الارشيف / عرب وعالم / بوابة فيتو

احتجاجا على انقطاع التيار.. لبنانيون يقتحمون شركة كهرباء طرابلس

انطلقت احتجاجات لبنانية غاضبة، اليوم الإثنين، نحو مكاتب شركة كهرباء لبنان الحكومية بدائرة طرابلس.

شعارات الثورة


وذكرت مواقع محلية لبنان أن عددا من المحتجّين دخلوا إلى مكاتب شركة الكهرباء في طرابلس مردّدين شعارات الثورة، وذلك احتجاجا على انقطاع التيار الكهربائي.

وتكررت محاولة اقتحام مواقع حكومية ومؤسسات خلال الاحتجاجات اللبنانية المتصاعدة في ظل تردي الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية بشكل كبير.

Image1_3202115175517576630104.jpg

وسجل أمس الأول السبت، توتّر بين المحتجين والقوى الأمنية في بيروت خلال مظاهرة رفضا لتدهور الأحوال المعيشية.

انفجار بيروت

وشهدت مسيرة دعا إليها مجموعات المجتمع المدني وأهالي ضحايا انفجار مرفأ بيروت باتجاه مقر البرلمان، محاولة المحتجين كسر أبواب الحديد الموضوعة على مداخل مجلس النواب وتمكن عدد منهم من إزالة جزء منه، ما أدى إلى إطلاق القوى الأمنية القنابل المسيلة للدموع باتجاههم.

وبعدها توجه المحتجون من ساحة الشهداء للاعتصام أمام مرفأ بيروت، للتضامن مع أهالي شهداء المرفأ، وللمطالبة بمعرفة حقيقة انفجار المرفأ.

التحركات الشعبية

في الأثناء، تتصاعد التحركات الشعبية لتشمل مناطق لبنانية عدة مع تسجيل سعر صرف الدولار رقما قياسيا وصولا إلى 1250 ليرة.

الاحتجاجات طالت غالبية المدن اللبنانية في صور جنوبا، وفي صيدا، وفي بلعبك، احتجاجا على ارتفاع سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية.

الجيش اللبناني

ويعيش الجيش اللبناني حالة لا يحسد عليها في مواجهة الغضب المتصاعد ومحاولة السيطرة على الهدوء ومنع وتيرة العنف، رغم ما يعانيه كسائر المؤسسات اللبنانية من تردي الأوضاع التي يفاقمها تأخر تشكيل حكومة جديدة يرأسها رئيس الوزراء المكلف سعد الحريري، بسبب المحاصصة وتعقيدات الثلث المعطل أو ما يسميه البعض "الثلث الضامن" من جانب حزب الله وحركة أمل.

وتحت ذريعة الحصول على الثلث المعطل في الحكومة الجديدة، يقف رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل متمسكا بهذا الشرط ومن خلفه مليشيا حزب الله.

وبدا واضحا أن شروط باسيل العلنية مجرد واجهة لمحاولات حزب الله لعرقلة تشكيل وزارة الحريري، وهذا ما يدركه المعنيون على صناعة القرار في لبنان.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.