الارشيف / عرب وعالم / الامارات / صحيفة الخليج

«تنمية المجتمع» تضيء على المؤهّلة لأصحاب الهمم

دبي: «الخليج»
تزامناً مع احتفاء دولة العربية المتحدة بأسبوع الأصمّ العربي التاسع والأربعين 2024، في الفترة 20 ــ 27 إبريل/ نيسان الجاري، تحت شعار «توفير فرص عمل مناسبة للصم.. رجالاً ونساء في القطاعين العام والخاص»، تنفذ وزارة تنمية المجتمع، الخميس المقبل، ورشة تعريفية تحت عنوان « المؤهلة لأصحاب الهمم»، بمشاركة عدد من ممثلي الجهات والمؤسسات ذات العلاقة بتوظيف أصحاب الهمم من «فئة الإعاقة السمعية».
وتسلط الورشة الضوء على عدد من المحاور منها التعريف بالبيئة المؤهلة في العمل لأصحاب الهمم، وأثرها في جودة حياتهم، وأفضل المعايير والمواصفات العالمية في مجال البيئة المؤهلة التي تضمن وجود بيئة سهلة وآمنة، إضافة للتحديات التي قد تواجه أصحاب الهمم في بيئة العمل.
وأولت الوزارة ذوي الإعاقة السمعية، اهتماماً كبيراً ضمن رؤيتها وخططها الاستراتيجية، وفي المقدمة منها الاستفادة من قدراتهم وإمكاناتهم، وتوظيفهم من خلال منصة توظيف أصحاب الهمم، ويبلغ حالياً عدد المسجلين فيها من ذوي الإعاقة السمعية 222 شخصاً، بينما وصل عدد الذين تم توظيفهم 22 شخصاً.
وتعمل الوزارة بشكل حثيث على تعزيز دمج ذوي الإعاقة السمعية مجتمعياً، وتمكينهم من الحصول على حقوقهم الأساسية، كتوفير فرص عمل، وتوظيف تناسب إمكاناتهم، من خلال المشاركة في معارض التوظيف بالدولة، وتوفير بيئة ميسّرة للحصول على الفرص المهنية التي تلائمهم.
واستمراراً لجهود الوزارة لتمكين ذوي الإعاقة السمعية، تم تنفيذ 20 دورة تدريبية تعريفية عن لغة الإشارة عام ، استفاد منها 520 شخصاً، استهدفت مختلف الجهات الحكومية، وشبه الحكومية، والخاصة.
فيما يعد معجم لغة الإشارة الإماراتي، الذي تم إطلاقه بالتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين، خطوة مهمة لجمع مفردات الإشارة الخاصة بالصم على مستوى الدولة، وتوحيدها وتعميمها لحفظها وتداولها بين الصم، وتوثيقها في معجم مخصص لها، حيث تم تنفيذ 1000 إشارة معتمدة، فيما يجري حالياً استكمال تصوير 2000 إشارة جديدة ستضاف إلى المعجم الإشاري خلال الفترة المقبلة، من خلال فريق عمل يضم وزارة تنمية المجتمع، ومؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم، ومدينة الشارقة للخدمات الإنسانية، وهيئة تنمية المجتمع بدبي، فيما يتم استخدام المعجم في تدريس ودمج الطلبة الصم، بوصفه مرجعاً رئيسياً يهدف إلى رفع مستوى ثقافة المجتمع المحلي بلغة الإشارة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا