الارشيف / فيديو / صحيفة اليوم

.. 50 بحثاً علمياً يناقش الأمراض المستوطنة في مؤتمر بالأحساء

  • 1/4
  • 2/4
  • 3/4
  • 4/4

شهد مؤتمر هجر الصحي الثاني لطب الأسرة، الذي تقيمه الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع بالأحساء، تقديم 50 بحثاً علمياً تم فرزها من بين 85 بحثاً تم التقدم بها.
تناولت الأبحاث مواضيع متنوعة شملت أمراضاً مستوطنة في الأحساء مثل مرض تكسر الدم المنجلي، ومرض السكري والسمنة، وأبحاثاً ناقشت مواضيع التغذية وعلاقتها بالصحة، وعلاقة الصحة بطب الأسرة، خاصة جودة الرعاية الصحية.
وأكد الدكتور عبدالله القويضي، استشاري طب أسرة ومسؤول لجنة الأبحاث في مؤتمر هجر الصحي الثاني لطب الأسرة، على أهمية البحوث الطبية في تطوير القطاع الصحي وتحقيق رؤية المملكة 2030 والتحول الصحي. وقال: ”نهدف في هذا المؤتمر إلى دفع الباحثين في الأحساء والمملكة بشكل عام للمشاركة وتقديم أبحاثهم للحصول على أفضل النتائج التي يمكن نشرها عالمياً وتغيير طبيعة عمل الأطباء".


موضوعات متنوعة


تنوعت مواضيع الأبحاث المقدمة لتشمل دراسات ومراجعات منهجية، ودراسات صغيرة وكبيرة، تناولت أمراضاً مستوطنة في الأحساء مثل مرض تكسر الدم المنجلي، ومرض السكري والسمنة، وأبحاثاً ناقشت مواضيع التغذية وعلاقتها بالصحة، وعلاقة الصحة بطب الأسرة، خاصة جودة الرعاية الصحية.
فعاليات مؤتمر هجر الصحي الثاني لطب الأسرة

شارك الدكتور سجاد الحداد، طبيب مقيم في طب الأسرة والمجتمع بالتجمع الصحي بالأحساء، في المؤتمر بتجربة بحثية حول استخدام مواد مستخرجة من الشاي الأخضر في حالات التسمم. وقال: ”شاركت بمجموعة من الأبحاث، أهمها الدراسة على أحد المواد المستخرجة من الشاي الأخضر والتي قد تستعمل في حالات التسمم. قمنا بعمل هذه التجربة على فئران تحت إشراف جامعة الملك فيصل ودرسنا تأثيرها على وظائف الكلى من خلال هذه الفئران لإيجاد حلول بديلة لحالات التسمم.“

وقدم الدكتور محمد العلوي بحثاً حول العلاقة بين معدل كتلة الجسم ونسبة الإصابة بالسكر النوع الثاني. وقال: ”اتّخذ معدل كتلة الجسم أحد الأدوات الاستكشافية التي تفيدنا بالمعرفة من خلال الوزن الزائد أو الطبيعي أو الوصول لمرحلة السمنة. وخلصت الدراسة إلى أن معدل كتلة الجسم الذي يجعلنا عرضة للإصابة بمرحلة ما قبل السكري هو 31,2، ومعدل كتلة الجسم الذي يؤدي للإصابة بمرحلة السكر هو 31,7.“
وربط الدكتور ياسر العنزي، أخصائي أول طبيب أسرة، بين السكري واضطرابات النوم. وقال: ”قمنا بعمل دراسة منهجية للبحث واكتشفنا أن هناك علاقة طردية بين السكري واضطرابات النوم حسب الدراسة على أكثر من مجلة. ونوصي بأن أي مريض يكون لديه سكر يتم العمل على تثقيف المريض.“
وقدم عبدالله الحمام، طالب كلية الطب بجامعة الملك فيصل، بحثاً عن تأثير مرض تكسر الدم المنجلي على التطور التعليمي لمرضى تكسر الدم المنجلي. وقال: ”أجرينا هذه الدراسة على 90 مريض من مرضى تكسر الدم المنجلي وخرجنا بنتائج بوجود علاقة بين تكسر الدم المنجلي والتطور التعليمي والتطور الأكاديمي للمرضى.“
وبحث جواد النجار، طالب كلية الطب بجامعة الملك فيصل، المضاعفات التي تحدث لمرضى السكري في المملكة العربية ومدى معرفتهم بهذه المضاعفات. وقال: ”وجدت من خلال بحثي أن جزءاً كبيراً من المرضى فاهمين هذه المضاعفات وعارفينها ويعملون الأمور لتجنب هذه المضاعفات.“

فعاليات مؤتمر هجر الصحي الثاني لطب الأسرة

الانسداد الرئوي المزمن


وناقشت مرام الشايب، طالبة كلية العلوم الطبية التطبيقية بجامعة الملك فيصل، تصور الممارسين الصحيين لسوء التغذية وعلاقته بمرضى الانسداد الرئوي المزمن.
وأوضحت الشايب أن نسبة 1 من بين 3 مرضى من مرضى الانسداد الرئوي المزمن داخل المستشفى و1 من بين 5 مرضى خارج المستشفى معرضون لخطر الإصابة بسوء التغذية.
ويهدف البحث إلى قياس مدى تصور ممارسات الممارسين الصحيين لسوء التغذية وعلاقته بالمرض.
وكشفت الدراسة عن أن 50% من الممارسين الصحيين لم يتلقوا أي تدريب في مجال سوء التغذية وعلاقته بمرضى الانسداد الرئوي المزمن، وأن ثلث المشاركين لم يهدفوا إلى تشخيص سوء التغذية لمرضى الانسداد الرئوي المزمن.
وأوصت الدراسة بزيادة الوعي بمدى خطورة سوء التغذية على مرضى الانسداد الرئوي المزمن، وتوفير التدريب المناسب للممارسين الصحيين لتشخيص سوء التغذية وعلاجه بفعالية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا