الارشيف / عرب وعالم / الامارات / صحيفة الخليج

مؤتمر طب الأسرة يضيء على دور التقنيات في علاج الأمراض المزمنة

عادي

25 أبريل 2024

20:06 مساء

قراءة دقيقتين

المؤتمر السابع لشعبة لطب الأسرة

المؤتمر السابع لشعبة الإمارات لطب الأسرة

دبي: «الخليج»
اختتم المؤتمر السابع لشعبة الإمارات لطب الأسرة فعالياته بدبي، مسجلاً حضوراً لافتاً من قبل نخبة من الشخصيات القيادية في الهيئات الصحية بدولة الإمارات ودول مجلس التعاون الخليجي والشرق الأوسط، إلى جانب الخبراء والأطباء والمعنيين بقطاع الرعاية الصحية وطب الأسرة.
وشهد المؤتمر على مدار أيامه الثلاثة مجموعة كبيرة من الجلسات الحوارية والنقاشية شددت على أهمية من الأمراض والتشخيص المبكر، وتناولت أيضاً دور التقنيات المتطورة مثل الذكاء الاصطناعي والميتافيرس في تشخيص الأمراض، ووضع الخطط العلاجية الشخصية الملائمة لحالة كل مريض على حدة.
واجتمع أيضاً على هامش المؤتمر رؤساء جمعيات طب الأسرة في دول مجلس التعاون الخليجي، وتولت دولة الإمارات العمل والتعاون وحشد الجهود بين دول الخليج العربي في إطار الجمعية الخليجية لطب الأسرة. وذلك في ظل حرص الدولة الدائم على ترسيخ ريادتها بالقطاع الصحي وتعزيز التعاون المشترك في مختلف مجالات الرعاية الأولية.
وسلط المؤتمر الضوء على أهمية هذه التقنيات في تشخيص وعلاج الأمراض المزمنة، لاسيما السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض الجهاز التنفسي وسرطان الثدي وغيرها، وقدرتها على جمع بيانات المرضى لتأسيس قاعدة بيانات شاملة تمثل مرجعاً لممارسي الرعاية الصحية وتمكنهم من التنبؤ بالأمراض قبل حدوثها وتجنب المضاعفات، وتدعم الباحثين في إجراء الدراسات الطبية المثمرة.
وركز المؤتمر أيضاً على ضرورة تأسيس البرامج التوعوية التي تمد أفراد المجتمع بالمعلومات الموثوقة حول سبل تجنب الإصابة بالأمراض عبر خيارات أنماط الحياة الصحية.
وقالت الدكتورة وديعة الشريف، رئيسة شعبة الإمارات لطب الأسرة: «نفخر بالنجاح اللافت الذي حققه المؤتمر السابع لشعبة الإمارات لطب الأسرة، إذ استقطب نخبة من الخبراء والقادة والمعنيين في قطاع الرعاية الصحية الأولية الذين تفاعلوا ضمن حوارات بناءة وألقوا الضوء على أحدث التطورات في مجال طب الأسرة والرعاية الصحية عموماً والتي تساعد الأطباء في تشخيص الأمراض والوقاية منها».
من جانبه، قال الدكتور محمد فرغلي رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر ورئيس اللجنة العلمية لشعبة الإمارات لطب الأسرة: «تمحور مؤتمرنا لهذا العام حول الضرورة الحيوية لتبني أحدث التقنيات، بما يشمل الذكاء الاصطناعي والميتافيرس، في مجال طب الأسرة وقطاع الرعاية الصحية عموماً، انطلاقاً من قدرتها على دعم ممتهني الرعاية وأطباء الأسرة وتمكينهم من تعزيز كفاءة القرارات العلاجية، وتزويدهم بأدوات تشخيصية متطورة تساعدهم في الارتقاء بمستويات الرعاية المقدمة للمرضى».

اقرأ المزيد

https://tinyurl.com/2p8tu2br

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا