الارشيف / عرب وعالم / المغرب / اكادير 24

أكادير : اختراق موقع كلية العلوم يثير مخاوف الطلبة حول معطياتهم الشخصية، وعميد الكلية يوضح

أكادير24 | Agadir24

تعرض الموقع الإلكتروني الرسمي لكلية العلوم بأكادير التابعة لجامعة ابن زهر، مؤخرا، لعملية اختراق من طرف “هاكرز”.

وترك المخترقون رسالة على بوابة الموقع كتب عليها “إذا لم تكن تستطيع حماية موقعك الإلكتروني فلا تعلم الطلاب الأمن السيبراني”، هو ما خلف حالة من الخوف لدى عموم طلاب الكلية بشأن مصير معطياتهم الشخصية بعد عملية الاختراق المذكورة.

وتفاعلا مع هذا الموضوع، أقر عميد كلية العلوم بأكادير، أحمد بلمودن، بحدوث عملية الاختراق، مشيرا إلى أن “الموقع عاد للخدمة مجددا، مع حدوث اضرابات أحيانا نظرا لعمليات الصيانة، حيث تعمل الفرق التقنية على سد الثغرات”.

وأكد بلمودن أنه “لم يتم لحدود الساعة تحديد الجهة التي نفذت هذه الاختراق، إذ ليست هناك معلومات مؤكدة سوى تخمينات تم استنتاجها من الرسالة التي تكرها المخترقون على بوابة الموقع”.

وعن مصير المعطيات الشخصية للطلبة، سجل العميد أن “موقع الكلية مقسم إلى قسمين، قسم خاص بالإعلانات وهو الذي تم اختراقه، وقسم آخر يحتوي على البيانات الخاصة بالطلبة، وهو الذي لم يتعرض لأي تلف نظرا لأن بيانات الطلبة محفوظة في خادم مستقل ومحمي بطريقة جيدة”.

وحول أسباب هذا الاختراق، أورد العميد أن “الأمر ليس مرتبطا بعدم المعرفة بآليات حماية الموقع بقدر ما هو مرتبط بالكلفة المالية لهذه الحماية، إذ أن تأمين الموقع الخاص بالإعلانات لا  يمكن أن تنفق عليه ميزانية ضخمة، في حين يتم استثمارها في المعطيات الحساسة”.

وخلص ذات المسؤول إلى أن “رئاسة جامعة ابن زهر تعمل حاليا على تأمين موقعها الرسمي وجميع المواقع الخاصة بالكليات التابعة لها تفاديا لتكرار مثل هذه الاختراقات”.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اكادير 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اكادير 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا