديد موتسيبي، واستمرت المناقشات حتى وافق "الكاف" على إنشاء البطولة الجديدة التي ستكون مكونة من أفضل 20 فريقا في أفريقيا، بالتوازي مع بطولة دوري أبطال أفريقيا.

الفرق بين السوبر الأفريقي ودوري أبطال أفريقيا

وأضافت التقارير أن رئيس "الكاف" الجديد معجب جدا بالفكرة، لكن الاتحاد الأفريقي لم يصل إلى الشكل النهائي للبطولة، وكيف تشترك فيها الفرق.

ووفقا للتقارير، فإن هناك فارقان جوهريان بين دوري السوبر الأفريقي ودوري أبطال أفريقيا.

الفارق الأول هو أن جوائز البطولة تصل لـ٢٠ مليون دولار، وهي أفضل من جوائز دوري الأبطال الأفريقي الذي يحصل الفائز به على مليوني ونصف المليون دولار.

أما الفارق الثاني، هو أن البطولة ستشهد مباريات كثيرة بين أفضل ٢٠ فريقا في القارة خلال المنافسات، وهذا لا يحدث في دوري الأبطال إلا في المراحل الحاسمة.


الفارق بين السوبر الأفريقي والأوروبي

قد يستغرب البعض من اقتراب تنفيذ فكرة السوبر الأفريقي بمباركة الفيفا الذي عارض تنفيذ دوري السوبر الأوروبي.

ويبقى الفارق الجوهري بين البطولتين أن السوبر الأفريقي سيكون بتنظيم مباشر من "الكاف" وإشراف من "الفيفا"، والغرض الأساسي منه زيادة موارد الفريق الأفريقية لتطوير كرة القدم داخل القارة.

أما في أوروبا، فالأندية التي أعلنت تنفيذ الفكرة وعددها ١٢ بقيادة ريال مدريد، قررت إنشاء كيان جديد وهي رابطة دوري السوبر، تكون هي المشرفة على البطولة بالتعاون مع بنك جي بي مورجان الشهير، الذي يتولى تمويل الدوري عن طريق تقديم قروض للأندية المشاركة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة العين الاخبارية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من العين الاخبارية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق