الارشيف / رياضة / صحيفة اليوم

كود الحماية من الحرائق.. معامل أمان المنشآت من «نيران الصيف» 

  • 1/4
  • 2/4
  • 3/4
  • 4/4

باتت الحرائق ضيفًا ثقيلًا في موسم الصيف بالمملكة، والتي يندلع شررها من حرارة الشمس الشديدة؛ حيث تجد في أي نفايات أو مهملات وغيرها من المواد القابلة للاشتعال وقودا لنشوب حريق ضخم يهدد الأرواح ويكبد المواطنين والدولة خسائر كبيرة.

أرقام عن الحرائق

يمكن قياس مدى فداحة الخسائر عبر الأرقام التي أصدرتها الهيئة العامة للإحصاء عن الحرائق لعام 2017.

وذكر تقرير إحصائي صدر عن الهيئة حول حوادث الحريق وأسبابها، أن عدد الحرائق الناتجة عن مصدر حراري متوهج وبطيء بلغ 3145 حادثًا، أما الناتجة عن الاشتعال الذاتي بلغ 200، والسببان قد يرجعان إلى حرارة الشمس اللاهبة، بينما قال إن الحوادث التي نتجت عن كوارث طبيعية مؤكدة بلغ 200 حادث.

السيرة على حريق في مجموعة أشجار - الدفاع المدني

كود الحماية

وأصدرت المملكة كود البناء وكود الحماية من الحرائق، والذي يهدف إلى وضع الحد الأدنى من المتطلبات التي تتماشى مع الممارسة الجيدة المتعارف عليها عالميًا، لتوفير مستوى مناسب لسلامة وأمن الأرواح وحماية الممتلكات من أخطار الحرائق أو التفجيرات أو الحالات الخطرة في المباني والمنشآت والعقارات الجديدة أو القائمة، وكذلك توفير مستوى مناسب من السلامة لرجال الإطفاء ومستجيبي الطوارئ خلال عمليات الطوارئ.

ويشترط الكود على جميع المباني أن تكون مصممة ومشيدة وفقا لكود المباني السكنية السعودي، كما يجب الأحكام الواردة في كود الحماية من الحريق السعودي الخاصة بخارج المنشأة بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر: تعريف العقار، وإمكانية وصول معدات إطفاء الحريق، وإمدادات المياه.

ويشترط تطبيق متطلبات التراخيص الواردة بالكود عند تركيب أنظمة وأجهزة داخلية أو خارجية، كما يجب تطبيق أحكام الإدارة والتشغيل والصيانة الواردة في كود الحماية من الحريق السعودي.

ويتقاطع كود الحريق السعودي مع كود البناء في عدد من الأبواب، ومن بينها تجهيزات المباني المقاومة لانتشار الحريق والدخان، وسبل الهروب، وأنظمة الحمايةـ والتشطيبات الداخلية، ومتطلبات السلامة من الحريق أثناء البناء والهدم.

إخماد حريق - الدفاع المدني

ما هو كود الحماية من الحرائق؟

يحدد كود الحماية، اللوائح المؤثرة أو ذات الصلة بالمنشآت والعمليات والمباني والاحتياطات والضمانات فيما يتعلق بخطر الحريق والانفجار الناجم عن تخزين أو مناولة أو استخدام المنشآت أو المواد أو الأجهزة، والحالات الخطرة على الأرواح والممتلكات أو الرفاهية العامة في إشغال المنشآت أو المباني.

ويحدد أيضًا مخاطر الحريق في المنشأة أو على عملية الإشغال أو التشغيل، والمسائل المتعلقة بتشييد أو توسعة أو إصلاح أو تغيير أو إزالة أنظمة إخماد الحريق أو أنظمة الإنذار، والحالات التي تؤثر على سلامة رجال الإطفاء والمستجيبين للطوارئ.

السيطرة على حريق في مستودع - الدفاع المدني

إدارة للوقاية

وينص الكود على وجوب تأسيس إدارة للوقاية من الحرائق في نطاق السلطة المختصة تحت إشراف مسؤول، وتكون وظيفة الإدارة تطبيق أحكام الكود وإدارتها وإنفاذها، ويتم تعيين مسؤول كود الحرق من قبل سلطة التعيين ولا يجوز إقالته إلا لسبب وبعد منحه الفرصة الكاملة، كما يحق له تعيين نائب وموظفين فنيين ومفتشين وغيرهم، بموافقة سلطة التعيين.

سلطات مسؤول السلامة

يحق لمسؤول السلامة أو مسؤول قسم الإطفاء المكلف بالحادث أن يأمر بالإخلاء المباشر لأي مبنى، عندما يحيطه ظروف خطرة تشكل على شاغليه، ويجب على الأشخاص الذي تم إخطارهم مغادرة المنشأة أو العقار مباشرة، ويمنعون من الدخول أو الرجوع حتى يسمح لهم المسؤول.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا