فيديو / صحيفة اليوم

"الإشارات المرورية: هل حان وقت تقليصها لمعالجة الازدحام والتلوث بالمدن؟"


مع زيادة عدد السكان في المدن، وزيادة عدد المركبات أصبحت الازدحامات المرورية تشكل تحديًا متزايدًا، ويعتبر تقليص الإشارات المرورية واستبدالها بحلول مرورية بديلة، مثل الدوارات والمخارج، من الخيارات الجيدة والمطروحة لتحسين التدفق المروري وإيجاد حلول لهذه المشكلة، كما يمكننا أن نستفيد من الذكاء الاصطناعي أيضًا للازدحامات المرورية لتقديم حلول فعالة.
إذا تم تقليص الإشارات المرورية واستبدالها بحلول مرورية بديلة، يمكن تحقيق تحسين كبير في تدفق حركة المرور وتقليل الازدحامات حيث يوجد فقط في حاضرة الدمام 170 إشارة مرورية ويمكننا الحلول المرورية لفك الاختناقات ومدة الانتظار أثناء التوقف عند هذه الإشارات ومعالجة الكثير من السلبيات التي تتسبب بها طول مدة الإنتظار من تلوث للبيئة وغيرها من سلبيات كثيرة وضياع الوقت .
وقد يكون أحد الحلول المرورية البديلة هو استخدام الدوارات. حيث تعمل على توجيه حركة المرور بدلاً من التوقف الكامل عند الإشارات المرورية، وتتيح هذه الحلول المرورية المستديرة للسائقين الاندماج بسلاسة في تدفق المرور دون التوقف الكامل، مما يسهم في تحسين الانسيابية وتخفيف الازدحامات.
بالإضافة إلى الدوارات، يمكن استخدام المخارج الجانبية والطرق البديلة لتقليل الضغط على الطرق الرئيسية، من خلال توفير مسارات بديلة للمرور، ويمكن تحسين تدفق حركة المرور وتقليل الزحامات المرورية في المناطق الحيوية.
كما يمكن أيضًا الاستفادة من التقنيات الذكية، مثل الذكاء الاصطناعي، في إدارة حركة المرور، وذلك باستخدام أنظمة التوجيه الديناميكي للمرور التي تعتمد على البيانات المتاحة لضبط إشارات المرور بناءً على حجم حركة المرور الفعلي، وتحسين توزيع السيارات على المسارات المختلفة لتحقيق تدفق مرور أكثر سلاسة.
كذلك إلغاء أو تقليص الإشارات المرورية حيث يمكن أن يوفر العديد من الفوائد.
ومنها، يقلل من التوقفات الزائدة والتأخيرات في الطرق، مما يوفر الوقت والوقود للسائقين،كذلك يقلل من انبعاثات الغازات الضارة والتلوث البيئي الناجم عن توقف السيارات بشكل متكرر. كما يسهم في تقليل الحوادث المرورية المرتبطة بالتوقف والتسارع المتكرر.
وبجانب الازدحامات المرورية، ويمكن للذكاء الاصطناعي أن يلعب دورًا مهمًا في معالجة هذه المشكلة. حيث يمكن استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي لتحليل بيانات حركة المرور والتنبؤ بالزيادات في الازدحامات وتوجيه حركة المرور بشكل فعال. كما يمكن تطبيق الذكاء الاصطناعي في نظم إدارة حركة المرور الذكية لتحقيق أفضل بين الإشارات المرورية وضبط توقيتها بناءً على الظروف الفعلية لحركة المرور.
الختام:
مع زيادة عدد السكان في المدن، تصبح الازدحامات المرورية تحديًا كبيرًا، ومن خلال استبدال الإشارات المرورية بحلول مرورية بديلة.
@alsyfean

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا