الارشيف / رياضة / صحيفة اليوم

أنهت حياة 7 و«الصحة العالمية» تحذر.. ما أسباب الكوليرا وسبل ؟

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

قالت هايتي أمس الأحد، إن ما لا يقل عن 7 أشخاص لقوا حتفهم بسبب الكوليرا في عودة مفاجئة للمرض، في وقت أصيبت فيه البلاد بالشلل بسبب نشاط العصابات الذي تسبب في نقص الوقود ومياه الشرب النظيفة.

وأودى المرض بحياة نحو 10 آلاف خلال تفشيه عام 2010، وأُلقي باللوم فيه على قوة حفظ سلام تابعة للأمم المتحدةـ وقالت منظمة الصحة للدول الأمريكية في 2020، إن هايتي لم تشهد في ذلك العام حالات إصابة مؤكدة بالكوليرا.

الكوليرا.. أشد الأمراض فتكًا

والكوليرا أشد الأمراض فتكًا، إذ تقتل كل عام نحو 140 ألف شخص حول العالم، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، إضافة لذلك فإن هذا العام يشهد تفشيًا كبيرًا للمرض، بشكل لم يعهد في السنوات السابقة، ما جعل المنظمة العالمية تحذر من التفشي.

عينات للكشف عن الكوليرا في مخبر بسوريا- رويترز

وخلال بيان سابق لـ فيليب باربوزا، رئيس فريق مكافحة الكوليرا في المنظمة، أوضح أن أعداد الوفيات الناتجة عن المرض هذا العام تشهد تزايدًا مقلقًا، إذ ارتفع إلى 3 أضعاف ما كان عليه منذ خمس سنوات، مع تسجيل تفشي المرض في 26 دولة وارتفاع حاد لمعدلات الوفيات.

وفي ظل عدم توفر لقاحات كافية للعدوى، كما أخبر باربوزا ونقلته "سكاي نيوز"، فإن من الأهمية أن تعرف كيف تقي نفسك من الإصابة بالكوليرا.

أسباب الكوليرا

هو مرض إسهالي حاد ينتج عن عدوى الأمعاء ببكتيريا الضمة الكوليرية المصلية O1 أو O139، وغالبًا ما يعاني المصابون من أعراض خفيفة أو لا توجد أعراض، وتكون شديدة لـ1 من كل 10 مصابين، مثل الإسهال المائي والقيء وتشنجات الساق.

عند هؤلاء الأشخاص، يؤدي الفقد السريع لسوائل الجسم إلى الجفاف، وبدون علاج، يمكن أن تحدث الوفاة في غضون ساعات، وفق ما ذكر مركز من الأمراض والسيطرة منها "cdc".

مصادرها

يكون في أغلب الأحيان شرب مياه ملوثة أو تناول طعام ملوث، ويكثر وجودها في المصادر الآتية:

  • المياه الراكدة مثل الآبار غير الصحية
  • المأكولات البحرية غير المطهوة جيدًا
  • الفواكه والخضروات غير المغسولة
يعد الماء الراكد والملوث أحد مصادر الكوليرا - اليوم

أعراضها

يمكن أن تسبب الإصابة بإسهال مائي حاد، وهو يستغرق فترة تتراوح بين 12 ساعة و5 أيام لكي تظهر أعراضه على الشخص عقب تناوله أطعمة ملوثة أو شربه مياه ملوثة.

وتصيب الكوليرا الأطفال والبالغين على حد سواء ويمكن أن تودي بحياتهم في غضون ساعات إن لم تُعالج.

ولا تظهر أعراض الإصابة بعدوى ضمات بكتيريا الكوليرا على معظم المصابين بها، رغم وجود البكتريا في برازهم لمدة تتراوح بين يوم واحد و10 أيام عقب الإصابة بعدواها، وبهذا تُطلق عائدة إلى ويمكن أن تصيب بعدواها أشخاصاً آخرين.

ومعظم من يُصابون بعدوى المرض يبدون أعراضاً خفيفة أو معتدلة، بينما تُصاب أقلية منهم بإسهال مائي حاد مصحوب بجفاف شديد، ويمكن أن يسبب ذلك الوفاة إذا تُرك من دون علاج.

الأكثر عرضة للإصابة

الأشخاص الذين يعيشون في أماكن بها مياه شرب غير مأمونة، وسوء الصرف الصحي، وعدم كفاية النظافة هم الأكثر عرضة للإصابة.

الوقاية من الكوليرا

حاول الابتعاد عن أي مصدر ملوث للمياه أو أي طعام مجهول المصدر، وأطهو طعامك جيدًا، حتى لا تصاب بالعدوى، وفي حالة شعورك بأي من الأعراض المذكورة فتوجه فورًا للطبيب حتى تأخذ العلاج في وقته المناسب.

وكن على علم بما إذا كانت حالات الكوليرا حدثت مؤخرًا في منطقة تخطط لزيارتها، إذ إن خطر الإصابة منخفض للغاية للأشخاص الذين يزورون المناطق التي ينتشر فيها الوباء عند اتخاذ خطوات وقائية بسيطة.

يجب على جميع الزوار أو المقيمين في المناطق التي تحدث فيها الكوليرا أو حدثت فيها اتباع التوصيات لمنع الإصابة بالمرض:
1- اشرب فقط المياه المعبأة أو المغلية أو المعالجة كيميائياً أو المشروبات، وتجنب مياه الصنبور،.
- لتطهير مياه الصنبور، اختر أحد الخيارات التالية:
- أغليه لمدة 1 دقيقة ، أو
- صفيها وأضف إما ½ قرص اليود لكل لتر / لتر من الماء، أو استخدم أقراص معالجة المياه بالكلور وفقًا لتعليمات الشركة الصانعة.
2- اغسل يديك كثيرًا بالصابون والماء النظيف، خاصة قبل تناول الطعام أو تحضيره وبعد استخدام الحمام، في حالة عدم توفر الماء والصابون، استخدم معقم يدين يحتوي على كحول بنسبة 60٪ على الأقل.
3- استخدم المياه المعبأة أو المغلية أو المعالجة كيميائيًا لغسل الأطباق وتنظيف الأسنان وتنظيف وتحضير الطعام.
4- تناول الأطعمة المعبأة أو المطبوخة حديثًا والتي تقدم ساخنة.
5- لا تأكل اللحوم والمأكولات البحرية النيئة أو غير المطبوخة جيدًا، أو الفواكه والخضروات النيئة أو غير المطبوخة جيدًا ما لم يتم تقشيرها.
6- التخلص من البراز بطريقة صحية لمنع تلوث مصادر المياه والغذاء.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا