فيديو / صحيفة اليوم

تسمم..


بداية أدعو الله - سبحانه وتعالى - أن يمن على كل من تسمم في مطعم في يوم الخميس 25 إبريل 2024، أدعو لهم بالشفاء العاجل وأن يعودوا لأحضان عائلاتهم في أتم الصحة والعافية.
أتقدم بالشكر الجزيل لسمو أمير الرياض لاهتمامه الكبير بما حدث وتوجيهه بضرورة سرعة رفع الجهات المعنية لنتائج الإجراءات التي اتُخذت، كما أقدم شكري لأمانة منطقة الرياض على سرعة إجراءاتها المتقدمة فور تلقيها البلاغ من اللجنة المعنية برصد حالات التسمم الغذائي مشكورة، والذي يتضمن رصد حالات تسمم غذائي في مطعم بمدينة الرياض.
الأجهزة الرقابية برصد حالات التسمم الغذائي، تستمر مشكورة بجولاتها الرقابية وفق أعلى المعايير، للحفاظ على سلامة الصحية للسكان، ولم تسجل أي حالات تسمم من مصادر أخرى ولله الحمد كما أوضحت الأمانة.. شكراً للأمانات وشكراً للفرق الرقابية وأخص المعنية برصد حالات التسمم الغذائي.
من أسباب التسمم في البيوت والمطاعم ـ ولا أخص مطعما محددا ــ التخزين غير الصحيح، يمكن أن يتعرض الطعام المتروك لفترة طويلة في درجة حرارة الغرفة للتلوث، وكذلك قد يفسَد الطعام المخزّن في الثلاجة لفترة أطول، وقد يفسَد أيضًا الطعام المخزّن في الثلاجة أو الفريزر على درجة حرارة أدفأ من اللازم.
كذلك تذويب الدجاج على درجة حرارة الغرفة، وهذه ممارسة مخالفة لقواعد سلامة الغذاء، فترك الدجاج خارج الثلاجة ليذوب يزيد من خطر تكاثر بكتيريا الدجاج، ويزيد معه خطر الإصابة بتسمم الغذاء وتقطيع الدجاج أو اللحوم على لوح ثم تقطيع الخضراوات أو الفواكه عليه يسبب ما يسمى في علم سلامة الغذاء «التلوث الخلطي»، حيث إن الخضراوات أو الفواكه يتم تناولها مباشرة، وهو ما يؤدي إلى انتقال بكتيريا الدجاج للخضراوات أو الفواكه.
هذه معلومات مهمة عن التسمم الغذائي أحببت ان أتقاسمها معكم حسب اطلاعي من المواقع المختصة، واسأل الله السلامة للجميع.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا